Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج للتنؤ لبعض المهارات المركبه للمبارزين المعاقين حركيا في ضوء الذكاء الاصطناعى/
المؤلف
محمد، اسراء عادل كمال.
هيئة الاعداد
باحث / اسراء عادل كمال محمد
مشرف / محروسة على حسن
مشرف / مصطفى عبده مرعزى احمد
مناقش / ياسر محمد احمد محمد
الموضوع
التربية البدنية - تدريب.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
77 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - التدريب الرياضى و علوم الحركة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 117

from 117

المستخلص

يشهد العالم في العصر الحاضر تطورا كبيرا في مختلف مجالات الحياة ، فكثير من الظواهر خضعت للبحث العلمى باعتباره الطريق الامثل لمعالجة الكثير من المشكلات ، ومما لاشك فيه ان من اهم هذه المجالات التى تخضع للبحث العلمي هو المجال الرياضى ، فقد انعكس هذا التطور عليه بوضوح مما ادى الى زيادة التنافس بين الدول لتحقيق السبق في المجال الرياضي ، ونحن الان على اعتاب تقارب كبيراخر سوف تضاعف فيه البيانات الكبيرة والتعلم الالى والقدرة الحاسوبية ، لتجعل الذكاء الاصطناعى متوفرا في كل مكان قريبا ، ويتبع الذكاء الاصطناعي مقولة البرت اينشتاين : ان العبقرية تحول التعقيد الى البساطة ، ومن المنتظر ان يصبح الذكاء الاصطناعي بمثابة التكنولوجيا المتميزة للقرن الحادى والعشرين ، ويلاقي المستهلكون بالفعل الذكاء الاصطناعي على اساس يومي ، ويستخدم نظام التعلم الالى لاستعلامات البحث التلقائي ، وغالبا يتوقع بدقة ما يبحث عنه المرء ويستخدم خوارزميات التنبؤ لتقديم توصيات بناء على القراءة او تاريخ الشراء ، ومن خلال حضور الباحثة لتدريبات منتخب المعاقين حركيا قد تبين ان هناك بعض الصعوبات التى تواجه المبارزين اثناء العملية التدريبية وكذلك المنافسات على حد سواء ، والتى منها افتقارهم لعنصري الدقة والسرعة في تسجيل اللمسات وخاصة في مواقف اللعب التى تتطلب توافق بين الذراع المسلحة والعين وخاصة ان ذلك يتطلب درجة عالية من الربط بين اداء بعض المهارات المركبة التى يقوم بها المبارز اثناء المباراة والتى تمثل جزءا هاما من استراتيجة اللعب ، وقد يكون ذلك احد الاساليب التى تؤدى الى ضعف قدرة اللاعب على توجيه اللمسات في اتجاه الهدف بنسبة كبيرة مما يؤدى الى عدم اصابة الهدف ، ويعتبر الذكاء الاصطناعى من الموضوعات الهامة التى لم تحظى باهتمام من الباحثين في المجال الرياضي بصفة عامة وفي رياضة المبارزة بصفة خاصة فمن خلال المسح الشامل للدراسات والابحاث العلمية المرتبطة برياضة المبارزة رأت الباحثة ندرة في الابحاث التى استخدمت الذكاء الاصطناعي في هذا المجال ، ولان الذكاء الاصطناعي له القدرة على التعامل مع البيانات الكبيرة وسرعة التعلم والدقة العالية وسرعة الاستجابة والحصول على نتائج ، فدفع الباحثة الى اجراء دراسة بهدف بناء نموذج للتنبؤ لبعض المهارات المركبة للمبارزين المعاقين حركيا في ضوء الذكاء الاصطناعى للوصول لاقصي استفادة من التطبيقات العملية للذكاء الاصطناعي في مجال المبارزة في تحسين سرعة استجابة اللاعبين وتحسين وضعيات الدفاع لديهم ودقة تسجيل اللمسات عن طريق تصميم بدلة مبرمجة بالذكاء الاصطناعي والتى تساعد اللاعبين على تحسين المهارات لديهم والربط بين الذكاء الاصطناعي والمهارات المركبة التى تمثل الاساس في تسجيل اللمسات التى تعتبر الهدف الاسمي في المباراة وتمثل جزءا هاما من استراتيجيات اللعب مما يشكل تطبيقا متقدما في الربط المباشر والمتزامن للذكاء الاصطناعي والمهارات المركبة في رياضة المبارزة .
اهداف البحث :
يهدف البحث الى:
3- ثأثير نموذج للتنبؤ في ضوء الذكاء الاصطناعي على تحسين بعض المهارات المركبة للمبارزين المعاقين حركيا .
4- تحسين سرعة الاستجابة لبعض المهارات المركبة للمبارزين المعاقين حركيا في ضوء الذكاء الاصطناعي .
فروض البحث :
3- هناك فروق ذات دالة احصائية لنموذج التنبؤ لبعض المهارات المركبة للمبارزين المعاقين حركيا في ضوء الذكاء الاصطناعي .
4- هناك فروق ذات دالة احصائية لسرعة الاستجابة لبعض المهارات المركبة للمبارزين المعاقين حركيا في ضوء الذكاء الاصطناعي .
إجراءات البحث :
اولا : منهج البحث :
سوف تستخدم الباحثة المنهج التجريبي باستخدام مجموعة تجريبية واحدة عن طريق القياس القبلي والبيني والبعدى وذلك لملائمة هذا المنهج لطبيعة واجراءات الدراسة .
ثانيا : مجالات البحث :
المجال المكاني :
تم تطبيق تجربة البحث في استاد القاهرة الدولى داخل ملعب الخماسي الحديث .
المجال الزمنى :
الموسم التدريبي 2020 / 2021 م
المعالجات الاحصائية :
تم ايجاد المعالجات الاحصائية باستخدام برنامج MatLab 2020 فيما يلي :
- الطريقة الاولى : التنبؤ الخطي Linear prediction .
- الطريقة الثانية : الذكاء الاصطناعى Artificial intelligence.
- نسبة التحسن% The percentage of improvement .
تم إيجاد المعالجات الإحصائية باستخدام برنامج SPSS version 2020فيما يلي:-
- المتوسط الحسابي. Mean
- الانحراف المعياري. Stander Deviation
- الوسيط. Median
- معامل الالتواء.Skewness
- معامل التفلطح.Kurtosis


