Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Using Electronic Task-Based Learning for Developing EFL Conversation Skills among Secondary School Students /
المؤلف
Ramadan, Eman Samir Mohammed.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان سمير محمد رمضان
مشرف / إيمان محمد عبد الحق
مشرف / مجدي محمد أمين
مناقش / احمد حسن سيف الدين
مناقش / منى سالم زعزع
الموضوع
Conversation.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
297 p. ;
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
الناشر
تاريخ الإجازة
7/6/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - مناهج وطرق التدريس لغة انجليزية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 295

from 295

Abstract

The present study aimed at developing EFL conversation skills among secondary school students using Electronic Task-Based Learning (E-TBL). The participants of the study consisted of 25 first year secondary school students enrolled in Subk El-Dahhak Secondary School, in Menoufia Governorate. This study adopted one study group pre-posttest design. Five main instruments were used: An EFL Conversation Skills Checklist required for first year secondary school students, an EFL Pre-test to measure the students’ conversation skills before the intervention, an EFL Post-test to measure the students’ conversation skills after the intervention, an EFL conversation skills rubric to score students’ performance on the EFL conversation skills tests and a teacher’s guide . A quantitative data analysis was conducted. The mean scores of the participants’ pre-posttests were compared by using t-test. E-TBL was used to the participants during the first semester of the academic year 2019/2020. Results of the quantitative analysis showed that the participants’ EFL conversation skills were developed significantly as a result of E-TBL. Therefore, it can be concluded that E-TBL was effective in developing EFL conversation skills among first year secondary school students.
تعتبر اللغة هي أحد السمات الرئيسية التي يتميز بها الإنسان. حيث تعتبر ظاهرة اجتماعية وفردية تمكن البشر من التعبير عن مشاعرهم وأفكارهم وثقافتهم. كما أنها هي أحد العناصر الهامة التي تؤثر على التواصل بين الأفراد. ففي عصر العولمة حيث أصبح العالم قرية صغيرة ، أصبح الناس يتجهون الي تعلم لغة بعضهم البعض وقد اصبحت اللغة الإنجليزية هذه الأيام هي وسيلة للتواصل في جميع أنحاء العالم. لذلك ، أدركت العديد من الدول القدرة على التواصل باللغة الأجنبية في أهداف التعلم مدى الحياة لمواكبة احتياجات القرن الحادي والعشرين.
      و يعد التواصل هوأحد أهم المهارات الأساسية التي يجب أن يتحلى بها الفرد وذلك في بيئة تعاونية مع أفراد اخرين , وقد عرّف كلا من (Jha and Malik , 2018) التواصل بأنه عملية يقوم من خلالها شخصان أو أكثر بتبادل الأفكار أو الآراء أو الحقائق أو المشاعر أو التعبيرات بطريقة يكتسب كل منهم فهمًا مشتركًا للرسالة التي يتم توصيلها. وفي الحقيقة ، لا يمكن للأفراد تخيل الحياة دون التواصل ؛ لأن للتواصل أهمية كبيرة في مساعدة الأفراد خلال أنشطتهم اليومية.
     وقد أضاف   Pow ,2018)) بأن أحد أهم مهارات الحياة الأساسية للأفراد هي القدرة على التواصل ، والتي كان لها تأثير مباشر على قدرتهم على تعلم وتطوير الصداقات بين الأفراد ، وأيضا على فرص حياتهم. فقد أكد Rios , 2013)) أن أفضل طريقة لاكتساب اللغة هي من خلال المشاركة في محادثة مع شريك أو زميل أو صديق يتحدث الإنجليزية ويتحلى بالصبر ويكون أيضا على استعداد للمساعدة.كما أضاف أن المحادثات تكمل دائرة الاتصال: حيث انه المتحدث يستمع ويتحدث ويعيد ردود الفعل ثم يستمع مرة أخرى.كما أن الإيماءات يمكن ان تساعد أيضًا في توضيح المعني والهدف من الحديث. وفي الحقيقة ، القدرة على إيقاف المحادثة والبدء من جديد للحصول على توضيحات أو ملاحظات هي السبب في أن المحادثة تعبر هي التقنية الأكثر فائدة لاكتساب لغة جديدة.
و تختلف المحادثة في تعريفاتها فيما يتعلق بطبيعتها ووظائفها.فقد ذكر (Holmberg and Muwwakki , 2020 : 26) أن ”المحادثات سريعة بطبيعتها وتعاونية ، مما يتطلب ذلك من المشاركين أن يعرفوا بدقة متى يتبادلون الأراء أثناء الحديث وكيف يفسرون الصمت أوالتوقف المؤقت عن الكلام”. كما عرّفها ( Natkare , 2015) بأنها محادثة غير رسمية تضم مجموعة صغيرة من الأشخاص أو شخصين فقط حول موضوع معين أو مواضيع محددة, والهدف من هذه المهارة هو المساعدة في أن تصبح محادثة جيدة. كما يجب أن تكون المحادثة مثل مباراة التنس، حيث كل شخص يكون له دوره للتقديم والتلقي. كما ان فن المحادثة الحقيقي هو التحدث والاستماع.