Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج مسرحى فى تنمية مهارة إدارة الوقت لتلاميذ الصف السادس الابتدائي :
المؤلف
الشـويـمــى، ريــم كـمـال عـبـدالحـميــد.
هيئة الاعداد
باحث / ريــم كـمـال عـبـدالحـميــد الشـويـمــى
مشرف / إيمان أحمد خضر العكل
مشرف / نجية أحمد قدري عبدالحميد
مناقش / نبيلة حسن محمود سلام
مناقش / أحمد حسين محمد حسن
الموضوع
المسرح التعليمي. المسرح - دراسة وتعليم. تعليم الأطفال. المسرح - دراسة وتعليم (ابتدائي) التعليم الابتدائي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (381 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - قسم الإعلام التربوى.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على أثر برنامج مسرحى فى تنمية مهارة إدارة الوقت بأبعادها المختلفة (التخطيط، التنظيم، التغلب على مضيعات الوقت، التنفيذ والتقويم) لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائى، اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبى، أسلوب المجموعة الواحدة، وتكونت عينة الدراسة من (32) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الإبتدائى بإدارة غرب المنصورة التعليمية بمديرية التربية والتعليم بالدقهلية، وتم تطبيق البرنامج فى الفترة الزمنية من (18 أكتوبر 2020 حتى 23يناير 2021)، استخدمت الدراسة (برنامج مسرحى لتنمية مهارة إدارة الوقت، مقياس مهارة إدارة الوقت)، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها : ثبت صحة الفرض الذى ينص على: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى للبرنامج المسرحى على مقياس مهارة إدارة الوقت بأبعادها الخمسة (التخطيط، التنظيم، التغلب على مضيعات الوقت، التنفيذ والتقويم). لم يُثبت صحة الفرض الذى ينص على: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الذكور والإناث بالمجموعة التجريبية في مهارات إدارة الوقت كدرجة كلية وكأبعاد فرعية (التخطيط- التنظيم- التغلب على مضيعات الوقت- التنفيذ- التقويم)، حيث كانت قيمة (Z) غير دالة عند مستوى دلالة (0,05) أي أن الذكور والإناث فقد استفادوا بنفس القدر من البرنامج المسرحي لتنمية مهارات إدارة الوقت لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائى.