الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلىتنمية مهارة حل المشكلات في مادة الكيمياء لدى الطلاب المتفوقين دراسياً بالصف الأول الثانوي من خلال نظام إدارة التعلم الإلكتروني (الموودل) القائم على استراتيجية الإثراء. ولتحقيق أهداف البحث استعانت الباحثة بالمنهج الوصفي، وذلك في الإطار النظري لهذا البحث، والذي يشتمل على النظريات والدراسات المعتمدة على المصادر العربية والأجنبية المتوافرة في هذا المجال، والمنهج شبه التجريبي، لقياس أثر نظام إدارة التعلم موودلMoodle القائم على استراتيجية الإثراء على تنمية مهارة حل المشكلات في مادة الكيمياء لدى الطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوي. اقتصر البحث على تقديم وحدة ”الكيمياء الحرارية” المقررة على الصف الأول الثانوي في مادة الكيمياء. تكونت عينة البحث من (30) طالبة من الطالبات المتفوقات (بالصف الأول الثانوي) بمدرسة بورسعيد الثانوية بنات للعام الدراسي (2019/2020م)، والذين تم اختيارهم بناءً على درجاتهم في مرحلة إتمام الشهادة الإعدادية، من حيث الأعلى في مجموع الدرجات، ودرجاتهم في اختبارات التحصيل. استخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات، تمثلت في: اختبار حل المشكلات الكيميائية من إعداد الباحثة، واختبار تحصيلي في مادة الكيمياء ”وحدة الكيمياء الحرارية” من إعداد الباحثة، وسيناريو التصميم التعليمي من إعداد الباحثة، ونظام إدارة التعلم القائم على استراتيجية الإثراء من إعداد الباحثة، وقائمة مهارات حل المشكلات الكيميائية من إعداد الباحثة، والتصميم التعليمي لمحتوى المقرر الإلكتروني من إعداد محمد عطية خميس (2007)، وقائمة بالمعايير التربوية والمواصفات الفنية لنظام إدارة التعلم القائم على استراتيجية الإثراء من إعداد المركز القومي للتعلم الإلكتروني. توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي الدلالة (0.05 ≥α) بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي، وأيضاً وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي الدلالة (0.05 ≥α) بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار حل المشكلات الكيميائية لصالح التطبيق البعدي. |