Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي سلوكي للأمهات لخفض بعض اضطرابات النطق لدي أطفالهن من المعاقين عقلياً(القابلين للتعلم) /
المؤلف
أبوحلاوه, لمياء علي سعد.
هيئة الاعداد
باحث / لمياء علي سعد أبوحلاوه
مشرف / قطب عبده خليل حنور
مشرف / محمود مغازي العطار
مناقش / صبحي عبدالفتاح الكفوري
مناقش / صلاح الدين عراقي محمد
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
266 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/11/2021
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 266

from 266

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التعرف علي فعالية برنامج تدريبي سلوكي للأمهات لخفض بعض اضطرابات النطق لدي أطفالهن من المعاقين عقلياً (القابلين للتعلم)، واستمرار فعالية البرنامج بعد فترة المتابعة، اشتملت عينة الدراسة الإجرائية (12) طفلاً وطفلة من المعاقين عقلياً (القابلين للتعلم) ممن تراوحت أعمارهم من (8 ـ 12) سنوات، وتم تقسيمهم إلي مجموعتين هما المجموعة تجريبية (6أمهات ل6 أطفال ) بمتوسط (11,70) سنة، وانحراف معياري (0,98)، ومجموعة ضابطة (6أمهات ل6 أطفال ) بمتوسط (11,06) سنة، وانحراف معياري ( 0,56) وتراوحت أعمار الأمهات الزمنية ما بين (30ـ44) سنة، واستخدمت الدراسة استمارة البيانات الأولية (إعداد/ الباحثة) ومقياس كفاءة النطق المصور إعداد/ إيهاب عبد العزيز الببلاوي (2004)، والبرنامج التدريبي السلوكي (إعداد/الباحثة)، وأظهرت النتائج إلي فعالية البرنامج التدريبي السلوكي للأمهات لخفض بعض اضطرابات النطق لدي أطفالهن من المعاقين عقلياً (القابلين للتعلم) في اضطرابات (الإبدال، الحذف، التشويه) وعدم الفعالية في اضطراب (الإضافة)، وبقاء فعالية البرنامج التدريبي السلوكي للأمهات لخفض بعض اضطرابات النطق لدي أطفالهن من المعاقين عقلياً (القابلين للتعلم) في فترة المتابعة.