Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العوامل المؤدية لضعف الإنتماء المدرسى لدى تلاميذ المرحلة الأعدادية وبرنامج مقترح من منظور الممارسة العامة فى الخدمة الأجتماعية لمواجهتها =
المؤلف
غبريال، جينا زكريا يونان.
هيئة الاعداد
باحث / جينا زكريا يونان غبريال
مشرف / زين العابدين محمد على رجب
مشرف / سميرة محمد الجوهرى
مشرف / سميرة محمد الجوهرى
الموضوع
الخدمة الاجتماعية. الخدمة الاجتماعية - بحوث. الخدمة الاجتماعية المدرسية.
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
1مج.(متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
26/9/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الخدمة الاجتماعية - مجالات الخدمة الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 249

from 249

المستخلص

- أهداف الدراسة .
ويمكن أن تحدد أهداف الدراسة فى الأتى :.
1- تحديد العوامل المؤدية لضعف الإنتماء المدرسى لدى تلاميذ المرحلة الأعدادية .
2- التوصل الى برنامج مقترح من منظور الممارسة العامة فى الخدمة الأجتماعية لمواجهة العوامل المؤدية لضعف الإنتماء المدرسى لدى تلاميذ المرحلة الأعدادية .
- منهج الدراسة .
تم أستخدام منهج المسح الأجتماعى الشامل للأخصائيين الأجتماعيين العاملين بالمدارس الأعدادية ، والمسح الأجتماعى عن طريق العينة من التلاميذ والتلميذات بالمدارس الأعدادية وذلك لان هذا المنهج يساهم قى الحصول على بيانات ضرورية لفهم الواقع والأجابة عن تسأولات الدراسة.
- مجالات الدراسة :
1- المجال المكانى .
تم تطبيق هذه الدراسة على المدارس الأعدادية بأدارة طما وطهطا التعليمية بمحافظة سوهاج وعددهم (6) مدارس أسمائهم كالأتى .
1- مدرسة الصفيحة الأعدادية المشتركة
2- مدرسة تل الزوكى الأعدادية المشتركة
3- مدرسة الدويك الأعدادية المشتركة .
4- مدرسة أم دومة الأعدادية المشتركة .
5- مدرسة مجمع أم دومة الأعدادية بنين
6- مدرسة مجمع أم دومة الأعدادية بنات
2- المجال البشرى :
أ‌- تم الحصر الشامل لجميع الأخصائيين الأجتماعيين العاملين بالمدارس وعددهم (20) أخصائيا أجتماعيا .
ب‌- تم أخذ عينة من تلاميذ المدارس الأعدادية المذكورة وعددهم (169) تلميذ وتلميذة ، وذلك بعد تطبيق قانون الحجم الأمثل للعينة تم أخذ عينة عشوائية بسيطة وتتحدد شروط أخذ العينة
3- المجال الزمنى :
الفترة التى استغرقتها الباحثة فى أجراء دراستها والتطبيق من
15/2/2021. م الى 15/3/ 2021 .م
- نتائج الدراسة :
التوصل لوضع برنامج مقترح من منظور الممارسة العامة فى الخدمة الأجتماعية لمواجهة عوامل ضعف الإنتماء المدرسى لدى تلاميذ المرحلة الأعدادية .
وأظهرت النتائج أن المتوسط العام لمستوى العوامل المرتبطة بالأنساق ككل التى تؤدى لضعف إنتماء التلاميذ بالمرحلة الأعدادية من وجهة نظر التلاميذ أنفسهم يمثل نسبة 66.30 % .
وأظهرت النتائج أن المتوسط العام لمستوى العوامل المرتبطة بالأنساق ككل التى تؤدى لضعف إنتماء التلاميذ بالمرحلة الأعدادية من وجهة نظر الأخصائيين الأجتماعيين يمثل نسبة 52,89%.