الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص خلاصـــة النتائـــــج:* 1- وجود علاقة إرتباطية دالة موجبة بين متوسطات درجات التدافع الإيجابى ومتوسطات درجات الكفايات المهنية لدى معلمات التربية الخاصة. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس التدافع الإيجابى لدى معلمات التربية الخاصة” تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمى – عدد سنوات العمل فى التربية الخاصة) لصالح المؤهل العلمى. 3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس الكفايات المهنية لدى معلمات التربية الخاصة” تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمى – عدد سنوات العمل فى التربية الخاصة). ثانياً: توصيــــــات الدراســــــــة: وفقاً لما توصلت إليه نتائج هذه الدراسة فإن الباحثة توصى بما يلى :- 1-تصميم برامج وعقد دورات تدريبية وورش عمل للإرتقاء بمستوى الكفايات المهنية لدى معلمات التربية الخاصة. 2- تخصيص حوافز مادية لتشجيع معلمات التربية الخاصة المتميزات مع الأطفال ذوى الإحتياجات الخاصة. 3-إقامة الندوات وورش العمل المتخصصة، لإطلاع معلمات التربية الخاصة لكل ما هو جديد فى مجال التربية الخاصة. 4-تقديم ورش عمل ودورات وبرامج لتنمية التدافع الإيجابى لدى المعلمات بصفة عامة ومعلمات التربية الخاصة بصفة خاصة. 5-ضرورة عمل تقييمات لمعلمات التربية الخاصة بصفة دورية ومستمرة. 6-تضمين مناهج ومقررات إعداد معلمات التربية الخاصة كل ما يعززن الكفايات المهنية والتدافع الإيجابى لديهن. ثالثـــــاً: البحوث المقترحــــة: فى ضوء ما انتهت اليه نتائج الدراسة الحالية فانه امكن اقتراح إجراء الدراسات التالية مستقبلاً: 1- فاعلية برنامج مقترح لتنمية الكفايات المهنية لدى معلمات التربية الخاصة. 2-الرضا الوظيفى وعلاقته بالكفايات المهنية لدى معلمات التربية الخاصة. 3- التدافع الإيجابى وعلاقته بالعوامل النفسية والإجتماعية والفكرية لدى معلمات التربية الخاصة. 4- فاعلية برنامج مقترح لتنمية التدافع الإيجابى لدى أمهات الأطفال ذوى الإحتياجات الخاصة. 5- دراسة لبعض العوامل المرتبطة بالتدافع الإيجابى لدى معلمات التربية |