الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي تكاملي في تعديل التوقعات الوالدية المدركة لدي المراهقين المبتسرين، وأثرة على تقدير الذات والانسحاب الاجتماعي والحساسية الانفعالية على عينة قصدية تم اختيارها بعد جمع بيانات عن الوزن الميلادي ومدة الحمل من خلال توزيع استمارة بيانات علي طلبه بعض المدارس الإعدادية والثانوية بمحافظة الدقهلية، واستهدفت الباحثة المراهقين ذوي الوزن الميلادي الأقل من 2500 جرام، والتي بلغت 106 طالبا، بواقع (44 طالب) و(62 طالبة) بمتوسط عمري (15,8 سنة) وانحراف معياري (1,27)، بلغت العينة التجريبية والضابطة فيها (30 طالب وطالبة) بواقع 8 طالبات و7 طلاب في كل مجموعة من المجموعتين التجريبية والضابطة، تتراوح أعمارهم بين (14-17) عاماً. تم الاعتماد على المنهج التجريبي ذي تصميم المجموعتين بالقياسي القبلي والبعدي. اشتملت أدوات الدراسة على مقياس التوقعات الوالدية المدركة، مقياس تقدير الذات، مقياس الانسحاب الاجتماعي، مقياس الحساسية الانفعالية وجميعها من إعداد الباحثة. كما تم إعداد البرنامج الارشادي في ضوء الخصائص الشخصية والانفعالية للمراهقين المبتسرين. وبينت النتائج فعالية البرنامج الإرشادي في تعديل التوقعات الوالدية المدركة لدى المجموعة التجريبية مقارنة مع نفسها قبل وبعد البرنامج ومقارنة مع المجموعة الضابطة بالقياس البعدي، حيث بلغ حجم التأثير (6,8). وقد أوصت الدراسة بضرورة توعية الوالدين والمعلمين بطبيعة الولادة المبتسرة والخصائص الشخصية والانفعالية لأبنائهم، وكذلك التركيز على تنمية المهارات الاجتماعية، وتدعيم نقاط القوة لدي المراهقين المبتسرين. |