Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجيات العلاقات العامة الالكترونية في ادارة المخاطر المؤسسية /
المؤلف
التوابتي، الاء علي ابوالفتوح ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / الاء علي ابوالفتوح ابراهيم التوابتي
مشرف / محمد سيد عتران
مشرف / مروى السعيد حامد
مناقش / سامي السعيد النجار
مناقش / فؤادة عبدالمنعم البكري
الموضوع
الإعلام - علاقات عامة. الإعلام الرقمي. الإنترنت في العلاقات العامة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (278 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الاعلام.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 125

from 125

المستخلص

ملخص الدراسة مشكله الدراسة: تسعى دائمًا أية مؤسسة للحفاظ علي بقائها وتواجدها في السوق، وعلى ثقة الجمهور فيها وفي الخدمات التي تقدمها، ولكن تتعرض المؤسسات بمختلف نشاطاتها إلى الكثير من الضغوطات والمعوقات، والتي قد تتسبب في تراجع أدائها وأيضا فقدان سمعتها لقلة خبرتها في مواجهة هذه الضغوطات، من هنا تتمثل مشكلة الدراسة في الوقوف على الاستراتيجيات التي تستخدمها العلاقات العامة عبر الوسائل التكنولوجية لإدارة المخاطر التي تواجه المؤسسات المختلفة محل الدراسة، ثم رصد تلك الاستراتيجيات من قبل ممارسي العلاقات العامة، ورصد موقف الجمهور الداخلي من مدى فاعلية تلك الاستراتيجيات وقدرتها على خلق وعي بإدارة المخاطر. أهمية الدراسة: لقد أصبحت المخاطر في الوقت الراهن أحد أهم التحديات التي تفرضها بيئة الأعمال على المؤسسات الإنتاجية، وأصبحت عنصرًا لا يمكن تجاهله في إعداد استراتيجية أو سياسة مستقبلية لأي مؤسسة، بحيث أصبحت السيطرة عليها مؤشرًا يحكم درجة تكيف وتأقلم أي مؤسسة مع ظروف ومتغيرات البيئة المتسارعة، هذا كله يفرض على المؤسسة ضرورة إيجاد أفضل الوسائل والإجراءات القادرة على تأمين مسارها واستمراريتها، في ظل الظروف المحدقة بها من كل جانب. من هنا تظهر الأهمية والدور الذي تلعبه إدارة المخاطر في ضمان بقاء واستمرارية المؤسسة في ظل الظروف البيئية المتسارعة. 1) إن دراسة هذا الموضوع له فوائد عظيمة في تحديد حاجة المؤسسات إلى العلاقات العامة وخصوصًا وقت تعرض المؤسسة لخطرٍ ما. 2) أهمية شبكة الإنترنت بشكلٍ عام، لما تؤديه من خدمات ومميزات للمؤسسات الإنتاجية. 3) زيادة الاهتمام بمواقع التواصل الاجتماعي، كواحدة من أهم وسائل الاتصال الحديثة مما أدى إلى انخراط المجتمع في استخدامها في كافة مجالات الحياة المهمة. 4) لفت الأنظار إلى أهمية وحيوية دور العلاقات العامة الإلكترونية في إدارة المخاطر. 5) تحديد دور العلاقات العامة في التعامل مع المخاطر، وكيفية مواكبة الأحداث. أهداف الدراسة:​ إن إدارة العلاقات العامة، تتمثل في مدى قدرتها على التنبؤ بالمخاطر، والتخطيط لمواجهتها أو حتى منعها، ومن ثم الإفادة منها بأكبر حجم ممكن، والتصدي للعوامل التي تسبب هذه المخاطر فتتمثل الأهداف من هذا البحث في: أهداف الدراسة: − التعرف على أنواع المخاطر التي تواجهها المؤسسات. − معرفة الأسباب التي أدت لتعرض المؤسسة للمخاطر التي تعمل العلاقات العامة على حلها. − تحديد المتغيرات التي تقف وراء أسباب المخاطر؛ من أجل العمل على تفاديها. − تحديد الأهداف المختلفة التي تستخدمها العلاقات العامة في إدارة المخاطر. − دراسة الاستراتيجيات المختلفة التي تستخدمها العلاقات العامة في إدارة المخاطر. − معرفه العلاقة بين الوظيفة الوقائية للعلاقات العامة والتنبؤ بالمخاطر. − تقييم مدى فاعلية استراتيجيات العلاقات العامة في إدارة المخاطر المؤسسية. − التعرف على الجوانب الشكلية للمواقع الإلكترونية الخاصة بالشركات الإنتاجيةمحل الدراسة. − التعرف على الجوانب الخاصة بمضمون ومحتوى المواقع الإلكترونية للشركات محل الدراسة. − التعرف على مدى تأثير المواقع الإلكترونية في تكوين الصورة الذهنية لدى عملاء الشركات محل الدراسة. − رصد أساليب التوضيح التي تستخدمها صفحات الشركات في الإعلان عن منتجاتها. نوع الدراسة: تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي تستهدف وصف الظاهرة، وعناصرها وعلاقاتها في الوضع الراهن، ولا تقف عند حدود الوصف المجرد للظاهرة، بل تتعداه لتشمل وصف العلاقات والتأثيرات المتبادلة والوصول إلى نتائج تفسر العلاقة السلبية وتأثيراتها. والظاهرة هنا وصف وتحليل الدور الذي يمكن أن تؤديه العلاقات العامة في إدارة المخاطر، أي تستهدف الدراسة وصف وتحديد استراتيجيات الدور الذي تقوم به العلاقات العامة في أوقات الأزمات والكوارث، والمعلومات والبيانات التي تصدرها وقت تعرض المؤسسة للخطر.