الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص : دراسة تقويمية لبعض المشكلات المهنية لمعلمة الروضة في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة هدفت الدراسة إلى تناول أهم المشاكل المهنية التي تواجه معلمات رياض الأطفال في المدارس الحكومية ومحاولة حل هذه المشاكل من خلال: الاهتمام بتحسين أوضاع المعلمين عامة ومعلمات رياض الأطفال في المدارس الحكومية خاصة. و توجيه الإعلام إلى التأكيد على أهمية دور معلمات رياض الأطفال وضرورة مساندة المجتمع لهم. ووضع بعض التشريعات التي تضمن للمعلم عامة ومعلمة رياض الأطفال خاصة الوضع الاجتماعي اللائق. وإقامة دورات تدريبية للمعلمات بصورة مستمرة من قبل المؤسسة التعليمية. ووضع الآلية المناسبة لدعم العلاقة بين الإدارة التعليمية ومعلمات رياض الأطفال من خلال مجالس الأباء أو عقد لقاءات مع جمعيات المجتمع المحلي وتقديم ندوات توعوية ارشادية لهم. كما هدفت الدراسة إلى عرض لخبرات بعض الدول المتقدمة في مجال مواجهة المشكلات المهنية لمعلمة الروضة والإستفادة منها في التغلب على تلك المشكلات ، حيث تكونت عينة الدراسة من (60 ) معلمة . وكان من نتائج تلك الدراسة أن أوضحت التحاليل الإحصائية أن المؤهل التربوي هو المؤهل الأكثر شيوعاً بين معلمات رياض الأطفال وأن الغالبية العظمي من عينة الدراسة سنوات الخبرة لديهن أكثر من 10 سنوات، وبالنسبة للمشكلات المرتبطة بالتعامل مع الأطفال كانت عبارة (صعوبة التعامل مع الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة) هي العبارة الأكثر تكرار، كما أنه بالنسبة للمشكلات المرتبطة بالإدارة وجد أن عبارة (دور إدارة الروضة في التغلب على المشكلات التي تواجهني محدود) هي العبارة الأكثر تكرار، كذلك بالنسبة للمشكلات المرتبطة بالتعامل مع أولياء الأمور وجد أن عبارة (يضايقني عدم وعي أولياء الأمور بخصائص نمو الأطفال ومتطلبات المرحلة) هي العبارة الأكثر تكرار. وقد خلصت نتائج الدراسة إلى أن أعلي نسبة من المشكلات هي المشكلات الخاصة بأولياء الأمور، وأوضحت نتائج الدراسة أن المشكلات الاجتماعية تتصدر قائمة المشكلات بصفة عامة، كذلك خلصت الدراسة إلى أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات متغير الخبرة لصالح المعلمات الأكثر خبرة . |