Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام تقنية الواقع المعزز على تعلم بعض المهارات الأساسية فى رياضة تنس الطاولة /
المؤلف
محمد، محمد صابر حنبلى.
هيئة الاعداد
باحث / محمد صابر حنبلى محمد
مشرف / جوزيف ناجى أديب
مشرف / احمد طلحة حسام الدين
مناقش / محمد طلعت ابو المعاطى
مناقش / رضا مصطفى هلال
الموضوع
رياضات المضرب. تنس الطاولة.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
217 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضة المضرب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 217

from 217

المستخلص

المقدمة ومشكلة البحث:
من منطلق عمل الباحث كمعاون هيئة تدريس بالكلية وقيامة بتدريس الجانب النظرى والتطبيقى لمادة تنس الطاولة، لاحظ انخفاض مستوى الأداء المهارى للطلاب عن المستوى المطلوب (المتوقع) بالرغم من توافر الأدوات اللازمة لتعلم تنس الطاولة وكذلك أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة المؤهلين علمياً والمتخصصين عملياً.
ويرجع الباحث هذا الإنخفاض فى المستوى إلى عدم فاعلية طريقة التدريس المتبعة (الطريقة التقليدية) مع هؤلاء الطلاب، فالطريقة التقليدية يقوم فيها المعلم بشرح المهارة لفظياً ثم أداء نموذج لها دون مشاركة الطلاب مشاركة فعلية فى الموقف التعليمي، الأمر الذي لا يراعي فيه المعلم الفروق الفردية بينهم، وكذلك قد لا يتابع البعض الشرح أو يواجهون صعوبة فى فهم أسلوب الأداء الفني السليم للمهارة الحركية، كما أن هناك من لا يستطيع رؤية النموذج وبالتالى تنخفض دافعيتهم لتعلم المهارة مما قد يؤثر على قدرتهم فى التحصيل المعرفي والأداء الحركي لديهم.
ويرى الباحث أن تقنية الواقع المعزز هو أسلوب تكنولوجى حديث فى مجال التعليم بصفة عامة وفي مجال التربية الرياضية بصفة خاصة ،حيث تمتلك إمكانات متنوعة ومميزة تقدم المادة التعليمية بطريقة شيقة واكثر وضوحاً فتجذب انتباه الطلاب وتثير اهتماماتهم ودافعيتهم للتعليم فيكونوا مشاركين ومتفاعلين فى المواقف التعليمية، مما يؤدي إلى تثبيت الخبرات التعليمية المختلفة لديهم.
وهذا ما أثار إهتمام الباحث إلى التفكير للقيام بهذا البحث فى محاولة منه لتصميم برنامج تعليمى باستخدام تقنية الواقع المعزز والتعرف على أثره على تعلم بعض المهارات الأساسية فى رياضة تنس الطاولة.
- هدف البحث:
يهدف هذا البحث إلى:
1- تصميم برنامج تعليمى باستخدام تقنية الواقع المعزز لبعض المهارات الأساسية لمقرر تنس الطاولة لطلاب الفرقة الثانية (بنين) بكلية التربية الرياضية- جامعة مدينة السادات ومعرفة أثره على:
أ- تعلم بعض المهارات الأساسية لمقرر تنس الطاولة قيد البحث لطلاب الفرقة الثانية (بنين) بكلية التربية الرياضية- جامعة مدينة السادات.
ب- مستوى التحصيل المعرفى للمهارات قيد البحث لطلاب الفرقة الثانية (بنين) بكلية التربية الرياضية- جامعة مدينة السادات.
- فروض البحث:
فى ضوء هدف البحث يفترض الباحث ما يلى:
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية فى تعلم بعض المهارات الأساسية لتنس الطاولة قيد البحث ومستوى التحصيل المعرفى لصالح متوسطات القياسات البعدية.
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة فى تعلم بعض المهارات الأساسية لتنس الطاولة قيد البحث ومستوى التحصيل المعرفى لصالح متوسطات القياسات البعدية.
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة فى تعلم بعض المهارات الأساسية لتنس الطاولة قيد البحث ومستوى التحصيل المعرفى لصالح متوسطات القياسات البعدية للمجموعة التجريبية.
- منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة هذا البحث، وقد استعان الباحث بأحد التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة مستخدماً القياسين القبلي والبعدي لكلا المجموعتين.
- عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية، حيث بلغ عدد أفراد العينة (الدراسة الأساسية، الدراسة الاستطلاعية) (70) طالب من طلاب الفرقة الثانية بنين بكلية التربية الرياضية- جامعة مدينة السادات، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما تجريبية والتي خضعت للبرنامج التعليمي باستخدام تقنية الواقع المعزز فى التعلم، والأخرى ضابطة والتي خضعت لإسلوب التعلم بالطريقة التقليدية (الشرح اللفظي، والنموذج العملي)، وقد استعان الباحث بعدد (10) طلاب لإجراء الدراسة الاستطلاعية للبرنامج التعليمي والمعاملات العلمية للاختبارات المهارية والبدنية قيد البحث.
- أدوات ووسائل جمع البيانات:
حدد الباحث الوسائل والأدوات المستخدمة لجمع البيانات المرتبطة بالبحث وتمثلت فيما يلى:
1- المسح المرجعي للدراسات والمراجع العلمية.
3- الأجهزة والأدوات المستخدمة فى البحث.
3- استمارات تسجيل البيانات.
4- استمارات استطلاع رأي الخبراء فى المتغيرات (المهارية- البدنية- البرنامج التعليمي).
- المعاملات العلمية:
قام الباحث بإجراء حساب المعاملات العلمية للاختبارات المحدد قيد البحث وذلك لإيجاد صدق هذه الاختبارات باستخدام صدق التمييز، وحساب معامل ثباتها.
- البرنامج التعليمي باستخدام تقنية الواقع المعزز:
قام الباحث بتنظيم محتوى برنامجه التعليمى باستخدام تقنية الواقع المعزز فى (10) وحدات تعليمية مقسمة على (5) وحدات تعليمية (نظرية) بنظام التعليم عن بُعد، و(5) وحدات تعليمية (عملية) بنظام التعليم المباشر، ويرجع الباحث السبب فى ذلك التصميم الي ما تمر به دول العالم من ضوابط فى كافة المجالات نظراً لوجود جائحة كورونا، وفي ظل ذلك اعتمد الباحث على الخطة والقرارات الواردة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشأن سير وتنظيم العملية التعليمية بالجامعات.
- المعالجات الإحصائية:
فى ضوء أهداف وفروض البحث استخدم الباحث المعالجات الإحصائية التالية :
1- المتوسط الحسابي.
2- الانحراف المعياري.
3- معامل الالتواء.
4- اختبار- ( ت).
5- معامل الارتباط البيرسون .
6- النسبة المئوية.
- الاستخلاصات :
فى ضوء أهداف البحث وفروضه وإستناداً إلي المعالجات الإحصائية وما أشارت إليه من نتائج، يمكن إستخلاص الآتى:
1- تؤثر تقنية الواقع المعزز تأثيراً إيجابياً على تعلم مهارات مقرر تنس الطاولة قيد البحث وعلى مستوى التحصيل المعرفى لطلاب المجموعة التجريبية.
2- يؤثر إسلوب الأوامر (الشرح اللفظي وأداء النموذج العملى) تأثيراً إيجابياً على تعلم مهارات مقرر تنس الطاولة قيد البحث وعلى مستوى التحصيل المعرفى لطلاب المجموعة الضابطة.
3- تقنية الواقع المعزز كانت أكثر تأثيراً على تعلم مهارات مقرر تنس الطاولة قيد البحث وعلى مستوى التحصيل المعرفى من إسلوب الأوامر(الشرح اللفظي وأداء النموذج العملى).
4- لايوجد إختلاف واضح فى تأثير كل من تقنية الواقع المعزز وإسلوب الأوامر(الشرح اللفظي وأداء النموذج العملى) فى تعلم مهارات القبضة، وقفة الإستعداد، حركات القدمين.
- التوصيات:
فى ضوء نتائج يوصي الباحث بما يلي:
1- إستخدام تقنية الواقع المعزز فى العملية التعليمية فى ظل توافر الأجهزة الذكية المدعومة بخاصية (الأندرويد أوIos) وتحقيق مدى الإستفادة من تواجدها مع جميع الطلاب وذلك بإستخدامها فى العملية التعليمية لتدريس المهارات الحركية فى رياضة تنس الطاولة.
2- إجراء دراسات متنوعة فى مختلف الأنشطة الرياضية باستخدام تقنية الواقع المعزز فى العملية التعليمية مع إختلاف المراحل السنية.
3- فى ظل التطورات التكنولوجية المعاصرة يتوجب على العاملين بمجال التدريس فى المجال الرياضى إستخدام تقنيات تكنولوجية مماثلة لمواكبة التطور الحادث وتوظيف تلك التقنيات فى العملية التعليمية.
4- تزويد السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالجامعات بالمعلومات عن التقنيات التكنولوجية الحديثة وذلك من خلال الدورات التدريبية المتخصصة بالجامعات مما يعمل على إثراء معلوماتهم تجاه التقنيات الحديثة وتوظيفها فى العملية التعليمية.