Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير ممارسة الأنشطة الرياضية بإستخدام الألعاب التربوية لتنمية السمات الشخصية لدى المعاقين حركياً بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي /
المؤلف
محمود، ايه مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / آية مصطفى محمود
مشرف / عبدالحكيم رزق عبدالحكيم
مناقش / أحمد البيومي علي
مناقش / عماد سمير محمود
الموضوع
علم النفس الرياضى- تدريب المعوقون.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
115 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الرياضي
الناشر
تاريخ الإجازة
23/11/2021
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - العلوم التربوية والنفسية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 131

from 131

المستخلص

تعد رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة حق اصيل كلفته الشرائع السماوية ومباديء حقوق الانسان في المساوة وتكافؤ الفرص بين افراد المجتمع تمكينا لهم من تنميه ما لديهم من استعدادات بما يجعلهم قادرين علي حمايه انفسهم والقدرة علي المشاركة الفعالة في الحياه الاجتماعية وتطوير حياتهم.
وتعد الالعاب التربويه نشاطا منظما منطقيا يبزل فيه اللاعبون جهودا كبيره ويتفاعلون معا لتحقيق اهداف محدده واضحه في ضوء قوانين وقواعد معينه موضوعه مسبقا.
كما أن الأنشطة الطلابية تفتح ابوابا عديده أمام الطالب، حيث تساعده في تنميه شخصيته وزياده فرص التعويض في المكانه الاجتماعيه، وزياده الثقه بالنفس، واحترام الذات.
في الملعب أو عند كتابه قصه، أو عند العزف علي اله موسيقيه، أو عند تقمص شخصية معينه الي اخر تلك الأنشطه الطلابيه فرصا عديده للطالب لكي ينجز اعمالا يشعر من خلالها بالسعاده عندما يقوم بها، وبذلك يصبح لحياته معني وقيمه، وهذا ما أكده برايتبل حيث يري أن الأنشطه الطلابيه تسهم في اعداد وتنميه شخصيه الطالب.
كما ان شخصيه الطالب وسماته مكتسبه نتيجه الخبرات التي يمر بها الطالب والظروف المحيطه به، لذالك نجد أن عمليه التنشئه الاجتماعيه السليمه تلعب دورا كبيرا في بناء شخصيه سويه بعيده عن الاضطرابات ومن هنا نجد أن أي خلل في عمليه التنشئه الاجتماعيه يمكن أن يؤثر تاثيرا مباشرا وسيئا علي بناء شخصيه الطلاب وتحصيلهم الدراسي.
من خلال تحليل بعض المراجع والدراسات السابقة والمراجع الخاصة برياضة ذى الإحتياجات الخاصة ودراسة بسام السيد محمد (2015م) (7) أن البرنامج التعليمي المقترح بإستخدام التربوية له تأثير إيجابي على تعلم المهارات الحركية، دراسة عبد التواب إبراهيم (2006م) (32) أظهرت النتائج أن البرنامج المقترح أحرز نجاحاً ملحوظاً واثبت فعاليته فى ترشيد السلوكيات الصحية لدى عينة الدراسة، دراسة Anken Brand (1984م) (78) أن الطلاب الذكور المعاقين جسميا أظهرو تحسناً أفضل من الإناث المعاقات جسميا فى مجال الأنشطة والألعاب، ومفهوم الذات كما أظهروا تحسنا أفضل من الأناث غير المعاقات فى المهارات والأنشطة الفردية ومفهوم الذات.