Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور مؤسسات رياض الأطفال في تنمية وجدان الطفل =
المؤلف
عارف، سحر عبد الستار السيد.
هيئة الاعداد
باحث / سحر عبد الستار عارف
مشرف / سهام بدر
مشرف / لمياء عثمان
مشرف / ممدوح الجعفري
مشرف / صمويل تامر بشري
الموضوع
التربية<br>الطفولة المبكرة - التفريع .
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 203

from 203

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
دور مؤسسات رياض الأطفال في تنمية وجدان الطفل
تمهيد:
تعتبر مؤسسات رياض الأطفال ضرورة إجتماعية وتربوية في تنشئة الصغار، نظرا لما تسهم به في التنمية الشاملة لهم، إلا أن هذه المؤسسات لها دور كبير في تنمية وجدان الطفل
وقد هدف البحث الحالي إلي رصد دور مؤسسات رياض الأطفال في تنمية وجدان الطفل ،بل يحاول البحث الحالي وضع تصور مقترح لتنمية الوجدان عند الطفل .
مشكلة البحث:
تشير نتائج دراسة صلاح عبد السميع، سعيد عبد المعز(2007) إلي ضرورة تنمية التربية الوجدانية لطفل الروضة. كما تشير دراسة سامية مصطفي الخشاب(2006) بعنوان :دور الأسرة في التربية الوجدانية.
ومن خلال عمل الباحثة في مجال رياض الأطفال نجد أن الواقع الفعلي يفتقر إلي الفاعلية والمشاركة الإيجابية من جانب المؤسسة والمعلمة في تنمية وجدان الطفل بالقدر الكافي حيث يخضع ذلك للإجتهاد الشخصي لكل معلمة وفقا لما يترائي لها.
وفي ضوء ما أسفرت عليه الدراسات السابقة والتي أشارت إلي ضرورة تنمية الوجدان لدي أطفال رياض الاطفال، وجدت أن هناك حاجة ملحة توضح دور مؤسسات رياض الأطفال في تنمية وجدان الطفل .
ومن هنا تتبلور مشكلة الدراسة الحالية فى السؤال الرئيسى للدراسة الحالية:
دور مؤسسات رياض الأطفال في تنمية وجدان الطفل ؟
وينبثق من هذا السؤال عدة أسئلة فرعية:
ثالثاً: أسئلة الدراسة.
1- واقع مؤسسات رياض الأطفال في تنمية وجدان الطفل ؟
2- ما التصور المقترح لتنمية الوجدان لطفل الروضة؟
منهج الدراسة.
إستخدم البحث الحالي المنهج الوصفى، والمنهج شبه التجريبى، وذلك لأنه يتناسب مع طبيعة الدراسة الحالية .
حدود البحث وعينته:
إقتصر البحث الحالي علي معلمات الروضات التجريبية والحكومية الخاصة بمحافظة الأسكندرية وذلك بالإدارات التعليمية الثمانية وهي: إدارة شرق، وسط، غرب، المنتزة، الجمرك، برج العرب، العجمي، العامرية بمحافظة الأسكندرية.
وبلغت العينة الممثلة من المجتمع الأصلي الذي بلغ حوالي 150 معلمة للروضات التجريبية والحكومية وتم تطبيق البحث في الفترة ما بين أول أغسطس حتي شهر سبتمبر 2013
الهدف الأساسي للبحث:
يهدف البحث الحالي إلي:
التعرف علي دور مؤسسات رياض الأطفال في تنمية وجدان الطفل.
أهمية البحث والمستفيدون منه:
1. تنبع أهمية البحث الحالي من أهمية الموضوع الذي نبحث فيه، فمؤسسات رياض الأطفال وتنمية الوجدان تكمن في مدي أهمية مرحلة رياض الأطفال باعتبارها من أهم المراحل العمرية التى يمر بها الطفل .
2. مدي تأثير مؤسسات رياض الأطفال في تنمية وجدان الطفل .
وقد يفيد هذا البحث المهتمين بتطوير هذا الميدان داخل مؤسسات رياض الأطفال لتحسين بيئة العمل وخلق مناخ ملائم لتنمية الوجدان عند الطفل،
ويأمل أن يستفيد من نتائج هذا البحث الجهات المعنية من المهتمين والباحثين في الحقل الأكاديمي والممارسين في الواقع العملي

أدوات البحث:
إعتمد البحث الحالي علي الدوات التالية:
(1) إستبيان دور مؤسسات رياض الأطفال في تنمية وجدان الطفل
(2) تصور مقترح لمعلمات الروضة لتنمية وجدان الطفل.