الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى استخدام بعض مبادئ نظرية تريز (TRIZ) لتنمية مهارات التفكير الابتكاري وعلاج صعوبات تعلم الرياضيات لدى الطلاب المتفوقين عقليا. عينة الدراسة: وتكونت عينة الدراسة من (20) طالبة بالصف الثاني الإعدادي، تراوحت أعمارهن بين (13-14) سنة ومعدل ذكائهن (120-125) من مدرسة الدير الابتدائية للبنات بمملكة البحرين. أدوات الدراسة: 1. مقياس التفكير الابتكاري ل إبراهام إعداد ( مجدي عبدالكريم حبيب 2001) 2. مقياس رافن للمصفوفات المتتابعة المطور. (تقنين عماد أحمد حسن، 2016) 3. مقياس ستانفورد بينية الطبعة الخامسة ( تعريب وتقنين صفوت فرج، 2011) 4. مقياس تشخيص صعوبات تعلم الرياضيات، (إعداد وزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين وتقنين الباحثة) 5. البرنامج القائم على مبادئ نظرية TRIZ)) إعداد /عبدالعزيز السيد الشخص ، عبد الرحمن سيد سليمان، د.محمد فؤاد، كاميليا البورشيد 2021). نتائج الدراسة: اسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في تنمية التفكير الابتكاري وعلاج صعوبات تعلم الرياضيات لدى طلاب المتفوقين عقليا في المجموعة التجريبية. |