Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بعض السمات الشخصية وعلاقتها بالقيم الاخلاقية لدى طلاب التعليم النوعي/
المؤلف
عمر، سمــر محمـــود يوســف.
هيئة الاعداد
مشرف / سليمان محمد سليمان محمود
مشرف / هانم خالد محمد سليم
مشرف / هاله أحمد عبد الحليم صقر
مشرف / هاله أحمد عبد الحليم صقر
الموضوع
السمات الشخصية
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
162ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 181

from 181

المستخلص

يعد موضوع القيم الاخلاقية من الموضوعات التي تهتم بها دراسات التربية وعلم النفس لما لها من دور بارز وفعال في تشكيل وتنميه شخصية الفرد وتعديل سلوكه وفقا لهذه القيم، وقد ارتبط وجودها بوجود الفرد نفسه حيث يتضح موضوع القيم من خلال علاقة الفرد بربه وعلاقته بالمجتمع الذى يعيش فيه، ونظرته الى نفسه وإلى الاخرين وإلى سلوكه وإلى مكانه في المجتمع وعلاقاته بماضيه وحاضره ومستقبله. ودراسة القيم الأخلاقية المميزة لشخصية الفرد هي محور هام إذا أردنا مدخلا معرفيًا راسخًا لتفسير سلوك الفرد.
مشكلة الدراسة:
نظراً للتقدم العلمي والتكنولوجي الهائل أصبح كل فرد في المجتمع بل وفى الأسرة بعيداً عن الأخر ليس لديه قيمة الانتماء والولاء للأسرة لذلك كان لابد من إلقاء الضوء على متغير القيم الأخلاقية لما لها من تأثير إيجابي على الفرد ويساعد في تقدم المجتمع وسمات الشخصية لها دور كبير في تنمية القيم الأخلاقية من خلال يقظة الضمير لدى الفرد والضمير الحى يشجع الفرد على اتخاذ القيم الأخلاقية الايجابية في تعاملتنا وتجنب القيم الأخلاقية السلبية.
يمكن بلورة الدراسة في الأسئلة التالية :
1- هل توجد علاقة بين السمات الشخصية والقيم الأخلاقية لدى طلاب التعليم النوعي؟
2-هل توجد فروق بين متوسطات درجات كل من الذكور والإناث من طلاب التعليم النوعى في درجات أبعاد مقياس السمات الشخصية ؟
3-هل توجد فروق بين متوسطات درجات كل من الذكور والإناث من طلاب التعليم النوعى في درجات أبعاد مقياس القيم الأخلاقية وكذلك الدرجة الكلية للمقياس ؟
4-هل يمكن التنبؤ بالقيم الأخلاقية من خلال السمات الشخصية لدى طلاب التعليم النوعى؟
أهداف الدراسة:
1- دراسة مسار العلاقة بين كل من السمات الشخصية والقيم الاخلاقية.
2- التعرف على الفروق بين كل من الذكور والإناث في درجات مقياس سمات الشخصية بمكوناتها الفرعية لدى طلاب التعليم النوعى .
3- التعرف على الفروق بين كل من الذكور والإناث فى درجات مقياس القيم الأخلاقية بمكوناتها الفرعية والدرجة الكلية لدى طلاب التعليم النوعى .
4- إمكانية التنبؤ بالقيم الأخلاقية من خلال السمات الشخصية. لدى طلاب التعليم النوعي (ذكور- إناث)
أهمية الدراسة:
الاهمية النظرية:
1- العمل على توضيح الأزمة في القيم الأخلاقية التي تظهر بوضوح في المجتمعات العربية ويشكل الشباب أكبر نسبة في المجتمع ومن ثم لابد من العمل على إيجاد حلول لهذه الأزمة.
2- أهمية موضوع القيم الاخلاقية في تكوين شخصية أفراد المجتمع بصفة عامة وتحديد توجهاتهم المستقبلية.
3- تبصير الشباب بالمخاطر التي تواجههم وأثرها على عقيدتهم وسلوكهم وحياتهم حاضراً ومستقبلاً وإذا غابت القيم الاخلاقية فإن الفرد يغترب عن ذاته وعن مجتمعه ويفقد دوافعه للعمل ويضطرب ويقل إنتاجه.
