Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهـارات الإدراك البصري وأثره في التواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة /
المؤلف
عبدالتواب، حسين محمد عبدالرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / حسين محمد عبدالرحمن عبدالتواب
مشرف / زينب محمود شقير
مشرف / ولاء ربيع مصطفى
الموضوع
الادراك البصري.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
246 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
23/11/2021
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - صحة نفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 254

from 254

المستخلص

استهدفت الدراسة تنمية مهـارات الإدراك البصري والتواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة من خلال برنامج تدريبي، وتكونت العينة الأساسية للدراسة الحالية من (20) من الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة، بمدرسة التربية الفكرية ببني سويف، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9 - 12) عاما. وتم استخدام المنهج شبة التجريبي لمناسبته لحجم وطبيعة عينة الدراسة. واستعان الباحث بمقياس ستانفورد – بينية للذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل, 2011). ومقياس مهارات الإدراك البصري. (إعداد/ مصطفي كامل،2019) ومقياس التواصل الاجتماعي (إعداد: الباحث). والبرنامج التدريبي (إعداد: الباحث). وأسفرت أهم النتائج عن وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى مقياس الإدراك البصري و مقياس التواصل الاجتماعي بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلي والبعدي في مقياس الإدراك البصري ومقياس التواصل الاجتماعي لدى أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي. و لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي في مقياس الإدراك البصري و مقياس التواصل الاجتماعي لدى المجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية:
- مهـارات الإدراك البصري - التواصل الاجتماعي - الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة.