الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية المفاهيم البيئية والتفكير البصري للتلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية من خلال تصميم الواقع المعزز القائم على التلميحات البصرية (اللونية/ الحركية) وتكونت أدوات البحث من : اختبار المفاهيم البيئية، واختبار التفكير البصري، وتكونت عينة البحث من (20) تلميذًا مقسمين على مجموعتين ؛ الأولي : تجريبية (1) ويبلغ عدد تلاميذها (10) تلاميذ درسوا باستخدام الواقع المعزز القائم على التلميحات البصرية اللونية، والثانية تجريبية (2) بلغ عدد تلاميذها (10) تلاميذ، وقد درست باستخدام الواقع المعزز القائم على التلميحات البصرية الحركية وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (الأولى) التي درست باستخدام الواقع المعزز القائم على التلميحات البصرية اللونية في القياسين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم البيئية والتفكير البصري لصالح التطبيق البعدي. ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (الأولى، والثانية) في القياس البعدي لاختبار المفاهيم البيئية والتفكير البصري. وقد أوصت الدراسة بضرورة إثراء مجال تصميم البرامج التعليمية إنتاجها وبخاصة تقنيات الواقع المعزز مع توظيفها بأنماط دعم متنوعة وتطوير مجالات البحث فيها. |