Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر الخيال في تصوير الانتماء في الشعر المصري من العصرالفاطمي (358)هـ حتى العصر المملوكي (923)هـ /
المؤلف
محمد، خلود محمد خليفة.
هيئة الاعداد
باحث / خلود محمد خليفة محمد
مشرف / هيام علي حماد
مشرف / عمر محمد عبدالواحد
مشرف / محمود على عبدالمعطى
الموضوع
الشعر العربي - مصر.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
260 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 283

from 283

المستخلص

اعتمدت الباحثة خلال هذه الرسالة على منهج يمزج ما بين المنهج التاريخي والمنهج الفني ، وأتت أهمية المنهج التاريخي من ضرورة قراءة القصيدة فى سياق ظروفها الاجتماعية والتاريخية، وتفسيرها في ضوء تلك السياقات.
أما الاعتماد على المنهج الفني فكان للكشف عن فنيات الشعر في تلك الحقبة والتمييز بين مذاهب الشعراء خلالها.
وقد اشتملت الدراسة على ثلاثة فصول مسبوقة بمقدمة وتمهيد ومتبوعة بخاتمة تضم أهم النتائج التي توصلت لها الباحثة .
يدور التمهيد حول مفهوم الانتماء، وأصله فى اللغة، والاصطلاح، ومفهوم الانتماء عند علماء الفلسفة والاجتماع والنفس . كما عني التمهيد بدراسة الخيال (المفهوم والمصطلح) والمصطلحات المستخدمة فى الرسالة كالشيعة ، والسنة ، والتصوف ، والقومية ، والمكان . ثم جاء الفصل الأول بعنوان الانتماء المذهبي، وقد تضمن ثلاثة مباحث ؛ المبحث الأول : المذهب الشيعي .المبحث الثاني :المذهب السني.المبحث الثالث: التصوف . أما الفصل الثاني فقد عني بدراسة الانتماء العاطفي، وتوزعه بين المكان والثقافة، وجاء ذلك على النحو الآتي :
المبحث الأول: المكان . المبحث الثاني: الثقافة .
وأخيرا الفصل الثالث : وقد عني بدراسة الانتماء القومي، وجاء ذلك في مبحثين على النحو الآتي :
المبحث الأول : الدعوة إلى الوحدة العربية والإسلامية في مواجهة الآخر . المبحث الثاني : انصهار الانتماءات في بوتقة العروبة . ثم جاءت الخاتمة التي تضم أهم النتائج.