Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التطور النمائى لمفاهيم نظرية العقل لدى الأطفال من 4-7/
المؤلف
ربيع ، منى محمد صلاح محمد
هيئة الاعداد
باحث / منى محمد صلاح
مشرف / خالد النجار
مناقش / فداء عبد الرشيد
مناقش / شحاته سليمان
الموضوع
التطور النمائى. نظربه العقل . خصائص طفل(4-7) سنوات
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
174 ص : أ
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 193

from 193

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى الكشف عن التطور النمائى لمفاهيم نظرية العقل لدى الأطفال من (4-7) سنوات، و تكونت عينة البحث من 160 طفلا و طفلة، ممن تراوحت أعمارهم بين (48 شهرا إلى 96 شهرا) بمتوسط قدره 75.34 و بإنحراف معيارى 6.76، و قد تم تطبيق الدراسة الاستطلاعية على الأطفال فى كل من مدرسة 1- مدرسة سمارت ستى الدولية بكفر حكيم، 2- مدرسة نوشن الدولية بفيصل، 3- مدرسة جينيس الدولية، بالمنصورية، التابعين لإدارة الهرم التعليمية بمحافظة الجيزة. و استخدمت الدراسة الادوات التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذكاء (جون رافن). و مقياس مهام نظرية العقل إعداد (الباحثة)، و أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال على مقياس مفاهيم نظرية العقل فى المجموعات العمرية الأربعة (المجموعة من 4-5 سنوات، المجموعة من 5-6 سنوات، المجموعة من 6-7، و المجموعة من 7-8) فى اتجاه المجموعات العمرية الاكبر سنا. و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال على مقياس مفاهيم نظرية العقل و الدرجة الكلية وفقا لمتغير النوع ذكور/اناث