![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية الحقيبة التعليمية الإلكترونية في تعليم مهارات الرياضيات الحـياتيـة وتنمية مهارات التواصل الاجتماعي لبعض تلاميذ الدمج بالمرحلة الابتدائية ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء معايير ومؤشرات الجودة. تم تطبيق الدراسة على مجموعة مكونة من ( 35 ) تلميذاً من تلاميذ الدمج. استخدمت الباحثة المنهج المختلط لكونه أكثر تناسبا مع طبيعة الدراسة. احتوت أدوات الدراسة على مقياس جوانب تعلم الرياضيات ومقياس مهارات الرياضيات الحياتية ومقياس مهارات التواصل الاجتماعي، حيث تم تطبيق الأدوات قبلياً وبعدياً. استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية المناسبة لمقارنة الفروق بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيقين القبلي والبعدي للكشف عن الدلالة الإحصائية للنتائج، وتحديد فاعلية الحقيبة التعليمية الإلكترونية في تنمية بعض مهارات الرياضيات الحياتية وبعض مهارات التواصل الاجتماعي لدى تلاميذ الدمج المرحلة الابتدائية. أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائياً بين درجات تلاميذ الدمج في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، مما أشار إلى فاعلية استخدام الحقيبة التعليمية الإلكترونية في تنمية مهارات الرياضيات الحياتية والتواصل الاجتماعي. |