الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة تهدف الدراسة الحالية إلى تفعيل دور الأخصائي النفسي في اكتشاف وتنمية الموهوبين لدى طلاب مراحل التعليم الأساسي، فقد تكونت العينة من (60) أخصائيا نفسيا مدرسيا، وتم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية مكونة من (30) أخصائيا نفسيا مدرسيا، ومجموعة ضابطة مكونة من (30) أخصائيا نفسيا مدرسيا، وتم تطبيق أدوات البحث التي تكونت من ( مقياس دور الأخصائي النفسي المدرسي في اكتشاف وتنمية الموهوبين ) قبلي وبعدي وتتبعي على المجموعتين التجريبية والضابطة، ثم تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية فقط، ثم تطبيق المتابعة والتى تتضمن ( مقياس دور الأخصائي النفسي المدرسي في اكتشاف وتنمية الموهوبين ). وقد توصل البحث من خلال إحصاء ( ت ) للمجموعة المستقلة والمرتبطة إلى النتائج التالية : 1 - توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات أخصائيين المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج التدريبي وبعده على مقياس دور الأخصائي النفسي المدرسي - كدرجة كلية وكأبعاد فرعية - في اتجاه القياس البعدي. 2 - توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسط درجات أخصائيين المجموعة التجريبية ومتوسط درجات أخصائيين المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية على مقياس دور الأخصائي النفسي المدرسي كدرجة كلية وكأبعاد فرعية. 3 - لا توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات الأخصائيين في القياسين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج) على مقياس دور الأخصائي النفسي المدرسي كدرجة كلية وكأبعاد فرعية. |