Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توظيف الانتباه الإنتقائي لتنميه مهارات التواصل اللفظي
للأطفال ذوي الاعاقة العقلية /
المؤلف
محمد، إيناس جمال محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إيناس جمال محمد محمد
مشرف / ناديه السيد الحسيني
مشرف / أيمن حصافي عبد الصمد
مناقش / حمدي محمد ياسين
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
223ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 223

from 223

المستخلص

هدف الدراسة:التحقق من فاعليه برنامج قائم على توظيف الإنتباه الإنتقائي وأثره على تنميه التواصل اللفظي لدي الأطفال ذوي الإعاقه العقليه، وذلك من خلال معرفة الفروق بين تلاميذ المجموعة التجربيه في القياس القبلي والبعدي والتحقق من مدى استمرارية فاعلية البرنامج في القياس التتبعي .
عينه الدراسة: تألفت عينه البحث من 20 أطفال ذكور من ذوي الإعاقه العقليه .
أدوات الدراسه: مقياس مهارات التواصل اللفظي للمعاقين عقليا إعداد الباحثه وبرنامج قائم على توظيف الإنتباه الإنتقائي (إعداد الباحثه مقياس المستوى الإجتماعي الإقتصادي للأسره المصريه إعداد (عبدالعزيز الشخص ،2013) ومقياس ستانفورد بنييه للذكاء الصوره الخامسه V5 .
نتائج الدراسة: توصلتنتائج الدراسة الي فاعلية البرنامج القائم على توظيف الإنتباه الإنتقائي في تنميه مهارات التواصل اللفظي للأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم، فقد وجدت فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعه التجريبية في القياس القبلي، ومتوسط رتب درجات في القياس البعدى في الإنتباه الإنتقائي والتواصل اللفظي لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي ، ومتوسط رتب درجاتهم في القياس التتبعي علي مهارات مقياس التواصل اللفظي.