الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى الوقوف على واقع التجارة الإلكترونية في ”المجتمع المصري والمجتمع السعودي” ومدى تطبيقها واستخدامها في المجتمعين، والكشف عن الاختلافات الثقافية لمواقع التجارة الإلكترونية وتأثيرها على المجتمعَين المصري والسعودي من خلال رصد المحفزات/ المعوقات المقدمة على مواقع التجارة الإلكترونية واتجاهات المجتمعين المصري والسعودي نحوها. وقد طُبقت الدراسة على عينة من مستخدمي مواقع التجارة الإلكترونية. كما حللت مواقع ممثلة للتجارة الإلكترونية. أظهرت النتائج الميدانية أن هناك تشابهًا كبيرًا بين المجتمعين المصري والسعودي، وظهر ذلك في اختيارهم العوامل الأكثر أهمية من حيث التأثير في استخدام التجارة الإلكترونية. أظهرت نتائج الدراسة التحليلية اتفاق جميع المواقع محل الدراسة على (استخدام الصور والنصوص كأحد أساليب العرض داخل الموقع)، (استخدام اللغتين العربية والإنجليزية للتصفح)، (الأسئلة الشائعة)، (استخدام ”مواصفات، السعر” في طريقة عرض المنتجات)، (التصنيف النوعي للمنتجات)، (سهولة الانتقال بين الصفحات)، (يعمل الموقع باستخدام شاشات مختلفة)، (يدعم الموقع التصفح بأكثر من متصفح)، (توافق طريقة عرض جميع صفحات المواقع)، (تعمل الروابط بشكل سليم)، (توفير روابط مساعدة لتسهيل الانتقال إلى الصفحة الرئيسية). |