Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الحملات الإعلامية عبر وسائل التواصل الاجتماعي ودورها في دعم العمل الخيري :
المؤلف
الإبشيهي, أسماء أحمد جودة.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء أحمد جودة الإبشيهي
مشرف / محمد على البدوى
مشرف / محمود يوسف عبده
مناقش / إسماعيل علي سعد
مناقش / فوزي عبد الغني خلاف
الموضوع
الإعلام - مصر. الإعلام - مصر. الدعاية. الاتصال (علم اجتماع)
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
235 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
8/12/2020
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الاجتماع. شعبة اعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 352

from 352

المستخلص

وتُعد الحملات الإعلامية من أهم الموضوعات العلمية التي يجب أن تطـرح على الساحة الإعلامية بقوة خلال المرحلـة القادمـة، حيـث اختلفـت الحمـلات الإعلامية من حيث مفهومها، أهميتها، مدى فاعليتها، مميزاتها، وكيفية تصـميمها وتنفيذها عبر وسائل الإعلام الجديد عن مثيلتها في وسائل الإعلام التقليدية، حيـث أصبحت الحملات الإعلامية عبر الإعلام الجديد من خلال استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ذات خصائص وسمات مختلفة، وفي ذات الوقـت تتطلـب مهـارات وتقنيات ضرورية لتصميمها بما يتوافق مع تطبيقات وأدوات الإعلام الجديد، فضلاً عن اعتمادها على مجموعة من الوسائط الإعلامية المتعددة التـي تسـتطيع مـن خلالها أن تكون الأسرع ظهوراً، والأكثر انتشاراً، والأكثر تفاعلية في وصولها للجماهير المستهدفة، وإحداث التأثير المطلوب، وخاصة بعد أن تزايد عدد مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي، وتعاملهم بفاعلية مع الحملات الإعلاميـة مما قد يسهم في تطور مسار الحملة، من خلال أن يغير القائم بالحملة أو مصممها بعض النقاط التي كانت محور تعليقات وردود الجمهور المستهدف حـول حملتـه الإعلامية، بل يستطيع القائم بالحملة أن يتتبع مسار حملته ويقيمها، ويحـدد مـدى نجاحها أو إخفاقها وفقاً لتفاعل الجمهور المستهدف معها .
تأتي هذه الدراسة للتعرف على مدى نجاح الحملات الإعلامية وحملات التطوع عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي تقوم بها الجمعيات والمنظمات الحكومية والجهات المعنية بالعمل التطوعي ودورها في دعم العمل الخيري، والتعرف على الفوائد المتحققة من استخدام هذه المواقع بالشكل الأمثل بما يحقق ترسيخ ثقافة العمل الخيري لدى الجمهور, والكشف عن الأهداف التي تسعى هذه الحملات إلى تحقيقها, وأسلوب معالجة هذه الأهداف, ورصد المداخل الإقناعية التي تعتمد عليها رسائل الحملات الإعلامية عينة الدراسة عبر وسائل التواصل الاجتماعي (الفيس بوك), ومعرفة نوعية الاستمالات المستخدمة في رسائلها, ورصد الاستراتيجيات التي تتبعها هذه الحملات في عرض رسائلها عبر وسائل التواصل الاجتماعي (الفيس بوك). وذلك في ضوء نظريات(وثراء الوسيلة الإعلامية , نموذج عملية التأثير الإقناعي في الحملات الإعلامية(.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:
إن حملات العمل الخيري أصبحت أسلوب العصر للتعريف بما تقوم به كيانات العمل الخيري من أنشطة, ونظرا لهذا الدور العظيم الذي تؤديه فقد اعتمدت الباحثة في عرضها للنتائج العامة على نموذج (Swot) حيث يعد من أهم الأدوات والطرق المستخدمة في تحليل الحملات, ويمتاز هذا التحليل بشموليته وإبرازه لنواحي القوة, والضعف, وكذلك العوامل المؤثرة على إتاحة الفرص ومواجهة التحديات والمخاطر؛ لذا وظفته الباحثة في استعراض ومناقشة النتائج العامة للدراسة من حيث أوجه التميز وقوة الحملات محل الدراسة على شبكات التواصل الاجتماعي, علاوة على أوجه القصور والضعف لهذا الأداء, وتوضيح الفرص والتحديات التي تواجه الحملات الإلكترونية الخيرية.