Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معوقات دمج أطفال اضطراب طيف التوحد بمدارس التعليم العام
كما يدركها عينة من فريق الدمج /
المؤلف
حسن، آية محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / آية محمود محمد حسن
مشرف / أمام مصطفى سيد
مشرف / أشرف محمد علي شلبي
مشرف / محمد سعيد سيد عجوة
مشرف / تهاني محمد عثمان منيب
الموضوع
التوحد
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
1 مج. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
13/12/2021
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - التوحد
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 159

from 159

المستخلص

إن النزعة الحديثة تجاه دمج أطفال اضطراب طيف التوحد في برامج المدرسة العامة مع أقرانهم العاديين زاد بشكل واضح في الآونة الأخيرة، وجاء ذلك استجابة للقوانين والتشريعات التي نصت على حقهم في الحصول على تعليم دامج مع العاديين في مدارس التعليم العام؛ ونتيجة لتلك القوانين بلغ عدد الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد (3.720) في مدارس التعليم العام بجميع أنحاء الجمهورية.
إن الدمج المبكر لأطفال اضطراب طيف التوحد يساعد على تعلم مهارات تكيف جديدة من خلال مهارات تقليد زملائهم العاديين، كما يوفر لهم خبرات حياة حقيقة، ويُحسن المهارات الاجتماعية ويُنمى المهارات الأكاديمية وخاصة في الرياضيات والقراءة، ويساعد على إظهار سلوكيات إيجابية اجتماعية وعاطفية، ويحسن التواصل، ويعدةم للحياة خارج المدرسة بما في ذلك التعليم في مراحل متقدمة، كما يوفر التكاليف الاقتصادية بعدم فتح مراكز التربية.
مشكلة الدراسة:
نظرًا لاهتمام الدولة بدمج الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مدارس التعليم العام كانت هناك الحاجة إلى معرفة المعوقات التي تواجه عملية الدمج؛ حيث أشارت العديد من الدراسات إلى وجود معوقات تواجه دمج أطفال اضطراب طيف التوحد مثل المعوقات التعليمية ومعوقات خاصة بالخدمات المدرسية ومعوقات خاصة بالمجتمع، وأشارت أيضًا إلى عقبات تواجه المعلمين في المدرسة مثل عدم القدرة على فهم وإدراة سلوك الأطفال، وعدم توفر التدريبات العملية والموارد، وعدم القدرة على خلق بيئة دامجة بين كلاً من المعلمين الآخرين والطلاب وأولياء الأمور وعدم تقبل الأقران العاديين وجود طفل اضطراب طيف التوحد معهم.
من خلال ما سبق يمكن تحديد مشكلة الدراسة في الأسئلة التالية:
1- ما معوقات دمج أطفال اضطراب طيف التوحد بمدارس التعليم العام الخاصة بطفل التوحد كما يدركها كلاً من مسؤولي الدمج والأخصائيين النفسيين والمعلمين وأولياء أمورهم؟
2- ما المعوقات الخاصة بالمعلم والمنهج المدرسي بمدارس التعليم العام الخاصة بطفل التوحد كما يدركها كلاً من مسؤولي الدمج والأخصائيين النفسيين والمعلمين وأولياء أمورهم؟
3- ما المعوقات الخاصة بالمدرسة بمدارس التعليم العام الخاصة بطفل التوحد كما يدركها كلاً من مسؤولي الدمج والأخصائيين النفسيين والمعلمين وأولياء أمورهم؟
4- ما المعوقات الخاصة بالمجتمع بمدارس التعليم العام الخاصة بطفل التوحد كما يدركها كلاً من مسؤولي الدمج والأخصائيين النفسيين والمعلمين وأولياء أمورهم؟
5- هل هناك فروق بين آراء عينة الدراسة (مسؤولي الدمج والأخصائيين النفسيين والمعلمين وأولياء الأمور) على استبيان معوقات دمج أطفال التوحد في مدارس التعليم العام؟
أهداف الدراسة:
تهدف الدرسة إلى معرفة معوقات دمج أطفال التوحد في مدارس التعليم العام كما يدركها كلاً من مسؤولي الدمج، والأخصائيين النفسيين، والمعلمين، وأولياء أمور أطفال التوحد ويمكن تحديد أهداف الدراسة على النحو التالي: الكشف عن:
1- معوقات دمج أطفال اضطراب طيف التوحد بمدارس التعليم العام الخاصة بقدرات وإمكانات الطفل.
2- معوقات دمج أطفال اضطراب طيف التوحد بمدارس التعليم العام الخاصة بالمعلم والمنهج المدرسي.
3- معوقات دمج أطفال اضطراب طيف التوحد بمدارس التعليم العام الخاصة بالمدرسة.
4- معوقات دمج أطفال اضطراب طيف التوحد بمدارس التعليم العام الخاصة بالمجتمع.
أهمية الدراسة:
1- توجيه انتباه المسؤولين في وزارة التربية والتعليم إلى المعوقات التي تواجه العاملين في المدراس الدامجة، والعمل على توفير التدريب المناسب لهم.