الأهمية التطبيقية:
1- من المتوقع أن تفيد نتائج الدراسة رجال التربية والتعليم في كيفية إعداد الأجيال وتزويدهم بالقيم الاخلاقية التي تتناسب مع طبيعة المجتمع المصري الذى يستمد ثقافته وعاداته وتقاليده من الثقافة العربية الاسلامية.
2- من المتوقع أن تفيد الدراسة في عمل برامج لتنمية القيم الاخلاقية السلبية وتعزيز القيم الاخلاقية الايجابية لدى طلاب التعليم النوعي.
مصطلحات الدراسة:
1- السمات الشخصية :
وتتكون من خمسة عوامل أولأ:عامل الإنبساطية :هم الأفراد الذين يتسمون بالنشاط والحيوية والميل للتواصل الإجتماعى والأهتمام بمشاكل الآخرين وقضاياهم وإظهار الود والميل إلى المشاعر الإيجابية ويظهر ذلك من خلال الإجابة على عبارات المقياس .
ثانيأ:عامل العصابية :هم الأفراد الذين يتسمون بعدم الأستقرار الأنفعالى والشعور بالقلق والأكتئاب ولدية حالة من الغضب العدائى ولديه توهم مرضى وعدم قدرة على مقاومة الضغوط ويظهر ذلك من خلال الإجابة على عبارات المقياس.
ثالثأ: عامل يقظة الضمير:هم الأفراد الذين يتسمون إلى استخدام الضوابط الذاتية لتوجيه السلوك وقدرة عالية على ضبط الذات ولديه القدرة على تحمل المسئولية والشعور بالكفاءة الذاتية والثقة بإمكانية الإنجاز فى حالة مواجهة الصعاب ويظهر ذلك من خلال الإجابة على عبارات المقياس.
رابعأ: عامل المقبولية :هم الأفراد الذين يتسمون بالثقة بالآخرين والتسامح والإيثار والميل للبساطة وتجنب حب الظهور والمواجهة واحترام الذات ويظهر ذلك من خلال الإجابة على عبارات المقياس.
خامسأ:عامل الأنفتاح على الخبرة :هم الأفراد الذين يتسمون بحب الإطلاع والمعرفة والميل إلى التخيل وإثراء الخبرات التى تقود إلى الإبداع والتجدد وتتضمن أيضأ الأنفتاح على القيم الجمالية والأفكار ويظهر ذلك من خلال الإجابة على عبارات المقياس.
2- القيم الاخلاقية:
تقسم القيم الأخلاقية إلى ثلاثة أبعاد:
البعد الأول :قيم إجتماعية:هى عبارة عن اهتمام الفرد بغيره من الناس من خلال مساعدتهم ويظهر ذلك من خلال الإجابة على عبارات المقياس
البعد الثانى :قيم علمية :هى عبارة عن إجلال واحترام المعلم وتقدير أهمية العلم والأمانة العلمية ويظهر ذلك من خلال الإجابة على عبارات المقياس .
البعد الثالث :القيم الذاتية :هى عبارة عن سلوكيات وأفعال نابعة من الفرد ذاته مثل التعاون –تحمل المسئولية –الأمانة ويظهر ذلك من خلال الإجابة على عبارات المقياس.
3- طلاب التعليم النوعي:
وتعرفها الباحثة إجرائياً: هم الطلاب الذين ينتمون إلى كلية التربية النوعية ذوى تخصصات نوعية (رياض الاطفال – معلم الفصل الواحد - تكنولوجيا التعليم – اقتصاد منزلي – إعلام تربوي – تربية فنية – تربية موسيقية – لغة إنجليزية) وهدفت هذه الكلية إلى تحسين الجودة لهؤلاء الطلاب من خلال رفع كفاءتهم المهنية في تخصصاتهم
فــروض الدراسة:
1- توجد علاقة ارتباطية بين السمات الشخصية والقيم الأخلاقية لدى طلاب التعليم النوعي.
2- توجد فروق بين متوسطات درجات الذكور والإناث من طلاب التعليم النوعي في أبعاد مقياس السمات الشخصية .
3- توجد فروق بين متوسطات درجات الذكور والإناث من طلاب التعليم النوعى فى مقياس القيم الأخلاقية (الأبعاد والدرجة الكلية ).
4- يمكن التنبؤ بالدرجة الكلية للقيم الأخلاقية من درجات أبعاد مقياس سمات الشخصية لدى طلاب التعليم النوعى.
محددات الدراسة:
أ‌- المحددات المنهجية:
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي
ب – أدوات الدراسة :
1- مقياس السمات الشخصية(إعداد الباحثة(
2- مقياس القيم الأخلاقية (إعداد الباحثة(
جـ- المحددات البشرية:
يشمل مجتمع الدراسة طلاب الجامعة الزقازيق كلية التربية النوعية عام (2019- 2020) وبلغت العينة (320) طالباً وطالبة وتراوحت أعمارهم بين(19-20) سنة ولتحديد عينة تم اختيار عشوائية من طلاب كلية التربية النوعية.
د– المحددات الزمانية:
الفصل الدراسي الثاني من العام 2019- 2020.
هـ- المحددات المكانية: تم اختيار كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق مكانا للتطبيق.
و– الأساليب الإحصائية:
في ضوء أهداف وفروض الدراسة الحالية استخدمت الباحثة بعض الأساليب الإحصائية لمعالجة البيانات والتحقق من الفروض باستخدام برنامج ”SPSS” والتي تمثلت في:
1- اختبار t –test
2-تحليل الانحدار المتعدد.
3- معامل ارتباط بيرسون
نتائج الدراسة:
توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيأ بين درجات طلاب التعليم النوعى فى مقياس سمات الشخصية ودرجاتهم فى مقياس القيم الأخلاقية ، وجود ارتباط موجب ودال إحصائيأ(عند مستوى 0.05)بين درجات سمة المقبولية ودرجات القيم الأجتماعية .
بينما كانت الارتباطات بين درجات سمة المقبولية وكلا من :القيم الذاتية والقيم العلمية والدرجة الكلية للقيم الأخلاقية ارتباطات موجبة وغير دال إحصائيأ.
وجود ارتباطات موجبة وغير دالة إحصائيأ بين درجات سمة الانبساطية ودرجات القيم الأخلاقية (فى جميع الأبعاد والدرجة الكلية )، وجود ارتباطات سالبة وغير دالة إحصائيأ بين درجات سمة العصابية ودرجات القيم الأخلاقية (فى جميع الأبعاد والدرجة الكلية ).
وجود ارتباطات موجبة وغير دالة إحصائيأ بين درجات سمة يقظة الضمير ودرجات القيم الأخلاقية (فى جميع الأبعاد والدرجة الكلية ) .
وجد ارتباط موجب ودال إحصائيأ (عند مستوى 0.05)بين درجات سمة الانفتاح على الخبرة ودرجات القيم العلمية ، بينما كانت الارتباطات بين درجات سمة الانفتاح على الخبرة وكلا من :القيم الأجتماعية ، والقيم الذاتية ، والدرجة الكلية للقيم الأخلاقية ارتباطات موجبة وغير دالة إحصائيأ، لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث من طلاب التعليم النوعى فى أبعاد مقياس سمات الشخصية فى كل من الأبعاد الأتية الانبساطية ،ويقظة الضمير والمقبولية ،والانفتاح على الخبرة ، وجود فرق دال إحصائيأ (عند مستوى 0.05) بين متوسطى درجات الذكور والإناث فى سمة العصابية لصالح الذكور ، أى أن الذكور أعلى فى درجات سمة العصابية من الإناث، لايوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات الذكور والإناث فى القيم الأجتماعية، وجود فرق دال إحصائيأ(عند مستوى 0.01)بين متوسطى درجات الذكور والإناث فى القيم الذاتية لصالح الإناث، وجود فرق دال إحصائيأ (عند مستوى 0.05) بين متوسطى درجات الذكور والإناث فى القيم العلمية لصالح الإناث، وجود فرق دال إحصائيأ (عند مستوى 0.05) بين متوسطى درجات الذكور والإناث فى مقياس القيم الأخلاقية ككل لصالح الإناث،لايمكن التنبؤ بالدرجة الكلية للقيم الأخلاقية من درجات أبعاد مقياس سمات الشخصية لدى طلاب التعليم النوعى.
Summary of study in English