الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى التعرف علي فاعلية برنامج ارشادي ترويحي علي تحسين بعض الانحرافات القوامية لتلاميذ الحلقة الاولي من التعليم الاساسي.، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام القياس (القبلي- البعدي) لمجموعة تجريبية واحدة وذلك لملائمته لطبيعية هذه الدراسة، ويشتمل مجتمع الدراسة على تلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الأساسي بإدارة بيلا التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ والبالغ عددهم ( 397 ) تلميذ ، وتم اختيار عينة الدراسة الأساسية تلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الأساسي بمدرسة ابو بدوي بإدارة بيلا التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ والبالغ عددهم (20) تلميذ، بنسبة مئوية 5%، يتراوح اعمارهم من 12:9 سنوات للعام الدراسي 2019م/2020م. وتوصلت الباحثة إلى أن تطبيق البرنامج الارشادي الترويحي أدي إلي تحسين إنحراف سقوط الراس اماما لعينة الدراسة، كما أدي تطبيق البرنامج الارشادي الترويحي إلي تحسين إنحراف تحدب الظهر لعينة الدراسة. وتوصي الباحثة باستخدام البرنامج المقترح في تحسين انحراف سقوط الراس اماماً لتلاميذ الحلقة الاولي من التعليم الاساسي و انحراف تحدب الظهر لتلاميذ الحلقة الاولي من التعليم الاساسي، واجراء المزيد من الدراسات علي مراحل سنية مختلفة باستخدام الالعاب والانشطة الترويحية، لما لها من اثر محبب لدي الطلاب، كما توصي الباحثة باستخدام برنامج شاشة تحليل القوام للكشف عن الانحرافات القوامية وتحديد درجاتها لدي أطفال المدارس |