Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دليل الكتروني في الجانب العلمي للمنهج الكشفي لذوي الاعاقة الذهنية في ضوء مستويات (CAPS)لتنمية التفكير الناقد/
المؤلف
مجلى، هانى جابر ربيع.
هيئة الاعداد
باحث / هاني جابر ربيع مجلى
مشرف / سامية حسن حسين
مناقش / صبحي محمد محمد سراج
مناقش / محمود عبد الحليم منسي
الموضوع
الترفيه.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
134 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - الترويح
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 93

from 93

المستخلص

ومن خلال عمل الباحث كعضو مجلس إدارة جمعية الكشافة الجوية بالإسكندرية وعضو لجنة تكنولوجيا المعلومات بجمعية الكشافة الجوية المصرية المركزية وقائد تدريب كشفي لذوى الإعاقة الذهنية وفى ظل عدم وجود أي منهاج كشفية خاصة بذوي الإعاقة الذهنية بالمنظمة الكشفية العربية والاتحاد العام للكشافة والمرشدات المصري واجه الباحث العديد من التحديات التي تعوق تصميم وتنفيذ برامج كشفية خاصة بذوي الإعاقة الذهنية ، مما دعي الباحث إلى القيام بدراسة استطلاعية مرفق ( 1) وذلك بهدف التعرف على أهمية وجود منهج كشفي خاص لذوى الإعاقة الذهنية وقد تم عرض سؤالين علي عينة قوامها (16 ) قائدًا من مسؤولي المنظمة الكشفية العربية والاتحاد العام للكشافة والمرشدات المصري والمتمثلين في مقرري وأعضاءلجنتي البرامج والتدريب ، وقد اتضح من استجابات أفراد العينة ضرورة وجود منهج كشفي لمرحلة ذوى الإعاقة الذهنية أسوة بجميع المراحل الكشفية المختلفة حتى يتثنى لهم تنفيذ برامج خاصة لذوى الإعاقة الذهنية تتناسب مع صفاتهم وخصائص نموهم ،كما أسفرت نتائج الدراسة عن أهمية الجانب العلمي بالمنهج الكشفي لما يقدمه من معلومات وحقائق تملى تنمية مهارات ذوى الإعاقة وخاصة التفكير الناقد لديهم مما يساعدهم على حل المشكلات و نتيجة للاطلاع على المراجع العلمية والدراسات السابقة مثل دراسة محمد كمال (2011 ) ، ودراسة سولاف مشري (2014 ) ، صلاح شريف و ولاء فوزى ( 2016 ) ، أسامة محمد عبد السلام (2017 ) ، ماجدة محمد عبدالعزيز ،هويدا عبدالله عبدالرحمن ، إيناس محمود حامد (2018 ) ، طارق تحسين محمد احمد ( 2019 ) كانت الحاجة إلىوضع ” دليل إلكتروني في الجانب العلمي للمنهج الكشفي لذوى الإعاقة الذهنية في ضوء مستويات ( CAPS) لتنمية التفكير الناقد .
ومما سبق يمكن تحديد أسئلة البحث كما يلي :
- ما خطوات تصميم دليل الإلكتروني المقترحفي الجانب العلمي للمنهج الكشفي لذوى الإعاقة الذهنية في ضوء مستويات ( CAPS) لتنمية التفكير الناقد .
- ما فاعلية الدليل الإلكتروني المقترح في الجانب العلمي للمنهج الكشفي لذوى الإعاقة الذهنية في ضوء مستويات ( CAPS) لتنمية التفكير الناقد ” .
أهمية البحث
تبرز أهمية البحث الحالي في كونه
- يقدم للمؤسسات الكشفية منهج كشفي خاص لذوى الإعاقة الذهنية.
- يهتم بالجانب العلمي للمنهج الكشفي وتعزيزه بتطبيقات إلكترونية .
- يؤكد على أهمية التعلم الإلكتروني وفوائد تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات .
- قد يؤثر إيجابيا في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى ذوى الإعاقة الذهنية .
أهداف البحث :
- وضع دليل إلكتروني في الجانب العلمي للمنهج الكشفي لذوى الإعاقة الذهنية في ضوء مستويات
( CAPS) لتنمية التفكير الناقد .
- تصميم اختبار التفكير الناقد المصور لذوى الإعاقة الذهنية .