Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام الإنفوجرافيك على فاعلية الصحافةالإلكترونية العربية :
المؤلف
حماد، آلاء مهدي.
هيئة الاعداد
باحث / ألاء مهدي حماد
مشرف / حلمي محمود محسب
مشرف / صابر حارص محمد.
مناقش / فاطمة الزهراء صالح
مناقش / عبدالجواد سعيد
الموضوع
الأنفوجرافيك.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
201 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
6/12/2021
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - قسم الإعلام.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 268

from 268

المستخلص

سعت هذه الدراسة إلى اختبار أثر الإنفوجرافيك على فاعلية الصحافة الإلكترونية ، و معرفة ما إذا كان وجود الإنفوجرافيك بأنواعه الثلاثة يُزيد من فاعلية الصحيفة الإلكترونية أو عدمه . و ركزت الدراسة على إبراز أهمية الإنفوجرافيك كوسيلة صحفية و تقنية حديثة لها أثر إيجابي في الصحافة الإلكترونية و الصحافة الورقية أيضا ، وإبراز أهمية التنوع في الاستخدام و الانتظام في العرض لكي لا يفقد الإنفوجرافيك أهميته و لا يفقد القارئ شغفه نحو الإنفوجرافيك و نحو الصحيفة أيضا . بالإضافة إلى تحليل الإنفوجرافيك المتواجد بأهم الصحف الإلكترونية العربية والتي تنطبق عليها محددات اختيار العينة التحليلية؛ وذلك لإلقاء الضوء على طرق تصميم وعرض الإنفوجرافيك وأهم عناصر تكوينه.
فروض الدراسة:
تقوم الدراسة على فرض رئيسي وهو (توجد علاقة بين استخدام تقنية الإنفوجرافيك بأنواعه على فاعلية الصحافة الإلكترونية العربية) ويتفرع من هذا الفرض الرئيسي عدة فروع فرعية وهي:
1ـــ توجد فروق بين أفراد المجموعات التجريبية الثلاثة عينة الدراسة في متوسط درجاتهم في التطبيقين القبلي والبعدي لآليات تأثير الإنفوجرافيك على فاعلية الصحف الإلكترونية العربية
لصالح التطبيق البعدي.
2ـــ توجد فروق بين أفراد المجموعات التجريبية الثلاثة عينة الدراسة في متوسط درجاتهم في التطبيق البعدي للآليات تأثير الإنفوجرافيك على فاعلية الصحف الإلكترونية العربية.
3ـــ توجد فروق بين أفراد المجموعات التجريبية الثلاثة عينة الدراسة في درجة رضاهم عن تصميم الإنفوجرافيك المعروض على الموقع.
4ـ توجد فروق بين الذكور والإناث أفراد المجموعات التجريبية عينة الدراسة في متوسط درجاتهم في التطبيق البعدي للآليات تأثير الإنفوجرافيك على فاعلية الصحف الإلكترونية العربية.
5ــــ توجد علاقة بين معدل تصفح المبحوثين للصحف الإلكترونية العربية ودرجة تفاعلهم معها.
6ـــ توجد علاقة بين معدل تصفح المبحوثين للصحف الإلكترونية العربية ودرجة رضاهم عن تصميم الإنفوجرافيك المعروض على الموقع.
أهداف الدراسة:
(1) أهداف الدراسة التحليلية .
- تستهدف الدراسة التحليلية الكشف عن الإنفوجرافيك المتاح على المواقع عينة الدراسة.
- رصد مدي الاهتمام به، والتعرف على أنواعه المستخدمة بالصحف العربية الإلكترونية، وعناصر تصميمه وأهدافه ومصادره، وأساليب عرضه للموضوعات والقضايا التي تناولها وأساليب التفاعل معه على المواقع الصحفية عينة الدراسة.
(2) أهداف الدراسة شبه التجريبية.
