![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتجه مصر الى تطوير التعليم وتحديثه عن طريق إدارة تربوية تواكب متطلبات العصر والتى تؤكد على الجودة والقدرة التنافسية وتواجه مرحلة التعليم الاساسى بجمهورية مصر العربية عدة مشكلات فى ايجاد اليات التقويم من اجل تحســـين الكفـــاءة الداخليـــة بتعـــديل كـــم ونـــوع المـــدخلات واستخدامها الاستخدام الأمثل، ومنها اسباب تتعلق بالمؤسسات التعليمية نفسها والاعتمـاد علـي طـرق التـدريس التقليديـة، وغيـاب التنمية المهنية وضعف الربط بين البرامج التدريبية والاحتياجـات التنمويـة ومحدودية قـدرة الإدارة المدرسـية علـي إحـداث الإصـلاح المدرسـي فـي جـودة العمليـة التعليميـة، وقلة التفـاهم والتكامــل فــي الأدوار الوظيفيــة الداخليــة. ويهدف البحث إلى وضع آليات لتقويم القدرة التنافسية لمرحلة التعليم الاساسي فى ضوء استراتيجية مصر 2030م من خلال تقويم الفاعلية التعليمية بوجه عام لمرحلة التعليم الاساسى فى ضوء استراتيجية مصر 2030م، وتقويم آليات الجودة والمساءلة لمرحلة التعليم الاساسى فى ضوء استراتيجية مصر 2030م، وقد تم استخدام المنهج الوصفي وطبقت إدارة الدراسة الميدانية (الاستبيان) على عينة عشوائية من مديرى الإدارات ورؤساء القطاعات واعضاء مجلس الأمناء ومديرى ومعلمى المدارس (التعليم الأساسى) وعدد العينة (1500) فرد ببعض المدارس بمحافظات القاهرة والبحيرة والوادى الجديد، ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة الميدانية قلة الاهتمام بوضع رؤية متكاملة للمناهج والنشاط المدرسى لتحقيق مفاهيم مشتركة بين المعلمين والمتعلمين والمجتمع المحلى حيث لا يشارك برايهم فى المناهج وطرق التدريس المقدمة إليهم، وهذا يضعف من القدرة التنافسية في المؤسسة التعليميى، ومن اهم التوصيات ضرورة استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة والتعلم النشط التى تلبى احتياجات التلاميذمن خلال تدريب المعلمون على استراتيجيات التدريس الحديثة، وتوفير التقنيات اللازمة لتطبيق استراتيجيات التدريس الحديثة التى تتواكب مع إستراتيجية مصر 2030. |