![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادى لآباء وأمهات الأطفال التوحديين فى ضوء أساليب المعاملة الوالدية الإيجابية وأثره على تنمية التفاعل الاجتماعى لأطفالهم، وتكونت عينة الدراسة من (7) أطفال توحديين تتراوح أعمارهم ما بين ( 4 - 8 ) سنوات و (14 أب وأم )، وقد تم اختيارهم من أفراد المجتمع الأصلى للدراسة وقد تم تشخيصهم باضطراب التوحد وتدنى التفاعل الاجتماعى لديهم، وقد تم تطبيق مقياس أساليب المعاملة الوالدية الإيجابية على آباء وأمهات الأطفال التوحديين عينة الدراسة، ومقياس التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال التوحديين، وتطبيق البرنامج الإرشادى على آباء وأمهات الأطفال التوحديين عينة الدراسة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات المجموعة التجريبية فى القياس القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى على مقياس أساليب المعاملة الوالدية الإيجابية وأثرها فى تنمية التفاعل الاجتماعى، كما توجد فاعلية للبرنامج الإرشادى لآباء وأمهات الأطفال التوحديين فى ضوء أساليب المعاملة الوالدية الإيجابية وأثره فى تنمية التفاعل الاجتماعى لأطفالهم. |