Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Ein auf Blended-Learning basiertes Lernprogramm zur Förderung der Sprechfertigkeit im DaF-Unterricht an der Oberschule /
المؤلف
Elhendawy, Abeer Emadeldin Mostafa.
هيئة الاعداد
باحث / عبير عماد الدين مصطفى الهنداوى
مشرف / أمال عبد الله خليل
مناقش / باهر محمد الجوهرى
مناقش / يسرى حسن محفوظ
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
382 P. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس اللغة الالمانية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 382

from 382

Abstract

المقدمة
تعتبر تنمية مهارة التحدث من الأهداف الرئيسة عند تعلم اللغات الأجنبية لتعزيز وتطوير مهارات الاتصال لدى المتعلم ، وتتطلب تنمية مهارة التحدث لدى متعلمي اللغة الأجنبية عدة أمور : من بينها تطوير طلاقة التحدث لديهم ؛ لأن الاضطرابات في عملية التحدث تؤثر سلبًا على الرسالة التي يريد المتحدث نقلها؛ حيث لا يرى المتحدث حاجة للتحدث، هناك أيضا مشكلات مرتبطة بإنشاء خطة لغوية، حيث يجد المتحدث صعوبة في ترجمة المفاهيم لديه إلى وحدات معجمية وتركيبات نحوية متسلسلة ، أيضا المشكلات التي تؤثر على عملية الكلام ، حيث يجد المتحدث صعوبة في أداء بعض الحركات المفصلية أو الإيمائية. هناك أيضًا مشاكل نفسية مثل الخوف من التحدث، والتي يمكن أن تؤدي إلى تثبيط الكلام، أو يخشى المتحدث مواجهة الاختلاف بين المتطلبات والقدرات الفعلية لديه (Barkowski&Krumm 2010: 156f. Sandrieser & Schneider :2004 14f; Liedke 2010: 985ff.).
في السياق المصري ، أظهرت نتائج بعض الدراسات في مجال تدريس اللغة الألمانية كلغة أجنبية أن المتعلمين يواجهون صعوبات كبيرة في التحدث في كل من المدارس والجامعات ((Kinawi 2017 بالإضافة إلى ذلك أظهرت نتائج دراسة استقصائية بين بعض معلمي اللغة الألمانية كلغة أجنبية وكذلك بين بعض طلاب الصف الثانى الثانوى الذين يتعلمون اللغة الألمانية كلغة أجنبية ثانية ، فيما يتعلق بالمشاكل اللغوية التى تقابل المتعلمين عند التحدث باللغة ألألمانية أن المشاكل تتلخص فى الأخطاء النحوية ونقص المفردات والنطق غير الصحيح وطريقة الكلام البطيئة للغاية ، ومن ناحية أخرى ، توجد عوامل أخرى
أظهرت الدراسة النتائج الآتية: وجود فرق ذى دلالة إحصائية بين متوسطات أداء طلاب الصف الثانى الثانوى (أفراد الدراسة) على اختبار مهارة التحدث يعزى إلى المتغير المستقل في البحث وهو البرنامج المقترح لصالح الاختبار البعدي. بالإضافة إلى ذلك، وجد المتعلمون أن الدمج بين التعلم وجهًا لوجه والتعلم عبر الإنترنت كان محفزًا للغاية وفعالًا بالنسبة لهم، وهذا يؤكد أن البرنامج المقترح له فاعلية كبيرة فى تنمية بعض مهارات التحدث باللغة الألمانية ومن ثم يؤكد على صحة الفروض.
الكلمات المفتاحية: التعلم المدمج – مهارة التحدث – تدريس اللغة الألمانية كلغة أجنبية