- يتمثل الهدف الرئيسي للدراسة شبه التجريبية في اختبار أثر الإنفوجرافيك (كمتغير مستقل) من خلال التجربة على فاعلية الصحف الإلكترونية (كمتغير تابع)؛ من أجل معرفة ما إذا كان الإنفوجرافيك يساعد بالفعل على زيادة التفاعل مع الموقع وبالتالي زيادة فاعليته من عدمه، ومعرفة أفضل أنواع الإنفوجرافيك من وجهة نظر المستخدم والذي يميل المستخدمون إلى التفاعل معه أكثر من غيره.
نوع الدراسة و منهجها :
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية Descriptive Studies، والدراسات التجريبية Experimental Studies.
اعتمدت الدراسة على منهجين:
1. منهج المسح التحليلي باستخدام تحليل المضمون.
2. المنهج شبه التجريبيQuasi Experimental Study
أدوات الدراسة:
أ‌) أداة الدراسة التحليلية:
أعدت الباحثة استمارات تحليل الشكل والمضمون ووضع الفئات وفقاً لأهداف الدراسة وتساؤلاتها.
ب‌) أداة الدراسة شبه التجريبية:
أما أداة الدراسة شبه التجريبية فقد تمثلت في المقاييس الآتية:
أولاً: مقياس مستوي مهارة وخبرة المبحوثين في استخدام الإنترنت.
ثانياً: مقياس مستوي فاعلية الموقع من وجهة نظر المستخدم.
ثالثاً: مقياس مستوي اهتمام وتفاعل المستخدم مع الإنفوجرافيك سواء كان (ثابت، متحرك، تفاعلي).
مجتمع الدراسة وعيناتها:
(1) مجتمع الدراسة التحليلية: -قامت الباحثة باختيار عينة الدراسة التحليلية وفقا لمجموعة من المحددات بما يحقق أهدافه الدراسة.. وهذه المحددات كالتالي:
أ- أن تكون الصحيفة مهتمة بالشأن المحلي والعربي و الدولي
ب- أن يكون مخصص للإنفوجرافيك رابط مباشر أو سهل الوصول إليه على الصفحة الرئيسية.
وبإجراء مسح استطلاعي تم اختيار الصحف الإلكترونية الأتية:
1- موقع صحيفة عين الإخبارية الإماراتية.
2- موقع صحيفة مكة نيوز السعودية.
3- موقع صحيفة المصري اليوم المصرية.
و اجري التحليل في شهر أكتوبر لعام 2020 م و لمدة شهر واحد فقط نظرا لإتسام تلك الصحف بالثبات النسبي .
(2) مجتمع الدراسة شبه التجريبية وعينتها:
أ‌- الموقع الإخباري التجريبي:
تم تصميم موقع إخباري تجريبي (بواسطة مصمم مواقع إلكترونية) لعرضه على المجموعات التجريبية الثلاث، وقد تم توحيد شكل الموقع الإخباري وأسلوب إخراجه والألوان المستخدمة فيه وكذلك الأخبار المعروضة عليه، وتصميم ثلاث نسخ منه تختلف كل منها عن الأخرى فقط في نوع الإنفوجرافيك المعروض (ثابت، متحرك، تفاعلي) و (الذي صممها مصمم صحفي بجريدة الفجر المصرية ) مع الثبات في محتوي الخبر. ليتم التعرض للموقع مرتين الأولي قبل إضافة الإنفوجرافيك والثانية بعد إضافة الإنفوجرافيك.
ب‌- عينة المبحوثين:
وقع اختيار الباحثة على خريجين كليات الإعلام وكليات الآداب قسم الإعلام ويبلغ عدد العينة الخاصة بالدراسة (45) مبحوث، مقسمة إلى ثلاث مجموعات كل مجموعة قوامها 15مفرده.
ت‌- العينة الزمنية والمكانية للدراسة شبه التجريبية:
تم تطبيق التجربة في (معمل جريدة الفجر، المقر القديم، الدقي ،شارع السد العالي ، عمارة 8 الدور 8) خلال 26/27/28 مايو 2021م.
