Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية لمعوقات ممارسة الأنشطة الترويحية
بمدينة البعوث الاسلامية /
المؤلف
محمد، هيثم حمدى عبد الحليم.
هيئة الاعداد
باحث / هيثم حمدى عبد الحليم محمد
مشرف / لبيب عبد العزيز لبيب
مشرف / أحمد حلمى غراب
مناقش / حمدى محمد السيسى
مناقش / امل فكرى نعيم
الموضوع
الترويح الرياضى.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
121 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - اصول التربية الرياضية والترويح
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 121

from 121

المستخلص

قسم اصول التربية الرياضة
دراسة تحليلية لمعوقات ممارسة الانشطة الترويحية بمدينة البعوث الاسلامية
بحث مقدم من
هيثم حمدي عبد الحليم محمد
أخصائي رياضي أول برعاية الشباب بمدينة البعوث الاسلامية (الازهر الشريف)
رئيس القطاع الفني للرياضة باندية وادي دجلة بجمهورية مصر العربية
ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية الرياضية
إشراف

2021م – 1442هـ
اولا : المقدمة
الازهر الشريف:
ظل الازهر الشريف قرونا طوال يضم تحت لوائه لبنات الاسلام من شتى الشعوب والامم وفدوا اليه من كل فج عميق لينهلوا من نهله العذب فيحنو عليهم بعمله ويزودهم من نور ايمانه ، ويشعل فيهم ثورة الدين العارمة على الجهل والخرافات فانطلقت بهم مشاعل هداية ومصابيح مضيئة تفتح العقول وتشرح الصدور وتطمئن القلوب بنور الايمان الحق واليقين الصادق.
فمصر بل العالم الاسلامي كله مدين للازهر فكريا وعقائديا وسياسيا ،،، فلقد تعرضت بلاد المسلمين لثورات جامحة ، وغزو عسكري وفكري ، وتعرضت الثقافة الاسلامية في بغداد لنكسات على يد التتار الغزاة ، وتعرضت المساجد في الاندلس للعدوان على حرماتها عندما انحسر الحكم الاسلامي عنها ، وتعرض المسجد الاقصى والقدس لهجوم الصليبيين ، لاكن الازهر ظل شامخا يقاوم التيارات المنحرفة ، فكان منارة فك رية تشع بمبادئ الاسلام على العالم الاسلامي كله ، وكان مفتوحا بلا قيود ولا شروط لكل وافد، مقصدا للطلاب من جميع انحاء العالم الاسلامي فاصبح الجامعة الكبري لجميع ابناء العالم الاسلامي ، ان الازهر يعتبر بحق اباَ للجامعات الاسلامية كلها ، وعلى عاتقه تمت المحافظة على تراث العالم الاسلامي في مواجهة جحافل التتار والاستعمار الحديث وقد حاول الاتراك فرض اللغة التركية والقضاء على اللغة العربية التي هي لغة القران ولكن المحاولة باءت بالفشل نتيجة لصمود ومقاومة الازهر الشريف. ( 6 :15،16) (51 :122)
مدينة البعوث الاسلامية
منذ إنشاء الازهر والوافدين اليه يقيمون في الاروقة ، ولم تكن تلك الاروقة تامة الصلاحية لخدمة هؤلاء الوافدين مما كان يصرفهم عن الانتظام في حياتهم العلمية، ولهذا فكر رجال ثورة يوليو 1952 في الاهتمام بالطلاب الوافدين حيث اولوا هذه البعوث المزيد من عنايتم ورعايتهم بانشاء مدينة سكنية تجمع شمل الطلاب الوافدين لتلقي العلم في الازهر الشريف فاصدر مجلس الوزراء في 10 مارس 1954 قرارا بتخصيص قطعة من الارض بالدراسة لاقامة مدينة البعوث عليها.
