Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التدافع الإيجابى وعلاقته بالكفايات المهنية لدى معلمات التربية الخاصة
المؤلف
زيدان ، دينا عبد الستار .
هيئة الاعداد
باحث / دينا عبد الستار
مشرف / شحاته سليمان
مناقش / نجاه فتحى
مناقش / شفيق احمد
الموضوع
التدافع الايجابى . الكفايات المهنيه . معلمات التربيه الخاصه .
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
205ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 205

from 205

المستخلص

خلاصـــة النتائـــــج:*
1- وجود علاقة إرتباطية دالة موجبة بين متوسطات درجات التدافع الإيجابى ومتوسطات درجات الكفايات المهنية لدى معلمات التربية الخاصة.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس التدافع الإيجابى لدى معلمات التربية الخاصة” تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمى – عدد سنوات العمل فى التربية الخاصة) لصالح المؤهل العلمى.
3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس الكفايات المهنية لدى معلمات التربية الخاصة” تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمى – عدد سنوات العمل فى التربية الخاصة).
ثانياً: توصيــــــات الدراســــــــة:
وفقاً لما توصلت إليه نتائج هذه الدراسة فإن الباحثة توصى بما يلى :-
1-تصميم برامج وعقد دورات تدريبية وورش عمل للإرتقاء بمستوى الكفايات المهنية لدى معلمات التربية الخاصة.
2- تخصيص حوافز مادية لتشجيع معلمات التربية الخاصة المتميزات مع الأطفال ذوى الإحتياجات الخاصة.
3-إقامة الندوات وورش العمل المتخصصة، لإطلاع معلمات التربية الخاصة لكل ما هو جديد فى مجال التربية الخاصة.
4-تقديم ورش عمل ودورات وبرامج لتنمية التدافع الإيجابى لدى المعلمات بصفة عامة ومعلمات التربية الخاصة بصفة خاصة.
5-ضرورة عمل تقييمات لمعلمات التربية الخاصة بصفة دورية ومستمرة.
6-تضمين مناهج ومقررات إعداد معلمات التربية الخاصة كل ما يعززن الكفايات المهنية والتدافع الإيجابى لديهن.
ثالثـــــاً: البحوث المقترحــــة:
فى ضوء ما انتهت اليه نتائج الدراسة الحالية فانه امكن اقتراح إجراء الدراسات التالية مستقبلاً:
1- فاعلية برنامج مقترح لتنمية الكفايات المهنية لدى معلمات التربية الخاصة.
2-الرضا الوظيفى وعلاقته بالكفايات المهنية لدى معلمات التربية الخاصة.
3- التدافع الإيجابى وعلاقته بالعوامل النفسية والإجتماعية والفكرية لدى معلمات التربية الخاصة.
4- فاعلية برنامج مقترح لتنمية التدافع الإيجابى لدى أمهات الأطفال ذوى الإحتياجات الخاصة.
5- دراسة لبعض العوامل المرتبطة بالتدافع الإيجابى لدى معلمات التربية