![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تناولت الباحثة في هذه الدراسة دور ممارسات التسويق الداخلي في تعزيز المناعة التنظيمية مع توسيط قدرات التعلم التنظيمي, وذلك بالتطبيق على العاملين في جامعة مؤتة في الأردن (أعضاء الهيئة التدريسية والعاملين الإداريين). وتم تصميم نموذج مقترح للدراسة لكي يستخدم كدليل لإختبار العلاقة بين متغيرات الدراسة. كما تم تصميم قائمة الاستقصاء, وتم توجيهها إلى العاملين في جامعة مؤتة في الأردن بشكل ورقي (أعضاء الهيئة التدريسية والعاملين الإداريين). ولتحليل البيانات الأولية للدراسة, تم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS لادخال البيانات الأولية. وقد بلغ حجم العينة المختارة 340 مفردة, بلغ عدد القوائم الصحيحة والتي تمثل عينه الدراسة (318) قائمة من اجمالي حجم العينة. أما نوع العينة فكانت عشوائية طبقية. كما تم الاعتماد على البرنامج الإحصائي ((AMOS وذلك لقياس العلاقات المباشرة وغير المباشرة بين العديد من المتغيرات. وقد توصلت نتائج التحليل الإحصائي إلى وجود تأثير معنوي لممارسات التسويق الداخلي بأبعادها (المنتج الداخلي، والسعر الداخلي، والتوزيع الداخلي، والترويج الداخلي)، في تعزيز المناعة التنظيمية بأبعادها (الحمض النووي التنظيمي، وذاكرة المناعة التنظيمية) من خلال قدرات التعلم التنظيمي كمتغير وسيط في جامعة مؤتة. وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها : الاهتمام بدرجة انتشار الذاكرة التنظيمية, من خلال تفهم هيكل الاتصالات في جامعة مؤتة والتي ستدعم نشر المعرفة والتعلم التنظيمي بين الإدارات والعاملين في الجامعة, اهتمام الجهات المعنية بمتغيرات المناعة التنظيمية المتمثلة بالذاكرة التنظيمية والحمض النووي لأجل تحصين منظماتهم, كسب الموظفين المعلومات والمعارف الضرورية لإنجاز العمل. |