الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحددت مشكلة البحث فى قصور أبعاد الوعي السياسي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الأمر الذي يتطلب ضرورة تنميتها من خلال تدريس أبعاد الأمن الفكري. وللتصدى لهذه المشكلة يحاول البحث الإجابة على السؤال الرئيس التالي : (مافاعلية وحدة مقترحة فى تدريس الدراسات الاجتماعية فى ضوء الأمن الفكري لتنمية الوعي السياسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟) ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الاسئلة الفرعية الأتية :- 1) ما أبعاد الأمن الفكري التى يجب تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية فى مادة الدراسات الإجتماعية ؟ 2) ما أبعاد الوعي السياسي التى يجب تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية فى مادة الدراسات الإجتماعية ؟ 3) ما صورة الوحدة المقترحة فى مادة الدراسات الإجتماعية في ضوء الأمن الفكري لتنمية الوعي السياسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟ 4) ما فاعلية الوحدة المقترحة فى مادة الدراسات الإجتماعية في ضوء الأمن الفكري لتنمية الوعي السياسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟ نتائج البحث : في ضوء الإجراءات التي سار وفقًا لها خطوات البحث ، توصلت الباحثة للنتائج التالية : يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى 1.,. بين متوسطى درجات إختبار أبعاد الوعي السياسي لدى مجموعة البحث ككل فى القياس القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي . يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى 1.,. بين متوسطى درجات إختبار أبعاد الوعي السياسي لدى مجموعة البحث عند كل بعد من أبعاد الوعي السياسي في القياس القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي . يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى 1.,. بين متوسطى درجات مقياس أبعاد الوعي السياسي لدى مجموعة البحث ككل فى القياس القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي . يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى 1.,. بين متوسطى درجات مقياس أبعاد الوعي السياسي لدى مجموعة البحث عند كل بعد من أبعاد الوعي السياسي في القياس القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي . وبناء عليه فقد إتضح من نتائج البحث أهمية إستخدام الأمن الفكري في تنمية الوعي السياسي للمرحلة الإعدادية . |