Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تدريبي مقترح على بعض المتغيرات البدنية والنفسية
وعلاقته بالمستوى الرقمي لدى لاعبي الدراجات /
المؤلف
وهبه، أحمد شحاتة قرني.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد شحاتة قرني وهبه
مشرف / أحمد عبد الخالق تمام
مشرف / مختار أمين عبد الغني
مناقش / عبدالحكيم رزق عبدالحكيم
مناقش / محمود رجائي محمد
الموضوع
التدريب الرياضي.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
1 مج. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التدريب الرياضي
الناشر
تاريخ الإجازة
22/4/2020
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية الرياضية - التدريب الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 159

from 159

المستخلص

يشهد العالم تطورا ملحوظاٌ في مختلف مجالات الحياة حيث خضعت جميع الظواهر فى مختلف دروب الحياة للبحث العلمي باعتبار انه هو الطريق الأمثل لتطوير قدرات ومهارات الإنسان ليكون أكثر قدرة على موائمة ظروف الحياة ومما لا شك فيه ان الأسلوب العلمي أيضا يساهم بشكل كبير فى وضع برامج التدريب الرياضي حيث تلعب برامج التدريب دور فعالا فى إعداد اللاعبين للوصول الى أفضل المستويات .
ويذكر على فهمى البيك (2009م) ان التدريب الرياضى عملية تربوية هادفة وموجهه ذو تخطيط علمى لاعداد اللاعب / اللاعبين بمختلف مستوياتهم للوصول الى أفضل المستويات الرياضية العالية , فهو عملية مركبة من توليفة عوامل مختلفة او عناصر محدده لمستوى الانجاز الرياضى بواسطة إجراءات منظمة تبدا بتحليل النشاط وحالة اللاعب / اللاعبين , وتحديد الأهداف , ووضع المعايير , واختيار المحتوى والأساليب , ومتابعة وتنفيذ وتقويم الأداء خارج وداخل المنافسة بهدف تحقيق إنجاز مثالى خلال المنافسات ( 21:30)
ويؤكد عصام عبد الخالق (2005م) ان هدف التدريب الرياضى هو الاعداد المتكامل للفرد لذلك يسعى التدريب الرياضى الى تنمية كل العناصر البدنية والنفسية للفرد كوحدة واحدة متكاملة للوصول الى أعلى مستوى في النشاط الرياضي الممارس (27 : 10) .
ويذكر ” ممدوح محمود المحمدي ، محمد علي محمود ”(1998م) أن الألعاب الجماعية تتطلب درجة عالية من ذكاء اللاعب ، فاللاعب الذكي يتميز بسرعة وحسن التصرف في مواقف اللعب المتغيرة ، وأقدر علي سرعة الإدراك وقراءة الموقف لتوقع سلوك المنافس أثناء اللعب ، ويمكن قياس ذكاء اللاعب بواسطة إختبارات المواقف وهي الإختبارات التي تعمل علي خلق مواقف وظروف عملية لما يحدث في المباراة ثم ملاحظة تصرف اللاعب في هذه المواقف (45: 44).
ويتفق كل من عويس الجبالى (2000م) , وبسطويسى احمد (1999م) ان القدرات البدنية الاساس الهام فى العملية التدريبية والتى يبنى عليها استكمال مقومات وعناصر التدريب الاخرى , حيث ان انجاز مستويات عالية من الاداء يرتبط بدرجة كبيرة بامكانية اللاعب فى انجاز مستويات عالية من القدرات البدنية والتى تشمل القوة والتحمل والسرعة , ويمثل تكامل هذه القدرات اساس للتنمية الشاملة وان التباعد بين هذه القدرات يؤثر على باقى القدرات (323:31) (17 :271).
ويؤكد جو فرال Joe Friel(2009م) الى ان النجاح فى رياضة الدراجات يتطلب وجود كمية هائلة من العمل البدني(اللياقة البدنية) ولكن للحفاظ على هذه المستوى على مدى سنوات عديدة يتطلب ذلك العديد من المهارات النفسية والقدرات العقلية مثل الرغبة فى النجاح والالتزام الذاتى والاعتماد على النفس والمثابرة وتحديد لأهداف والثقة بالنفس و الصلابة العقلية (80:55).
ويؤكد أسامة راتب (2001م) أن الأعداد الرياضي الأمثل يتحقق للاعب عندما يتم تدريب كل من الطاقة البدنية (الإعداد البدني) والطاقة النفسية (الإعداد النفسي) وبالتالي ان الأداء الرياضي المثالي للاعب (الفورمة الرياضية) نتيجة مباشرة لكل من الأعداد البدني او تنظيم الطاقة البدنية من خلال تطوير القدرات البدنية القوة والسرعة والتحمل ....الخ والقدرات الرياضية اى المهارات الرياضية الخاصة لكل رياضة وكذلك نتيجة الأعداد النفسي او تنظيم الطاقة النفسية ويتحقق ذلك من خلال تطوير المهارات النفسية مثل تركيز الانتباه والثقة بالنفس ومواجهة الضغوط النفسية والتصور العقلي وبناء الأهداف (9 : 24).
ومن خلال عمل الباحث كمدرب لفريق نادى بنى سويف ونادى المؤسسة العسكرية الرياضية بالمنيا ثم كمدرب لمنتخب مصر للدراجات وجد ان هناك ضعف في اداء ونتائج سباق فرق ضد الساعة على مستوى المنتخب الوطني وبعض الفرق المصرية وهو ما يشير فى راى الباحث الى وجود بعض القصور فى جوانب اعداد المتسابقين ( بدنية – مهارية – خططية – نفسية ) وعدم الربط والتكامل بين جوانب اعداد اللاعب المختلفة بشكل جيد خلال فترة الاعداد والمنافسات , وما لذلك من تأثير على نتائج هذا النوع من السباقات والذى يتطلب خلال ادائها تكامل جميع قدرات ومهارات المتسابقين المشاركين فى اداء هذا النوع من السباقات من اجل تحقيق افضل النتائج .
-هدف البحث:
التعرف على مدى تأثير البرنامج المقترح على الصفات البدنية والنفسية على المستوى الرقمي للاعبي الدراجات .
-فروض البحث:
- توجد فروق دالة احصائيا بين القياس القبلي والبعدي فى القدرات البدنية (العينة قيد البحث).
- توجد فروق دالة احصائيا بين القياس القبلي والبعدي فى المهارات النفسية (العينة قيد البحث).
- هل توجد علاقة دالة احصائيا بين المتغيرات البدنية والنفسية والمستوى الرقمي للاعبي الدراجات ؟
-منهج البحث :
وفقاً لطبيعة البحث أستخدم الباحث المنهج التجريبي والوصفي بأسلوب القياس ( القبلي – البعدي ) بنظام المجموعة التجريبية الواحدة.
-مجتمع البحث :
يمثل مجتمع البحث لاعبي فرق الدراجات تحت 18 سنة على مستوى جمهورية مصر العربية وعددهم 8 فرق باجمالى عدد اللاعبين (52) لاعب والمسجلين بالاتحاد المصرى للدراجات للموسم الرياضى 2015 – 2016 م
-عينة البحث :
وقام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من ناشئ نادي الموسسة العسكرية بالمنيا تحت 18 سنة للموسم 2015 / 2016 م ، وبلغ حجم العينة ( 8 ) ناشئ.
المجال الزمني :
- القياس القبلي :
قام الباحث بإجراء القياس القبلي للعينة قيد البحث وذلك بعد الانتهاء من التجربة الاستطلاعية والتأكد من صدق وثبات أدوات البحث وذلك في يوم الاربعاء الى الاحد الموافق 2 - 6 / 12 / 2015م ، واشتملت هذه القياسات على الاختبارات البدنية، والاختبارات المهارية والنفسية قيد البحث .
- تنفيذ البرنامج المقترح :
قام الباحث بتطبيق البرنامج التدريبي المقترح على العينة قيد البحث وذلك باستخدام الاثقال والتدريب على الدراجة حيث استغرق ( 12 أسبوع ) في الفترة 9 / 1 / 2016م الـى 1 / 4 / 2016م.
- القياس البعدي :
قام الباحث بإجراء القياس البعدي للعينة قيد البحث بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج المقترح بنفس الطريقة في القياس القبلي وذلك في يوم السبت إلى الأربعاء الموافق 2–6 / 4 / 2016م .
-المعالجات الإحصائية :
تمت المعالجات الإحصائية باستخدام برنامج spss للمعالجات الإحصائيات وفقا لما يلي:
- المتوسط الحسابي .
- الإنحراف المعياري .
- معامل الارتباط (ر) لسبيرمان.
- اختبار ” ولككسون ” لدلالة الفروق .
- اختبار مان وتنى .
- نسبة التحسن المئوية .
أولا: الإستنتاجات :
في ضوء أهداف البحث وفروضه ، عينة البحث ، والمنهج المستخدم ، وأسلوب التحليل الإحصائي ، وبعد عرض النتائج ومناقشتها توصل الباحث للاستنتاجات الآتية :
1- البرنامج التدريبي أثر ايجابية علي المستوى البدني لعينة البحث .
2- البرنامج التدريبي أثر إيجابيا علي المستوى المهارى للعينة البحث .
3- التحسن فى المتغيرات البدنية والمهارية أثر إيجابيا علي المتغيرات النفسية للاعبين .
4- التحسن فى المتغيرات البدنية والمهارية والنفسية أثر إيجابيا علي المستوى الرقمى للعينة البحث .
ثانيا التوصيات :
في ضوء ما أظهرته نتائج البحث التي تم التوصل إليها يوصي الباحث بالتالي :
1-استخدام برامج التدريب بالإثقال من قبل المدربين خلال فترة الأعداد وما قبل المنافسات وإثناء المنافسات بما يتناسب مع إمكانيات كل لاعب من اجل تطوير أداء داخل الفريق .
2-الاسترشاد بالبرنامج التدريبي في تدريب لاعبي الدراجات ,لما له من تأثير ايجابي على تحسن كل من المتغيرات البدنية والمهارية والنفسية وبالتالي تحسن المستوى الرقمي لسباق الفرق ضد الساعة .
3-العمل على الاسترشاد بنتائج البحث الخاصة بالمتغيرات النفسية وعمل برامج الأعداد النفسي مما يساعد على زيادة تأثير برامج الأعداد البدني والمهارى للاعبين .
4-عدم إهمال الجانب المهارى للاعبي الدراجات خاصة اللاعبين المشاركين فى سباق الفرق ضد الساعة لما له من تأثير على معدل السرعة للاعبي هذا السباق خاصة انه سباق جماعي.
5-أمكانية تطوير البرنامج لكي يتناسب مع لاعبي سباقات أخرى في رياضة الدراجات لما لديه من تنوع فى السباقات .