الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلي اختبار فاعلية برنامج تدريبي قائم علي بعض مهارات التفكير العليا والمنظمات الرسومية لتنمية مهارات الفهم القرائى باللغة الإنجليزية لدي عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بلغ عددها (50) تلميذاﹰ وتلميذة. وقد تم استخدام الأدوات التالية : قائمة مهارات الفهم القرائي باللغة الانجليزية، واختبار مهارات الفهم القرائي باللغة الانجليزية ، والبرنامج التدريبي القائم علي بعض مهارات التفكير العليا والمنظمات الرسومية لتنمية مهارات الفهم القرائى باللغة الانجليزية. وكشفت النتائج عن: وجود فروق دالة إحصائياﹰ بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي علي المجموعة التجريبية في اختبار: مهارات الفهم الحرفي ، ومهارات الفهم الاستنتاجي، ومهارات الفهم الناقد، ومهارات الفهم الابداعي، ومهارات الفهم القرائي ككل عند مستوي (01,.) لصالح التطبيق البعدي . مما يعني فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي باللغة الانجليزية. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيق البعدي والتطبيق التتبعي علي المجموعة التجريبية في اختبار مهارات الفهم القرائي ككل. |