Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم القدرة التنافسية لمرحلة التعليم الاساسي في ضوء استراتيجية مصر 2030/
المؤلف
خليفة، علا محمد السيد
هيئة الاعداد
باحث / علا محمد السيد خليفة
مشرف / ممدوح عبد العزيز رفاعي
مشرف / سوزان محمد المهدي
مناقش / حشمت عبد الحكم محمدين
مناقش / ياسر أحمد مدني
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
أ-ع ؛216ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة والرصد والسياسة والقانون
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الاقتصادية والقانونية والإدارية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 256

from 256

المستخلص

تتجه مصر الى تطوير التعليم وتحديثه عن طريق إدارة تربوية تواكب متطلبات العصر والتى تؤكد على الجودة والقدرة التنافسية وتواجه مرحلة التعليم الاساسى بجمهورية مصر العربية عدة مشكلات فى ايجاد اليات التقويم من اجل تحســـين الكفـــاءة الداخليـــة بتعـــديل كـــم ونـــوع المـــدخلات واستخدامها الاستخدام الأمثل، ومنها اسباب تتعلق بالمؤسسات التعليمية نفسها والاعتمـاد علـي طـرق التـدريس التقليديـة، وغيـاب التنمية المهنية وضعف الربط بين البرامج التدريبية والاحتياجـات التنمويـة ومحدودية قـدرة الإدارة المدرسـية علـي إحـداث الإصـلاح المدرسـي فـي جـودة العمليـة التعليميـة، وقلة التفـاهم والتكامــل فــي الأدوار الوظيفيــة الداخليــة.
ويهدف البحث إلى وضع آليات لتقويم القدرة التنافسية لمرحلة التعليم الاساسي فى ضوء استراتيجية مصر 2030م من خلال تقويم الفاعلية التعليمية بوجه عام لمرحلة التعليم الاساسى فى ضوء استراتيجية مصر 2030م، وتقويم آليات الجودة والمساءلة لمرحلة التعليم الاساسى فى ضوء استراتيجية مصر 2030م، وقد تم استخدام المنهج الوصفي وطبقت إدارة الدراسة الميدانية (الاستبيان) على عينة عشوائية من مديرى الإدارات ورؤساء القطاعات واعضاء مجلس الأمناء ومديرى ومعلمى المدارس (التعليم الأساسى) وعدد العينة (1500) فرد ببعض المدارس بمحافظات القاهرة والبحيرة والوادى الجديد، ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة الميدانية قلة الاهتمام بوضع رؤية متكاملة للمناهج والنشاط المدرسى لتحقيق مفاهيم مشتركة بين المعلمين والمتعلمين والمجتمع المحلى حيث لا يشارك برايهم فى المناهج وطرق التدريس المقدمة إليهم، وهذا يضعف من القدرة التنافسية في المؤسسة التعليميى، ومن اهم التوصيات ضرورة استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة والتعلم النشط التى تلبى احتياجات التلاميذمن خلال تدريب المعلمون على استراتيجيات التدريس الحديثة، وتوفير التقنيات اللازمة لتطبيق استراتيجيات التدريس الحديثة التى تتواكب مع إستراتيجية مصر 2030.