Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لتنمية الإدراك المورفولوجي وتحسين مستوي النمو اللغوي والتفاعل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد/
المؤلف
عبدربه، سناء السيد عبد الواحد
هيئة الاعداد
باحث / سناء السيد عبد الواحد عبدربه
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
مشرف / الشيماء عبد الله الوكيل
مناقش / تهاني محمد عثمان منيب
مناقش / وفاء عبد الجواد
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
أ-ق ؛ 297ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 317

from 317

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تنمية الإدراك المورفولوجي وتحسين مستوي النمو اللغوي والتفاعل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد باستخدام برنامج يعد خصيصاً لذلك.
عينة الدراسة:
تكونت العينة النهائية للبحث من مجموعة واحدة قوامها سبعة (7) أطفال من ذوي اضطراب التوحد وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9,11 - 12) سنة بمتوسط عمري مقداره (11,23) سنة وانحراف معياري قدره (1,056)، وقد تراوحت معاملات ذكائهم ما بين (80 - 95)، وبمتوسط ذكاء (90)، وانحراف معياري قدره (5,597).
أدوات الدراسة:
استعانت الباحثة بالأدوات التالية في سبيل إنجاز هذا البحث:
1- مقياس تشخيص الوعي المورفولوجي للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (إعداد/ عبد العزيز الشخص، رضا خيري عبد العزيز، شيماء بهي الدين،2020).
2- مقياس مستوي النمو اللغوي للأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص والسيد التهامي،2014).
3- مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2017).
4- مقياس المستوي الاجتماعي والاقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2016).
5- اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن J. C. Raven (تقنين أ.د/ عماد أحمد حسن علي،2016).
6- مقياس تشخيص اضطراب التوحد للأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2019أ).
7- استمارة التشخيص الفارق لاضطراب طيف التوحد (إعداد/ عبد العزيز الشخص،
ومحمود الطنطاوي، 2015).
8- برنامج مقترح لتنمية الإدراك المورفولوجي وتحسين النمو اللغوي والتفاعل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد (إعداد/ عبد العزيز الشخص وعبد الرحمن سليمان والشيماء الوكيل وسناء عبد الواحد (قيد النشر).
نتائج البحث:
أسفر البحث عن تحقق فروضه والتي تعكس فاعلية البرنامج لتنمية الإدراك المورفولوجي وتحسين مستوي النمو اللغوي والتفاعل اللغوي لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد