Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مستوى الكفايات المهنية لدى الطلاب المعلمين بقسم التوحد كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة /
المؤلف
شاكر، محمد عبد العاطي عبدالكريم.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبد العاطي عبدالكريم شاكر
مشرف / محمود أحمد محمود نصر
مشرف / محمد شوقي عبدالمنعم عبدالسلام
مشرف / هبه الله محمود ابو النيل
مشرف / عزه خضرى عبد الحميد
الموضوع
0
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
192 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
17/11/2021
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - اضطراب التوحد
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 211

from 211

المستخلص

إن العملية التعليمية هي نتاج تفاعل بين مكونات متعددة ؛ منها الطالب, والمعلم , والمادة التعليمية , والبيئة المحيطة .والمعلم المسئول الأول عن تحقيق أهداف التربية ,وعامل من عوامل تطوير المجتمع وتنميته.
ومعلم التربية الخاصة هو حجر الزاوية في العملية التربوية والتأهيلية للأطفال غير العاديين, ولذلك فإن عملية اختياره لهذه المهمة متزايدة الأعباء من الأهمية بمكان , حيث أنه يتولى مهامًا شاقة ألا وهي التعامل مع فئات خاصة من التلاميذ , مما يزيد من مسئولياته, كما تزداد الحاجة الماسة إليه بسبب تزايد أعداد المعاقين في العالم
ونظرًا لاختلاف فئة ذوي اضطراب طيف التوحد عن غيرهم يحتاج معلمو ذوي اضطراب طيف التوحد إلى تأهيل مختلف عن معلم الصف العادي وحتى عن معلم التربية الخاصة بشكل عام لأنه يتعامل مع فئة ذات خصائص وسمات مختلفة عن غيرها , وحتى مختلفة فيما بينها.
من خلال ما سبق نجد أنه يحتاج ذوو اضطراب طيف التوحد إلى تأهيل من نوع خاص يختلف عن ذلك التأهيل الذي يتلقاه العاديون , وحتى يختلف عن أي تأهيل يُقدَّم لفئات ذوي الاحتياجات الأخرى , بل وبالنظر إلى طبيعة هذا الاضطراب الذي يعُد من أكثر الاضطرابات صعوبة وتباينًا بين ذوي اضطراب طيف التوحد فإن تأهيل طفل يختلف عن تأهيل طفل أخر من نفس الفئة .
وشهدت الآونة الأخيرة اهتمامًا كبيرًا بإعداد معلم ذوي الاحتياجات الخاصة على المستوى العالمي والمحلي . ومن مظاهر هذا الاهتمام إنشاء مراكز وكليات متخصصة في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة , وهذا لم يكن متوفرًا من قبل.
ولعل كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف من أبرز علامات ذلك الاهتمام , فقد تم إنشاء الكلية عام 2016م ,والتي تعد أول كلية متخصصة في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة ( ذوي الإعاقة , الموهوبين ) في مصر والشرق الأوسط.
وهذا ما دفع الباحث إلى السعي إلى الوقوف على مستوى الكفايات المهنية لدى الطلاب المعلمين بالفرقة الرابعة قسم التوحد كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال اشتقاق قائمة بالكفايات المهنية اللازمة لمعلم ذوي اضطراب طيف التوحد في محاور: (التشخيص, الإلمام بالبرامج العلاجية, تخطيط الجلسات, تنفيذ الجلسات, وتقويم الجلسات) وتصميم أدوات مقننة لقياس مستوى هذه الكفايات لديهم قبل التخرج
مشكلة البحث:-
من خلال خبرة الباحث في مجال ذوي اضطراب طيف التوحد , وكذلك لقائه بطلاب الفقرة الرابعة بقسم اضطراب التوحد بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة – جامعة بني سويف – تبين للباحث عدم وضوح مفهوم الكفايات المهنية لدى طلاب القسم, وظهرت الحاجة إلى التعرف على مستوى الكفايات لديهم للاطمئنان على امتلاكهم للمتطلبات المهنية التي تؤهلهم للعمل مع فئة ذوي اضطراب طيف التوحد بعد التخرج .
وفي ضوء ما سبق يمكن إجمال مشكلة البحث في : تحديد مستوى الكفايات المهنية للطلاب المعلمين بقسم التوحد كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة .
أسئلة البحث:-
أمكن تحديد سؤال البحث الرئيس في السؤال التالي :
ما مستوى الكفايات المهنية لدى الطلاب المعلمين بالفرقة الرابعة (قسم التوحد) بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف ؟
وأمكن للباحث الإجابة عن سؤال البحث الرئيس من خلال الإجابة عن الأسئلة الفرعية التالية:
1. ما الكفايات المهنية التي ينبغي توافرها لدى الطلاب المعلمين بالفرقة الرابعة (قسم اضراب التوحد) بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة قبل التخرج ؟
2. ما مستوى الجانب المعرفي للكفايات المهنية للطلاب المعلمين بالفرقة الرابعة (قسم اضطراب التوحد) بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة ؟
3. ما مستوى الجانب الآدائي المهاري للكفايات المهنية للطلاب المعلمين بالفرقة الرابعة (قسم اضطراب التوحد) بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة ؟
4. ما مستوى اتجاهات الطلاب المعلمين بالفرقة الرابعة (قسم اضطراب التوحد) نحو الكفايات المهنية للطالب المعلم بقسم التوحد؟
5. ما نوع الفرق بين متوسطات درجات الطلاب المعلمين بالفرقة الرابعة ( قسم اضطراب التوحد) بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة في الجانب المعرفي والمهاري والاتجاهات والذي يُعزى لمتغير الجنس ( ذكور/إناث) ؟
أهداف البحث:-
1. التوصل إلى قائمة الكفايات المهنية التي ينبغي توافرها لدى الطلاب المعلمين بالفرقة الرابعة قسم التوحد بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة قبل التخرج.
2. التعرف على مستوى الجانب المعرفي للكفايات المهنية للطلاب المعلمين بالفرقة الرابعة قسم التوحد بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة.
3. التعرف على مستوى الجانب الآدائي المهاري للكفايات المهنية للطلاب المعلمين بالفرقة الرابعة قسم التوحد بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة.
4. التعرف على مستوى اتجاهات الطلاب الطلاب المعلمين بالفرقة الرابعة قسم التوحد نحو الكفايات المهنية للطالب المعلم بقسم التوحد.
5. التعرف على نوع الفروق بين متوسطات عينة الدراسة في مستوى الكفايات المهنية والتي تُعزى لمتغير الجنس (ذكور/لإناث)..
أهمية البحث:-
1- أولى الأبحاث – حسب علم الباحث- التي تدرس الكفايات المهنية للطلاب المعلمين بقسم التوحد كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة.
2- التعرف على الكفايات المهنية التي ينبغي توافرها لدى معلم الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.
3- قد يُساعد البحث طلاب قسم التوحد في التعرف على الكفايات المهنية اللازمة لمعلم الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، والوقوف على مستوى الكفايات لديهم قبل التخرج.
4- نشر ثقافة إعداد معلم ذوي اضطراب طيف التوحد بشكل خاص وذوي الإعاقة بشكل عام وفق مدخل الكفايات المهنية.
5- قد يُفيد البحث مخططي ومطوري برامج إعداد معلمي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في تضمين الكفايات المهنية ضمن برامج إعداد المعلمين.
6- قد يُساعد مديري المراكز والمؤسسات التي تُقدم الرعاية لذوي الاحتياجات الخاصة على تحسين الكفايات المهنية للعاملين في تلك المراكز.
عينة البحث وحدوده:
تكونت مجموعة البحث النهائية من (50) طالباً وطالبة من الطلاب المُقيدين بالفرقة الرابعة بقسم (اضطراب التوحد) كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة .وتم إجراء البحث في العام الدراسي 2020/2021م, وتمَّ إجراء الجزء الخاص بتطبيق أدوات البحث بطريقتين :-
- عن بُعد (ON LINE ): من خلال منصة ZOOM الإلكترونية.
- وجهًا لوجه: في مركزي ( ألوان – فكرة) لرعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة
أدوات البحث:
- اختبار قياس الجانب المعرفي للكفايات المهني للطلاب المعلمين بقسم اضطراب التوحد (إعداد/ الباحث).
- بطاقة فحص وملاحظة لقياس الجانب الأدائي المهاري للطلاب المعلمين بقسم اضطراب التوحد (إعداد/الباحث).
- استبانة التعرُف على اتجاهات الطلاب المعلمين بقسم اضطراب التوحد نحو الكفايات المهنية (إعداد/ الباحث).
نتائج البحث :
1- الجانب المعرفي للكفايات: أشارت النتائج إلى عدم امتلاك عينة البحث للجانب المعرفي للكفايات المهنية لمعلم الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بالمستوى المطلوب؛ حيثُ جاءت كفايات الجانب المعرفي بمستوى متوسط غير أنَّه لم يصل لحد الكفاية المطلوب.
2- الجانب الأدائي المهاري للكفايات: أشارت النتائج إلى تدني المستوى الأدائي المهاري للكفايات المهنية لدى عينة البحث ؛ حيثُ جاءت الكفايات بصورة منخفضة في جميع محاور بطاقة الفحص والملاحظة.
3- الجانب الوجداني للكفايات: أشارت النتائج إلى امتلاك عينة البحث لاتجاهات إيجابية مرتفعة نحو الكفايات المهنية لمعلم الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد .
4- كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في مستوى الجوانب الثلاث للكفايات ( المعرفي, المهاري, والوجداني).