الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الهدف من تطبيق منهج هندسة القيمة على المشروعات المختلفة هو تحقيق الغرض من المشروع عن طريق االستغالل األمثل للموارد المتاحة حيث تهدف إلى تقليل التكلفة مع الحفاظ على الجودة واألداء وتحقيق التوازن المطلوب، مما يجعل المعماري في حاجة إلى تعلم خطواتها الاستغلال هذا المنهج وتطبيقه من بداية الفكرة األولية للمشروع حتى مرحلة التنفيذ والصيانة. لذلك مشكلة البحث تخص المشاكل في المبانى التعليمية التي تتعلق بأساليب وطرق إدارة األمور والمو ارد مما يؤدي في النهاية إلى ارتفاع في التكلفة اإلجمالية للمشروع فال بد من دراسة وتطبيق منهج هندسة القيمة لمعرفة وتالفي األخطاء الشائعة والعمل على تحقيق بدائل أفضل وموفرة من حيث التكلفة وعالية من حيث األداء الوظيفي. يهدف البحث إلى طريقة تطبيق منهج الهندسة القيمية على المباني التعليمية لتحديد مو اطن التكاليف غير الضرورية ودراستها بشكل مفصل وإيجاد أفضل بدائل ذات تكلفة أقل مع تأدية الوظيفة بنفس الجودة على مدى العمر االفتراضي للمشروع للوصول إلى خفض في التكلفة اإلجمالية للمشروع. ويتبع البحث المنهج االستقرائي في مرحلة الدراسة النظرية بهدف عرض منهج هندسة القيمة وتعريفاته ومفاهيمه ومفهوم التكاليف. وكذلك دراسة وعرض كيفية تطبيق منهج هندسة القيمة على مشروعات التشييد وطرق التقويم للبدائل . ويتبع المنهج التطبيقي حيث يتم تطبيق منهج هندسة القيمة علي أحد مشروعات المباني الم درسية المنفذة من قبل هيئة األبنية التعليمية بناء علي المستندات الموجودة بالهيئة وتقويم البدائل المتاحة لتحقيق خفض في التكاليف الكلية للمشروع. يستعرض هذا البحث في الباب االول مفاهيم وتعاريف هندسة القيمة وخلفيتها التاريخية ونشأتها ومجاالت تطبيقها ,والمفاهيم المتداخلة مع مفهوم هندسة القيمة وعالقة هندسة القيمة بالتكاليف األولية والكلية للمشروع . وفي الباب الثاني يعرض مراحل تطبيق دراسات هندسة القيمة بداية من مرحلة المعلومات خي ار مرحلة ثم مرحلة تحليل الوظائف ثم مرحلة اإلبتكار وطرح األفكار ثم مرحلة التقويم واالختيار و أ تطوير األفكار و إ عداد تقرير الدراسة النهائي. |