Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تقييم تسكين ملامح السلوك اللفظي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ ذوي اضطراب طيف الذاتوية =
المؤلف
عمر، فاطمة الزهراء أحمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة الزهراء أحمد محمود عمر
مشرف / سهير محمود أمين
مشرف / سماح سالم قاسم
مشرف / سماح سالم قاسم
مشرف / سماح سالم قاسم
الموضوع
الصحة النفسية. علم النفس التربوي. المعوقون - تعليم.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
أ - ك، 203، 1 - 3 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 227

from 227

المستخلص

- أهداف البحث:
1. التحقق من مدى فاعلية برنامج تقييم وتسكين ملامح السلوك اللفظي في تنمية المهارات الاجتماعية.
2. مساعدة الوالدين والمؤسسات لاستخدام برامج ينمي اللغة والمهارات الاجتماعية.
3. تعريف المجتمع بكفية تقييم السلوك اللفظي وتحديد مشكلات إعاقة التعليم وجعل الدمج عملية منظم وتحديد نوعها (كلي - جزئي).
- منهج البحث:
المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي الواحد.
- عينة البحث:
وتنقسم إلى :
1. عينة التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس: تم تطبيق مقياس المهارات الاجتماعية الموقفي على عينة مكونه من (30) طفلا وطفلة تتراوح أعمارهم من 5 إلى 8 سنوات للتأكد من صدق وثبات المقياس.
2. عينة الدراسة الأساسية : مجموعة متجانسة مكونة من (8) أطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية ”درجة بسيطة”.
- نتائج البحث:
1. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات القياسين لقبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس المهارات الاجتماعية (التواصل/ الاستجابة السمعية/ التقليد/ اللعب المستقل/ التفاعلات الاجتماعية/ اتباع روتين الفصل/ الاستقلالية) في اتجاه القياس البعدي.
2. لا توجد فروق دلة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على مقياس المهارات الاجتماعية (التواصل/ الاستجابة السمعية/ التقليد/ اللعب المستقل/ التفاعلات الاجتماعية/ اتباع روتين الفصل/ الاستقلالية) بين القياسين البعدى والتتبعي (بعد شهر من انتهاء تطبيق البرنامج).