الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث : يهدف البحث الحالي إلى علاج بعض صعوبات التعلم الأكاديمية لدى الأطفال من خلال برنامج تدريبي قائم على توظيف خطوات استراتيجية SQ3R. عينة البحث : تتكون عينة البحث من (32) طفلًا وطفلة من ذوي صعوبات تعلم القراءة والكتابة من أطفال الصف الخامس الابتدائي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين تجريبية وضابطة قوام كلًا منهما (16) طفلاً وطفلة وقد تمت المجانسة بين المجموعتين فى المتغيرات الوسيطة الآتية: العمر الزمنى -ومستوى الذكاء -والمستوى الاجتماعي – الاقتصادي، وصعوبات تعلم القراءة والكتابة؛ حيث تتراوح معاملات ذكائهم ما بين(90-110) بمتوسط ذكاء ( 99,5) وانحراف معياري قدره (6,311) ، وتتراوح أعمارهم الزمانية ما بين ( 10,5- 11,5) سنة، بمتوسط عمرى( 10,6) سنة، وانحراف معياري قدره ( 0,16). أدوات البحث: تشمل أدوات البحث الحالى مايلى : 1. مقياس المستوى الاجتماعي-الاقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2013). 2. مقياس تشخيص صعوبات تعلم القراءة والكتابة لأطفال المرحلة الأبتدائية (إعداد/ تهاني عثمان منيب ، بسمة أسامة السيد ، سمر رجب حافظ ،2021). 3. اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن J. C. Raven (تقنين/ عماد أحمد حسن علي، 2016). 4. برنامج قائم على استخدام استراتيجية SQ3R لعلاج بعض صعوبات التعلم الأكاديمية لدى الأطفال (إعداد: الباحثة). نتائج البحث : توصلت نتائج البحث الحالى إلى فعالية وجدوى البرنامج القائم على استخدام استراتيجية SQ3R فى علاج صعوبات تعلم القراءة والكتابة لدى الأطفال. |