الاستنتاجات :
في ضوء اهداف البحث وفروضه وفي حدود العينة والمنهج المستخدم والاسلوب الاحصائي المستخدم وما امكن الحصول عليه من نتائج توصلت الباحثة الى الاستنتاجات الاتية :
1- يؤثر الذكاء الاصطناعي تأثيرا ايجابيا على المهارات المركبة للمبارزين المعاقين حركيا في رياضة المبارزة .
2- يؤثر الذكاء الاصطناعي تأثيرا ايجابيا على سرعة الاستجابة لبعض المهارات المركبة للمبارزين المعاقين حركيا في رياضة المبارزة .
3- عند استخدام التنبؤ الخطي للمسة الواحدة للاعب الاول كانت نسبة دقة التنبؤ الخطى( 5% ).
4- عند استخدام التنبؤ الخطى للمستين للاعب الاول كانت نسبة دقة التنبؤ الخطى ( 53%).
5- عند استخدام التنبؤ الخطي لثلاث لمسات للاعب الاول كانت نسبة دقة التنبؤ الخطى (70%).
6- عند استخدام التنبؤ الخطي للمسة الواحدة للاعب الثانى كانت نسبة دقة التنبؤ الخطى( 30%).
7- عند استخدام التنبؤ الخطى للمستين للاعب الثانى كانت نسبة دقة التنبؤ الخطى ( 20%).
8- عند استخدام التنبؤ الخطي لثلاث لمسات للاعب الثانى كانت نسبة دقة التنبؤ الخطى (40%).
9- عند استخدام التنبؤ الخطي للمسة الواحدة للاعب الثالث كانت نسبة دقة التنبؤ الخطى( 5% ) .
10- عند استخدام التنبؤ الخطى للمستين للاعب الثالث كانت نسبة دقة التنبؤ الخطى ( 60%).
11- عند استخدام التنبؤ الخطي لثلاث لمسات للاعب الثالث كانت نسبة دقة التنبؤ الخطى (80%) .
12- عند استخدام الذكاء الاصطناعي للاعب الاول كانت نسبة دقة التنبؤ هى(35%) .
13-عند استخدام الذكاء الاصطناعي للاعب الاول كانت نسبة دقة التنبؤ هى(60%) .
14- عند استخدام الذكاء الاصطناعي للاعب الاول كانت نسبة دقة التنبؤ هى(90%) .
15- عند استخدام الذكاء الاصطناعي للاعب الثاني كانت نسبة دقة التنبؤ هى(40%).
16- عند استخدام الذكاء الاصطناعي للاعب الثاني كانت نسبة دقة التنبؤ هى(73%) .
17- عند استخدام الذكاء الاصطناعي للاعب الثاني كانت نسبة دقة التنبؤ هى(80%).
18- عند استخدام الذكاء الاصطناعي للاعب الثالث كانت نسبة دقة التنبؤ هى(40%) .
19- عند استخدام الذكاء الاصطناعي للاعب الثالث كانت نسبة دقة التنبؤ هى(73%) .
20- عند استخدام الذكاء الاصطناعي للاعب الثالث كانت نسبة دقة التنبؤ هى(90%) .
التوصيات :
فى ضوء ما قامت به الباحثة من دراسة وما توصلت اليه من نتائج واستنتاجات وفي حدود عينة البحث امكن التوصل الى التوصيات الاتية :
1- استخدام النموذج المقترح في ضوء الذكاء الاصطناعي بعض المهارات المركبة للمبارزين الاسوياء للاسلحة الثلاثة (سلاح شيش- سيف المبارزة – سلاح السيف ) .
2- ضرورة الاهتمام بتفعيل دور الذكاء الاصطناعي في مجال الرياضة بصفة عامة وفي رياضة المبارزة بصفة خاصة .
3- اجراء المزيد من الدراسات التى تتناول الذكاء الاصطناعى في رياضات اخرى وعلى مراحل سنية مختلفة .
4- ان يهتم المدربين في رياضة المبارزة بالاسوياء وذى الاحتياجات الخاصة في التدريب باستخدام الذكاء الاصطناعي خصوصا للناشئين في رياضة المبارزة بهدف تحقيق افضل المراكز.
5- عمل دورات تدريبية للمدربين المتخصصين في مجال ذوى الاحتياجات الخاصة لما هو جديد في استخدام طرق التدريب الحديثة لتطبيقها بالذكاء الاصطناعي .