الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تحسين التحصيل الدراسي لدى التلاميذ الموهوبين منخفضي التحصيل بالمرحلة الاعدادية، وذلك من خلال التدريب علي بعض عادات العقل . ولتحقيق ذلك قامت الباحثة بتحديد مستوى عادات العقل لدى التلاميذ الموهوبين منخفضي التحصيل الدراسي. وقياس الفرق في عادات العقل لدى كل من التلاميذ العاديين والموهوبين منخفضي التحصيل. بهدف الكشف عن مدى فاعلية الخبرات التدريبية المتضمنه في البرنامج التدريبي القائم علي مفاهيم عادات العقل في تحسين مستوى تحصيل بعض التلاميذ الموهوبين. وقد قامت الباحثة بالاستعانة بأدوات للكشف عن الموهوبين منخفضي التحصيل؛ حيث استعانت بمقياس عادات العقل واختبار رافن ومقياس تقدير سمات الموهبة، وإعداد دليل التدريب على عادات العقل وتكونت مجموعة البحث من عدد 17 تلميذاً بمدرسة اسماعيل القباني الاعدادية بنين بمحافظة اسيوط . وقد أظهرت نتائج البحث والتي تلخصها الباحثة في ان مستوى امتلاك الموهوبين منخفضي التحصيل لعادات العقل متوسط . ووجود فروق بين مستوى امتلاك التلاميذ العاديين والتلاميذ الموهوبين منخفضي التحصيل لعادات العقل، ووجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية للموهوبين منخفضي التحصيل في القياسين القبلي والبعدي في الاختبار التحصيلي لصالح الاختبار التحصيلي البعدي، وهذا يبين فاعلية استخدام عادات العقل لتحسين التحصيل الدراسي لدي التلاميذ الموهوبين منخفضي التحصيل. |