2- توجيه انتباه المسؤولين في وزارة التربية والتعليم إلى المعوقات الخاصة بالمنهج الدراسي غير المناسب لأطفال اضطراب طيف التوحد، والعمل على توفير المنهج المناسب.
3- توجيه المسؤولين في وزارة التربية والتعليم إلى المعوقات الخاصة بالمدرسة والعمل على تقديم الدعم والموارد التي تحتاجها المدرسة.
4- لفت نظر مؤسسات المجتمع المدني وكافة فئات المجتمع إلى فئة اضطراب طيف التوحد والعمل على تقديم الدعم والخدمات المساندة.
مصطلحات الدراسة:
1 - معوقات الدمج Obstacles of integrating
عرفت الباحثة معوقات الدمج بأنها الصعوبات التي تواجه أطفال اضطراب طيف التوحد أثناء عملية دمجهم مع أقرانهم العاديين في مدارس التعليم العام والتي تحول دون نجاح عملية الدمج.
2 - دمج طفل التوحد The integrating of Children with Autism :
وتعرفه الباحثة بأنه وضع طفل التوحد في فصل دراسي موجود في مدرسة عامة حكومية أو خاصة مع أقرانه العاديين طول اليوم الدراسي، بحيث يتلقى التعليم المناسب طبقا لخطة تربوية مناسبة لاحتياجاته وإعطائه الفرصة للاندماج مع أقرانه في كافة الأنشطة الصفية وغير الصفية
3 - مدارس التعليم العام Public Schools :
وتعرفها الباحثة بأنها مجموع مدارس المرحلة الابتدائية للتعليم العام الحكومي أو الخاص التي بها أطفال اضطراب طيف التوحد وتخضع لوزارة التربية والتعليم المصرية.
4 - فريق الدمج the integration teams:
وتعرف الباحثة فريق الدمج بأنه مجموع مسؤولي الدمج والأخصائيين النفسيين والمعلمين وأولياء أمور أطفال اضطراب طيف التوحد بالمدارس الابتدائية الدامجة العامة أو الخاصة التابعة لوزارة التربية والتعليم المصرية.
إجراءات الدراسة:
1- منهج الدراسة:
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي (المسحى) المعتمد على مسح الآراء ووصف الواقع.
2- العينة الأساسية:
تكونت عينة الدراسة من (429) فردًا منها (68) مسؤول دمج، (50) أخصائي نفسي، (235) معلم، (76) ولي أمر،
3- أداة الدراسة:
استبيان من إعداد الباحثة بعنوان ”معوقات دمج أطفال اضطراب طيف التوحد بمدارس التعليم العام كما يدركها عينة من فريق الدمج”.
الأساليب الإحصائية المستخدمة:
لتحليل نتائج الدراسة الحالية تم استخدام برنامج IBM SPSS v.26 وبرنامج Amos v.26 وتم الاعتماد على الأساليب الإحصائية التالية:
1- المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية.
2- التكرارات والنسب المئوية.
3- التحليل العاملي الاستكشافيExploratory factor analysis (EFA) للتحقق من الصدق البنائي للاستبيان.
4- معامل ارتباط بيرسونPearson correlation coefficient لحساب الاتساق الداخلي.
5- معامل ألفا كرونباخ Cronbach’s alpha لحساب الثبات.
6- معادلة سبيرمان- براون Spearman-Brown formula لحساب الثبات باستخدام طريقة التجزئة النصفية.
7- تحليل التباين الأحادي One-Way ANOVA.
8- اختبار توكي للمقارنات البعدية Tukey’s multiple comparison test.
نتائج الدراسة:
أظهرت النتائج حدوث المعوقات بدرجة عالية على جميع محاور الاستبيان؛ حيث جاءت الاستجابة بدرجة موافق على المحاور الأربعة، كما يلي:
1- حصلت المعوقات الخاصة بالمدرسة على أعلى درجة في المعوقات؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.47).
2- حصلت المعوقات الخاصة بالمعلم والمنهج المدرسي على المرتبة الثانية؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.46).
3- حصلت المعوقات الخاصة بالمجتمع على المرتبة الثالثة وبلغ المتوسط الحسابي لها (2.43)
4- حصلت المعوقات الخاصة بالطفل على المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي (2.40).
5- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى (0.01) بين متوسطات درجات أفراد العينة على محور معوقات خاصة بالطفل؛ وفروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات أفراد العينة على محور معوقات خاصة بالمعلم والمنهج المدرسي وفروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات أفراد العينة على محور معوقات خاصة بالمدرسة، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة على محور معوقات خاصة بالمجتمع.