Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنلمج تعليمى وتأثيره على معالجة أخطاء الأداء الفنى لبعض مهارات ألعاب المضرب فى ضوء التحليل الكيفى /
المؤلف
عبد الغنى، عبد البديع عبد الهادى.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالبديع عبدالهادي عبدالغني عبدالمالك
مشرف / ايمان سيد احمد
مناقش / وفاء محمود حسن
مناقش / ايمن عبد محمد محمد
الموضوع
ألعاب المضرب.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
198 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التدريب الرياضي
الناشر
تاريخ الإجازة
14/12/2021
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - مناهج وتدريب التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 344

from 344

المستخلص

البحث العلمي من أهم العوامل الأساسية المصاحبة لتطوير وتقدم المجتمعات البشرية المعاصرة للوصول لأعلى المستويات في مجال التربية الرياضية بصفة خاصة ، وفى هذا العصر الذى نعيشه إتسمت نواحي الحياة المختلفة العملية والعلمية بالتقدم المستمر والتطور السريع والمعرفة المتجددة فهذه المعرفة تركزت في تجددها على ما يتوصل إليه الإنسان من حقائق ونظريات علمية متتابعة.
وارتفع شأن التربية الرياضية والرياضة كظاهرة اجتماعية وتناولها الكثير من المفكرين بالدراسة والبحث العلمي، فالكثير من الأنشطة الرياضية أصبحت الآن مجالاً للبحث العلمي الذى لم يقتصر على باحثي وعلماء التربية البدنية والرياضية فقط بل طرق هذا المجال العديد من باحثي وعلماء المجالات الأخرى.
وتعد العاب المضرب من الألعاب التي لها مكانه متميزة بين الألعاب الأخرى كإحدى أنشطة الألعاب الترويحية من جانب, وأنشطة ألعاب المستوى الرفيع من جانب آخر وذلك لما يتوفر للعبة من عوامل جذب تتمثل في أنها غير مكلفة, ويمكن لأي فرد ممارستها, وتمارس في أي وقت من فصول السنة وفي أي مكان, كما تتسم ممارستها بالسهولة.(5:4)
كما تعتبر ألعاب المضرب من الألعاب المحببة إلى النفس من ممارسة ومشاهدة لما تكسبه للممارسين من تطوير لحالتهم البدنية والنفسية والعقلية، لذا اهتمت جميع دول العالم بإدخالها ضمن الأنشطة الرياضية التي تمارس بين الأطفال والشباب والرجال وكبار السن من الجنسين، كما وضعت لألعاب المضرب المناهج والبرامج سواء كان ذلك على مستوى الاتحادات الرياضية وإدارات التربية الرياضية من خلال المدارس على جميع مستوياتها، او كان ذلك من خلال دروس التربية الرياضية المعنية على أعداد المدربين والإداريين والحكام وإقامة البطولات الرياضية.(29: 83)
وتعد المهارات الأساسية في رياضة التنس الأساس للإعداد المهارى والخططى الذي تعتمد عليها نتائج المستويات العالية, وتتكون المهارات الأساسية للعبة التنس من كل الحركات الضرورية الهادفة التي يتعلمها اللاعب ويتقنها في إطار القواعد الرسمية لهذه اللعبة, وتتكون المهارات الأساسية في لعبة التنس من الضربات سواء كانت ضربات أساسية أو متقدمة, وكل ضربة من الضربات ترتبط بقواعد حركية يخضع لها حركة الجسم بطريقة ملائمة تؤدي إلى أفضل أداء.(60:20)
ويشير كل من ”وليامز Williams(2002م) إلى أن تعليم المهارات الأساسية والتقدم بمستوى الأداء المهارى يجب أن يراعى فيهما توسيع القاعدة من المهارات الأساسية والانتقال من الحركات البسيطة إلى الحركات المركبة، وتقليل الوقت والجهد المبذولين، والاهتمام بالجانب المعرفي من خلال التعريف والفهم والوعي بقواعد اللعبة، والاهتمام بعملية التقييم.
بالأداء مع آلية اللاعب للمهارة مستقبلاً، وتصبح هناك صعوبة فى إصلاح الأخطاء، لذلك يجب أن يكون لدى المعلم والمدرب القدرة على الملاحظة الموضوعية، فنظرة المعلم والمدرب النافذة التي يستطيع من خلالها العثور على الخطأ فى الأداء هي التي تشكل حجر الزاوية لنجاح المعلم و المدرب فى عملية إصلاح الأخطاء.