Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطبيق معايير الجودة الشاملة في مكتبات رياض الأطفال بمدينة سوهاج:
المؤلف
أحمد، هبه محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هبه محمود محمد
مشرف / حسناء محمود محجوب
مشرف / إيمان أحمد حماد
مناقش / حسناء محمود محجوب
الموضوع
مكتبات الأطفال- سوهاج.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
242 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
1/12/2021
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 266

from 266

المستخلص

جاءت هذه الدراسة : ( تطبيق معايير الجودة الشاملة في مكتبات رياض الأطفال بمدينة سوهاج: دراسة ميدانية ) في (252) صفحة موزعة على مقدمة منهجية وخمسة فصول رئيسة، وقد استخدمت الدراسة المنهج الميداني وقائمة المراجعة كأداة لجمع المعلومات.
وقد تناولت المقدمة المنهجية للدراسة بطبيعة الحال مشكلة الدراسة، وأهمية الدراسة ومبررات اختيارها، وأهداف الدراسة وتساؤلاتها وحدودها، والدراسات السابقة، ومنهج الدراسة وأداتها ومجتمع وعينة البحث وأخيراً البنية العامة للدراسة.
أما الفصل الأول: فيتناول مكتبات رياض الأطفال ماهيتها ونشأتها وأهميتها وأهدافها وأنواعها والوظائف الأساسية لها، إضافة إلي إدارتها بما تشمله من المبنى والأثاث والتجهيزات والعاملين.
والفصل الثاني: يتناول مكتبات رياض الأطفال بمدينة سوهاج من حيث وظائفها التي تشتمل على التزويد وما يتضمنه من ماهيته، أهدافه، أهميته، طرق التزويد، سياسة الإختيار، أشكال ونوعيات المواد التي يتم اقتنائها، والصيانة والإستبعاد كما تناول الفهرسة وما تضمنته من ماهية، أهمية الفهرسة، أنواعها، قواعدها، ومكونات بطاقة الفهرسة، كما تناول التصنيف أيضا وما تضمنه من ماهية التصنيف، وأهدافه، ونوع التصنيف المستخدم داخل المكتبات، والجانب الآخر الذي تناوله هو الخدمات والأنشطة بمكتبات رياض الأطفال وأخيرا يتناول الصعوبات التي تواجهها مكتبات رياض الأطفال.
أما الفصل الثالث: يتناول هذا الفصل واقعمكتبات رياض الأطفال بمدينة سوهاج طبقا لمعايير الجودة الشاملة دراسة تحليلية وهو يتكون من خمسة محاور رئيسة هي:
- المعلومات العامة.
- الموارد المادية والبشرية في مكتبات رياض الأطفال بمدينة سوهاج.
- وظائف مكتبات رياض الأطفال.
- الخدمات والأنشطة في مكتبات رياض الأطفال.
- معوقات مكتبات رياض الأطفال والتخطيط للمستقبل.
والفصل الرابع: فيتناول تطبيق معايير الجودة الشاملة بمكتبات رياض الأطفالوما تضمنته من تعريف للمعايير وأهميتها وأهدافها، وأنواعها وكذلك التقييم، والجودة، والجودة الشاملة، كما تناول قائمة مقترحة بمعايير مكتبات رياض الأطفال، كما تضمن واقع تطبيق القائمة على مكتبات رياض الأطفال بمدينة سوهاج.
أما الفصل الخامس: فيهدف هذا الفصل إلي عمل تصميم مقترح لمكتبة رياض أطفال وفقا لمتطلبات معايير الجودة الشاملة حيث شمل التصميم رؤية المكتبة ورسالتها، والمتطلبات الأساسية لمكتبات رياض الأطفال حيث تضمنت الموقع والمبنى، الأثاث والتجهيزات، العاملين، الموارد المالية، الموضوعات، العمليات الفنية، الخدمات والأنشطة، ثم تناول النظم الآلية، مقارنة بين إدارة الجودة الشاملة والإدارة التقليدية، معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة.
وقد ختمت الدراسة بمجموعة من النتائج والتوصيات ثم ثبت بالمصادر والمراجع التي اعتمد الباحث عليها في إعداد الدراسة، فضلاً عن مجموعة الملاحق التي تخدم أغراض الدراسة، ومجموعة من الصور لبعض مكتبات الدراسة، وصور لمكتبات نموذجية نأمل أن نصل إليها.