Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور بعض وسائل الإعلام الجديدة في تشكيل اتجاهات المراهقين نحو
الثقافة الإسلامية من سن 17 - 18 /
المؤلف
سيد، محمـد سيد كامل
هيئة الاعداد
باحث / محمـد سيد كامل سيد
مشرف / اعتماد خلف معبد
مشرف / جمال عبدالحي النجار
مناقش / حلمي محمد عبد الرؤوف عبدالقوي
مناقش / زكريا ابراهيم الدسوقي
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
أ-ق ؛262ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 293

from 293

المستخلص

أتاحت وسائل الإعلام الجديدة آفاقًا جديدة لغزارة ما تميزت به من تدفق إعلامي ومعلوماتي، ومما تساهم به تلك الوسائل من تأثير على الأفكار والتصورات. لتصبح وسائل الإعلام الجديدة أداة للمعرفة والتوجيه خاصة في مجال نشر الوعي بالثقافة الإسلامية بين المراهقين، لاسيما في ظل المتغيرات المتسارعة التي تشهدها المجتمعات الإسلامية، ووجود تيارات فكرية متناقضة، وظهور مظاهر هذه التيارات في وسائل الإعلام الدولية المختلفة.
- تتلخص مشكلة الدراسة: بالسؤال التالي ما دور بعض وسائل الإعلام الجديدة في تشكيل اتجاه المراهقين نحو الثقافة الإسلامية؟
- اعتمد الباحث على فروض مستمدة من نظرية الاعتماد و منها:
o توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين اسباب الاعتماد على بعض وسائل الإعلام الجديدة كمصدر للثقافة الإسلامية وبين دورها في تشكيل الثقافة الإسلامية
o توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين معدل الثقة وبين الدور التي تساهم به بعض وسائل الإعلام الجديدة في تشكيل الاتجاه نحو الثقافة الإسلامية.
- تسعى الدراسة إلى تحقيق هدف رئيس وهو التعرف على: دور بعض وسائل الإعلام الجديدة في تشكيل اتجاهات المراهقين نحو الثقافة الإسلامية. وعدة أهداف و منها:
o التعرف على مدى اهتمام واعتماد المراهقين عينة الدراسة على بعض وسائل الإعلام الجديدة كمصدر للثقافة الإسلامية.
o التعرف على مستوى التأثيرات المعرفية و السلوكية و الوجدانية واتجاهات المراهقين عينة الدراسة نحو الثقافة الإسلامية من خلال استخدامهم لبعض وسائل الإعلام الجديد.
- تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية وقد استخدم الباحث منهج المسح للوصول إلى الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها كما استخدم الباحث منهج العلاقات الارتباطية الذي يسعى من خلالها الى كشف العلاقة بين متغيرات البحث.
- اعتمدت الدراسة في تطبيق أهدافها والإجابة على تساؤلاتها على أداة جمع البيانات من خلال تطبيق استمارة استبيان على عينة عمدية قوامها ) 400 ) مفردة من جمهور المراهقين من الذكور والإناث ممن تتراوح اعمارهم بين 17و18 سنة الذين يمثلون مجتمع البحث .
وقد خلصت الدراسة الى مجموعة من النتائج اهمها:
- تشير البيانات بخصوص مدى اهتمام المبحوثين بالثقافة الإسلامية التي تقدمها وسائل الإعلام الجديدة على النحو التالي :(مهتم بدرجة مرتفعة) فى المرتبة الأولى بنسبة بلغت 48.3%، ثم (مهتم إلى حد ما) في المرتبة الثانية بنسبة بلغت 40%، وأخيراً (مهتم بدرجة منخفضة) بنسبة 11.7%.
- تشير البيانات ان اجابات المبحوثين بخصوص ثقة المراهقين عينة الدراسة بوسائل الإعلام الجديدة جاءت نسبة 48.5 % من المبحوثين يثقون بوسائل الإعلام الجديدة لتشكيل ثقافتهم الإسلامية (بدرجة مرتفعة) بينما نجد أن 39.5% منهم يثق (بدرجة متوسطة) وأخيراً نجد 12% منهم يثق (بدرجة منخفضة).