Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الهوية الذاتية والمجتمعية في النص الشعري الجاهلي :
المؤلف
خلاف، إيمان محسن الحسيني.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان محسن الحسيني خلاف
مشرف / أحمد سامى زكى منصور
مشرف / رزق المتــــولي رزق
مناقش / عصام خلف كامل
مناقش / محمد حلمي البادي
الموضوع
الشعر العربي - تاريخ ونقد - العصر الجاهلي. الأدب العربي - تاريخ ونقد - العصر الجاهلي.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (452 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 452

from 452

المستخلص

الملخص : هذه الأطروحة تدور حول دراسة الهُوية الذاتية والمجتمعية في العصر الجاهلي ” دراسة موضوعية وفنية ” وقد توزعت مستوياته على مقدمة وتمهيد ويليهما بابان وخاتمة. أولاً : المقدمة : وقد تَحَدثْتُ فيها عن أسباب اختياري لهذا البحث, وعن أهمية البحث وأهدافه المتوخاة, وكذلك عن المنهج الذي اعتمدته في هذا البحث, وحدود الدراسة, والدراسات السابقة لهذا البحث, وخطة الدراسة. ثانياً : التمهيد : تحدثت فيه عن مفهوم الهوية وتعريفاتها لغةً واصطلاحاً, وعن ماهية الهوية في العصر الجاهلي عن العوامل التي ساعدت في تكوين الهوية لدى أصحاب العصر الجاهلي من عوامل اقتصادية ودينية وسياسية واجتماعية إلى غير ذلك. الباب الأول ” الدراسة الموضوعية ” : وقد قسمت هذا الباب إلى فصلين, جاء الفصل الأول بعنوان ( الوجه الإيجابي للهوية الذاتية في العصر الجاهلي ) وقد ضم هذا الفصل مقدمة وخمسة مباحث : المبحث الأول : القوة والشجاعة ومظاهرهما في كلٍ من الهوية الذاتية والهوية المجتمعية. المبحث الثاني : وتحدثت فيه عن الكرم ومظاهره في كلٍ من الهوية الذاتية والمجتمعية. المبحث الثالث : وتحدثت فيه عن حسن الجوار ومظاهره في الهوية الذاتية والمجتمعية. والمبحث الرابع : عن الوفاء بالعهد ومظاهره في الهوية الذاتية والمجتمعية. المبحث الخامس : عن العفة والغيرة في العصر الجاهلي ومظاهر ذلك في الهوية الذاتية والمجتمعية . ثم يأتي الفصل الثاني بعنوان ( الوجه السلبي للهوية الذاتية والمجتمعية ) , وقد ضم هذا الفصل خمسة مباحث : المبحث الأول : تحدثتُ فيه عن العصبية القبلية وعن مظاهرها في الهوية الذاتية والمجتمعية المبحث الثاني: تحدثت فيه عن الثأر وعن مظاهره في الهوية الذاتية والمجتمعية. المبحث الثالث : جاء الحديث فيه عن الخمر ومظاهرها في الهوية الذاتية. المبحث الرابع : جاء الحديث فيه عن الطِيَرة والتشاؤم ومظاهر ذلك في الهوية الذاتية. المبحث الخامس: تحدثت فيه عن المنكرات كالبخل وارتكاب الفواحش ووأد البنات. الباب الثاني ” الدراسة الفنية ” : وقد ضم هذا الباب ثلاثة فصول, وقد تضمن بعض القضايا الفنية, أفردت لكل قضية من تلك القضايا فصلاً مستقلاً كالآتي : الفصل الأول وقد خصصتُه للحديث عن البناء اللغوي في أبيات الهوية الذاتية والمجتمعية, فضم هذا الفصل مقدمة وأربعة مباحث وهي : - المبحث الأول : ظاهرة التقديم والتأخير في أبيات الهوية الذاتية والمجتمعية. - المبحث الثاني : ظاهرة الحذف في أبيات الهوية الذاتية والمجتمعية . - المبحث الثالث: ظاهرة التلوين الأسلوبي في أبيات الهوية الذاتية والمجتمعية . - المبحث الرابع : المعجم الشعري في أبيات الهوية الذاتية والمجتمعية. الفصل الثاني قد أفردته للحديث عن ” الموسيقى في أبيات الهوية الذاتية والمجتمعية ” , وقد ضم مقدمة وثلاثة مباحث : - المبحث الأول : بنية الأوزان في أبيات الهوية الذاتية والمجتمعية. - المبحث الثاني : بنية القافية في أبيات الهوية الذاتية والمجتمعية. - المبحث الثالث : بنية الموسيقى الداخلية في أبيات الهوية الذاتية والمجتمعية. الفصل الثالث جاء بعنوان ” البناء التصويري في أبيات الهوية الذاتية والمجتمعية ” وقد ضم مقدمة وخمسة مباحث : - المبحث الأول : دعائم البنية التصويرية في أبيات الهوية الذاتية والمجتمعية. - المبحث الثاني : مصادر البنية التصويرية في أبيات الهوية الذاتية والمجتمعية. - المبحث الثالث : مستقبلات الصورة الفنية في أبيات الهوية الذاتية والمجتمعية. - المبحث الرابع : وظائف الصورة الفنية في أبيات الهوية الذاتية والمجتمعية. - المبحث الخامس : أنماط الصورة الفنية في أبيات الهوية الذاتية والمجتمعية. وأخيراً أنهيت البحث بخاتمة ثم بعد ذلك ذكرت المصادر والمراجع التي اعتمدت عليها في هذا البحث.