Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إِرشادي لتنمية بعض مهارات التوكيدية لدى تلاميذ الدمج بطئ التعلم /
المؤلف
شبيب، مها رمضان حسن.
هيئة الاعداد
باحث / مها رمضان حسن شبيب
مشرف / ليلى أحمد كرم الدين
مشرف / هاني سعد عطا أحمد
مناقش / جمال شفيق أحمد
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
208ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
23/11/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 208

from 208

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي لتنمية بعض مهارات التوكيدية لدى تلاميذ الدمج بطيئي التعلم، واتبعت الدراسة المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (16) تلميذًا وتلميذة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين احداهما تجريبية (8) تلاميذ، والأخرى ضابطة (8) تلاميذ، واستخدم في هذه الدراسة مقياس مهارات التوكيدية (إعداد: الباحثة)، وبرنامج إرشادي لتنمية بعض مهارات التوكيدية لدى تلاميذ الدمج بطيئي التعلم (إعداد: الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس مهارات التوكيدية في اتجاه المجموعة التجريبية عند مستوى (0.01)، وتوجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفرد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي على مقياس مهارات التوكيدية في اتجاه القياس البعدي عند مستوى (0.05)، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات تلاميذ الدمج بطيئي التعلم للمجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي بعد شهرين من انتهاء تطبيق البرنامج.