وقد بدئ في انشاء مدينة البعوث الاسلامية في اول ديسمبر عام 1954 على مساحة 50 فداناَ ، واقيمت المباني وفق نظام هندسي يضم (41) عمارة سكنية على حوالي 20 فداناً ، واقيمت حدائق وشوارع بين هذه المباني على حوالي (10) افدنة ، وخصصت باقي المساحة وتبلغ (20) فداناً لاقامة استاد رياضي ليكون متنفسا لهؤلاء الطلاب. (78:56)
ثانيا / مشكلة البحث.
ونجد أن كثير من الشباب الجامعي يهدرون أوقاتهم في كثير من الأنشطة السلبية التي لا تمت إلى بناء الشخصية وتطويرها بأي صلة كالمحادثة المملة والمكوث في البيت والتسكع في الأزقة والشوارع والنوم الطويل والشجار مع الأخرين.. الخ من الاعمال السلبية التي لا تساعد في بناء الشخصية.
لكن الكثير من الشباب لا يمارسون مثل هذه الأنشطة الترويحية الايجابية لأسباب تتعلق بعدم توفر هذه الأنشطة وكثرة العمل وعدم توفر الامكانات المادية ووجود أنشطة فراغ سلبية.. الخ ولغرض تعميق الوعي الترويحي عند الشباب الجامعي، ينبغي زرع القيم والمبادئ والممارسات الايجابية التي من شأنها أن تدفع الشباب إلى تقييم الوقت والاستفادة منه في ممارسة الانشطة الترويحية الانتاجية والترويحية في أن واحد، وإلى الفصل بين أوقات العمل وأوقات الفراغ واستثمار أوقات الفراغ في ممارسة الأنشطة الترويحية الايجابية، غير أن على المسؤلين توفير الأنشطة الترويحية الايجابية وجعلها في متناول الجميع مع الوقوف بوجه الانشطة الترويحية السلبية ومنعها ومحاربتها وتطويق اثارها السلبية لكي لا تكون أداة للهدم والتخريب وتشويه الصور الصافية للشباب في مجتمعنا المعاصر.
ثالثا / اهداف البحث.
تحديد نقاط القوة والضعف التي تواجه ممارسة الانشطة الترويحية لطلاب مدينة البعوث الاسلامية .
عن طريق التعرف على المحاور الآتية :
الإمكانات المادية ( التمويل – المكافئات – الأدوات – الملاعب- صالات النشاط )
الإمكانات البشرية ( الإداريين – المدربين – الاخصائيين – اللاعبين–العمالة المساعدة)
الإعلام عن الانشطة (طرق الاعلان عن البرامج الترويحية)
رابعا / تساؤلات البحث
يحاول الباحث الإجابة على التساؤلات الرئيسية الآتية :
ما هي الفرص المتاحة للتغلب علي ضعف ممارسة الطلاب للانشطة الترويحية بمدينة البعوث الاسلامية
ما هي التحديات البشرية التي أعاقت ممارسة الطلاب للانشطة الترويحية بمدينة البعوث الاسلامية
ما هو دور الإعلام في نشر الوعي الطلابي لممارسة الانشطة الترويحية بمدينة البعوث الاسلامية
ما هي التحديات المادية التي أعاقت ممارسة الطلاب للانشطة الترويحية بمدينة البعوث الاسلامية
خامسا / مصطلحات البحث
المعوقات : هي العقبات التي تعترض سبيل المؤسسات , وتمنع من تحقيق الأهداف بصورة مثالية .
ألانشطة الرياضية الترويحيية :
هي عبارة عن انشطة حركية رياضية اختيارية تؤدي في وقت الفراغ وتعود علي ممارسيها بالسعادة والمرح وتساعدهم علي اكتساب مهارات جديدة وتنمية ما لديهم من قدرات .
مدينة البعوث الإسلامية:
مدينة سكنية يقيم فيها الطلاب الوافدون للتعليم بالأزهر الشريف بمختلف مراحل التعليم علي نفقة الأزهر الشريف وهي لاتهدف للربح و لا تهدف أيضاً الي توفير الإقامة والإعاشة فحسب بل توفر الرعاية الثقافية والرياضية والاجتماعية والصحية للطلاب الوافدين دعاة المستقبل.