نتائج الدراسة
وتقوم الباحثة فيما يلي بتفسير ومناقشة أهم نتائج الدراسة في ضوء فرضيات نظرية ثراء الوسيلة وذلك في إطار مجموعة من العناصر المتعلقة بالإنفوجرافيك وفاعلية المواقع الصحفية و أهمها:
1) نتائج الدراسة و فقا لأثر توافر الإنفوجرافيك على فاعلية الصحيفة:
يتضح من نتائج هذه الدراسة أن زيادة وجود الإنفوجرافيك بالمواقع الصحفية الإلكترونية يُزيد بدرجة كبيرة من مستوي اهتمام الجمهور للعناصر التقنية المستخدمة فيها ومن مستوى التفاعل معها .
2) نتائج الدراسة وفقا لأثر طريقة عرض الإنفوجرافيك على فاعلية الصحيفة :
توصلت الدراسة إلى أن التصميم الثابت يتميز ب السهولة في عرض المعلومات وتفسير الغامض منها بشكل سلس وجذاب وفي صورة ثابتة.
أما التصميم المتحرك فيتميز بتوفير عنصر الحركة والذي يُزيد من التشويق في عرض المعلومات، فضلاً عن توفير عنصري الصوت والموسيقي مما يجعل الإنفوجرافيك وسيلة أكثر ثراء في عرض المعلومات بالنسبة للقارئ ويُزيد من فاعلية الصحيفة المتوفر بها.
أما التصميم التفاعلي: يتميز بتوافر الحركة والصوت والموسيقي بالإضافة إلى التفاعل من قبل الجمهور مع المحتوي المعروض ومع الصحيفة .
و جاءت النتائج في صالح الإنفوجرافيك المتحرك من حيث الأكثر تفضيلا و الأكثر فاعلية.
3) نتائج الدراسة وفقا لأثر التناسق والتوازن بين الألوان في الإنفوجرافيك بأنواعه الثلاثة:
تؤكد نتائج الدراسة علي أهمية القيمة الجمالية للألوان في تصميم الإنفوجرافيك لما لها من تأثير قوي علي عملية الفهم والانتباه له والاهتمام به والتفاعل معه. وهذا ما أكدت عليه نتائج الدراسات السابقة فلقد أثبتت أن الألوان تجذب انتباه القارئ فتؤدي إلى مستويات معالجة أعمق.
4) نتائج الدراسة وفقا لأثر الحركة والصوت والموسيقى في الإنفوجرافيك بنوعيه المتحرك و التفاعلي:
توصلت نتائج الدراسة إلى تفوق أثر الإنفوجرافيك المتحرك في المستويات الثلاثة مقارنة بأثر الإنفوجرافيك (الثابت ـ والتفاعلي). حيث تبين وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين الأولي والثالثة وبين المجموعة الثانية، وجاءت الفروق لصالح المجموعة الثانية التي تعرضت للإنفوجرافيك المتحرك.
5) نتائج الدراسة وفقاً لأثر المحتوى أو المضمون الذي يتناوله الإنفوجرافيك على فاعلية الصحيفة:
توصلت نتائج الدراسة إلى أن الصحافة العربية الإلكترونية تفتقر إلى التنوع في مضامين الإنفوجرافيك وتجاهل الآنية في عرض المضمون حيث أوضحت نتائج الدراسة التحليلية عدم تحقق الآنية في اختيار المضامين المناسبة لتصاميم الإنفوجرافيك خلال فترة الدراسة مما يُفقد الإنفوجرافيك فاعليته وكذلك الصحيفة.
6) نتائج الدراسة وفقاً ل تقييم موقع الدراسة وتصاميم الإنفوجرافيك:
اختبرت الدراسة أثر الإنفوجرافيك علي تقييم فاعلية الموقع، و توصلت الدراسة إلي وجود علاقة ارتباطية بين وجود الإنفوجرافيك و بين مستوي فاعلية الموقع؛ فلقد أثبتت نتائج الدراسة التجريبية زيادة التفاعل مع الموقع أثناء توفر الإنفوجرافيك عليه وبالتالي زيادة فاعليته، وجاءت نسب فاعلية الموقع تختلف باختلاف نوع الإنفوجرافيك المستخدم