الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص توظيف إستراتيجية السقالات التعليمية فى تدريس الدراسات الإجتماعية لتنمية مهارات التفكير الإبداعى والوعى بالقضايا المعاصرة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, وهدف البحث الكشف عن أثر استراتيجية السقالات التعليمية فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الإبداعى والوعى بالقضايا المعاصرة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد أدوات البحث وهى إختبارا لمهارات التفكير الإبداعى, ومقياساً لمتسامح, مقياساً لحقوق الإنسان, واختبارا لقبول الأخر, وتم تطبيقيهم على عينة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بلغ عددها) 33 ( تلميذاً, وقد مثلت العينة مجموعة تجريبية, وتم تدريس الوحدة الدراسية بعنوان)الخلافة الإسلامية زمن الأمويين والعباسيين ونماذج من الدول المستقلة(من منهج الدراسات الإجتماعية بإستخدام إستراتيجية السقالات التعليمية,وتم تطبيق الأدوات تطبيقا قبلياً وبعدياً, وكشفت النتائج عن وجود فرق ذو دلاله إحصائية عند مستوى(0,05) بين متوسطى درجات تلاميذ عينة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لإختبار مهارات التفكيرالإبداعى,ومقياس التسامح,ومقياس حقوق الإنسان , واختبار قبول الأخر لصالح التطبيق البعدى,ويرجع ذلك إلى التدريس بإستخدام إسراتيجية السقالات التعليمية. |