سادسا / إجراءات البحث
أ‌- منهج البحث :
سوف يستخدم الباحث المنهج الوصفي القائم على الدراسات المسحية وذلك لملائمته ومناسبته لطبيعة الدراسة.
ب‌- مجتمع البحث:
يتمثل مجتمع البحث من الطلاب الوافدين والمقيمين بمدينة البعوث الاسلامية والذين يدرسوا بكليات ومعاهد الازهر الشريف والذي وصل عددهم الي اربعه الاف طالب يمثلوا 86 دولة من جميع انحاء العالم.
ج- عينة البحث :
سيتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية الطبقية من جميع الطلاب الوافدين المقيمين بمدينة البعوث الاسلامية والذي وصل عددهم الي اربعه الاف طالب يمثلوا 86 دولة من جميع انحاء العالم.

د- وسائل جمع البيانات:
نظرا لطبيعة البحث سوف يستخدم الباحث وسائل جمع البيانات التالية:
 المقابلة الشخصية :
يستخدم الباحث هذه الأداة بغرض الحصول على بعض المعلومات والبيانات التي قد نلقي الضوء على بعض المعوقات المراد دراستها حيث سوف تتم هذه المقابلات مع بعض الطلاب الوافدين والمقيمين بالمدينة وذلك من اجل مساعدة الباحث في إعداد استمارة استبيان الخاص بموضوع البحث.
سابعا / الدراسة الاستطلاعية
قام الباحث بعمل دراسة استطلاعية بتوزيع استمارة الاستبيان على عينة استطلاعية من طلاب جامعة الازهر ) وعددهم ( 20) وذالك للتعرف على فهم واستيعاب المحاور والعبارات التي تحتوي عليها ، وذالك من الفترة 15/10/2019 الى 21/10/2019 وذالك من خلال المقابلة الشخصية معهم اثناء الإجابة على الاستمارة .
ثامنا / حساب المعاملات العلمية ( الصدق – الثبات ) .
حساب صدق الاستبيان : الصدق الاحصائي للاستبيان تم عن طريق :
حساب الاتساق الداخلي
قام الباحث بحساب الاتساق الداخلي وذلك لايجاد معاملات الارتباط بين درجة كل عبارة والدرجة الكلية للمحور كما قام الباحث بإيجاد معاملات الارتباط بين درجة كل محور والدرجة الكلية للاستبيان.
تاسعا / الاسلوب الاحصائي المستخدم
استخدم الباحث البرنامج الاحصائي ( SPSS) لمعالجة البيانات احصائيا ، واستعان بالاساليب الاحصائية التي تحقق اهداف البحث وتساؤلاته حيث استخدم المعالجات التالية :-
المتوسط الحسابي 2- الانحراف المعياري 3- معامل الارتباط
4- المجموع التقديري 5- الاهمية النسبية 6- كا2
عاشرا: الإستخلاصات
فى ضوء أهداف ومشكلة البحث وفى حدود عينة البحث ، ونتائج التحليل الإحصائى توصل الباحث إلى الإستنتاجات التالية :
1 - جاء ترتيب محاور استبيان ممارسة الأنشطة الترويحية بمدينة البعوث الاسلامية، حيث جاء محور ”الأنشطة الترويحية بمدينة البعوث الاسلامية” في الترتيب الأول بوزن نسبي بلغ (72.33 %)، يليه محور ”أهداف الانشطة الترويحية بمدينة البعوث الاسلامية” في الترتيب الثاني بوزن نسبي بلغ (69.95 %) ، ثم محور ”الإمكانات المادية والبشرية ” في الترتيب الثالث بوزن نسبي بلغ (64.59%) ، وأخيراً محور ”معوقات الانشطة الترويحية داخل مدينة البعوث الإسلامية” في الترتيب الرابع بوزن نسبي بلغ (64.58 %).
2 – بالنسب لاستنتاجات المحور الأول ”الأنشطة الترويحية بمدينة البعوث الاسلامية” لاستبيان ممارسة الأنشطة الترويحية بمدينة البعوث الاسلامية ” كالتالي: -
أ - ”يوجد بالانشطة الطلابية نشاط الندوات وحلقات التعارف بالطلاب من جنسيات اخري” .
ب - ”يوجد بالانشطة الطلابية بالمدينة نشاط تنس طاولة”
ج - ”يوجد بالانشطة الطلابية بالمدينة نشاط شد الحبل” .
3 - بالنسب لاستنتاجات المحور الثاني ”أهداف الانشطة الترويحية بمدينة البعوث الاسلامية” لاستبيان ممارسة الأنشطة الترويحية بمدينة البعوث الإسلامية” كالتالي: -
أ - على ”تساعد الانشطة الترويحية علي الاستثمار الجيد لوقت الفراغ”
ب - ”تساعد الانشطة الترويحية علي تجديد نشاط وحيوية الجسم”
ج - ”تساعد الانشطة الترويحية علي الوقاية من الاصابة بامراض القالب والشرايين”
4 - بالنسب لاستنتاجات المحور الثالث ”الإمكانات” لاستبيان ممارسة الأنشطة الترويحية بمدينة البعوث الاسلامية كالتالي : -
أ - ”يوجد متابعة دورية للانشطة الترويحية من قبل القائمين عليها من ادارة رعاية الشباب بالمدينة” .
ب - ”توفر المدينة الملاعب والمنشاأت الازمة لاقامة الانشطة”
ج - توفر المدينة الزي الرياضي لكافة المشاركيين بالانشطة”
5 - بالنسب لاستنتاجات المحور الرابع ”معوقات الانشطة الترويحية داخل مدينة البعوث الإسلامية” لاستبيان ممارسة الأنشطة الترويحية بمدينة البعوث الاسلامية كالتالي:
أ - ”عدم توافر برامج بطبيعة خاصة وفقا لثقافات الطلاب وجنسياتهم” .
ب - ”الاعباء الدراسية الكبيرة لطلاب المدينة من المعوقات لممارسة الانشطة الترويحية” .
ج - ”العائد المادي للاخصائيين الرياضيين قليل جدا مقارنة بما يقومون به من مجهود كبير”
احدى عشر: التوصيات : Recommendations
فى ضوء أهداف ومشكلة البحث وفى حدود عينة البحث والدراسات المرتبطة ، وما توصل إليه الباحث من إستنتاجات يوصى الباحث بما يلى :
1 – ضرورة تطبيق استبيان ممارسة الأنشطة الترويحية بمدينة البعوث الإسلامية على الطلاب بشكل دورى.
2 – الاهتمام بزيادة الأنشطة الترويحية المقدمة بمدينة البحوث الإسلامية .
3 – زيادة الحوافز المادية للمشاركين في الأنشطة الترويحية بمدينة البعوث الأسلامية .
4 – تطوير قدرات الأجهزة الإدارية المتوافرة بمدينة البعوث الإسلامية لتواكب متطلبات العصر وتطلعات الطلاب المبعوثين .
5 – الاهتمام بإقامة العاب ترويحية تراعي اختلاف الثقافات والجنسيات بمدينة البعوث الإسلامية .
6 - الاهتمام بإقامة العاب وانشطة ترويحية تراعي الفروق الفردية من حيث العمر .
7 – إجراء دراسات جديدة مشابهة بالنسبة للطلاب المصريين .