![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص - أهداف الدراسة . ويمكن أن تحدد أهداف الدراسة فى الأتى :. 1- تحديد العوامل المؤدية لضعف الإنتماء المدرسى لدى تلاميذ المرحلة الأعدادية . 2- التوصل الى برنامج مقترح من منظور الممارسة العامة فى الخدمة الأجتماعية لمواجهة العوامل المؤدية لضعف الإنتماء المدرسى لدى تلاميذ المرحلة الأعدادية . - منهج الدراسة . تم أستخدام منهج المسح الأجتماعى الشامل للأخصائيين الأجتماعيين العاملين بالمدارس الأعدادية ، والمسح الأجتماعى عن طريق العينة من التلاميذ والتلميذات بالمدارس الأعدادية وذلك لان هذا المنهج يساهم قى الحصول على بيانات ضرورية لفهم الواقع والأجابة عن تسأولات الدراسة. - مجالات الدراسة : 1- المجال المكانى . تم تطبيق هذه الدراسة على المدارس الأعدادية بأدارة طما وطهطا التعليمية بمحافظة سوهاج وعددهم (6) مدارس أسمائهم كالأتى . 1- مدرسة الصفيحة الأعدادية المشتركة 2- مدرسة تل الزوكى الأعدادية المشتركة 3- مدرسة الدويك الأعدادية المشتركة . 4- مدرسة أم دومة الأعدادية المشتركة . 5- مدرسة مجمع أم دومة الأعدادية بنين 6- مدرسة مجمع أم دومة الأعدادية بنات 2- المجال البشرى : أ- تم الحصر الشامل لجميع الأخصائيين الأجتماعيين العاملين بالمدارس وعددهم (20) أخصائيا أجتماعيا . ب- تم أخذ عينة من تلاميذ المدارس الأعدادية المذكورة وعددهم (169) تلميذ وتلميذة ، وذلك بعد تطبيق قانون الحجم الأمثل للعينة تم أخذ عينة عشوائية بسيطة وتتحدد شروط أخذ العينة 3- المجال الزمنى : الفترة التى استغرقتها الباحثة فى أجراء دراستها والتطبيق من 15/2/2021. م الى 15/3/ 2021 .م - نتائج الدراسة : التوصل لوضع برنامج مقترح من منظور الممارسة العامة فى الخدمة الأجتماعية لمواجهة عوامل ضعف الإنتماء المدرسى لدى تلاميذ المرحلة الأعدادية . وأظهرت النتائج أن المتوسط العام لمستوى العوامل المرتبطة بالأنساق ككل التى تؤدى لضعف إنتماء التلاميذ بالمرحلة الأعدادية من وجهة نظر التلاميذ أنفسهم يمثل نسبة 66.30 % . وأظهرت النتائج أن المتوسط العام لمستوى العوامل المرتبطة بالأنساق ككل التى تؤدى لضعف إنتماء التلاميذ بالمرحلة الأعدادية من وجهة نظر الأخصائيين الأجتماعيين يمثل نسبة 52,89%. |