Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام التعلم المعكوس علي بعض نواتج التعلم لمهارة الضرب الساحق في الكرة الطائرة لدي طالبات كلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات /
المؤلف
شيكو، زوات عبد المرضى رشاد.
هيئة الاعداد
باحث / زوات عبد المرضى رشاد
مشرف / ندا محفوظ كابوه
مشرف / أيمن مرضى عبد البارى
مناقش / عادل رمضان بخيت
مناقش / ولاء عبد الفتاح احمد السيد
الموضوع
العاب الكرة. الكرة الطائرة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
171 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - قسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 171

from 171

المستخلص

أولاً: ملخص البحث باللغة العربية.





كلية التربية الرياضية
قسم نظريات وتطبيقات الرياضات
الجماعية ورياضات المضرب
فاعلية استخدام التعلم المعكوس علي بعض نواتج التعلم لمهارة الضرب الساحق في الكرة الطائرة لدي طالبات كلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات
بحث مقدم من
زوات عبد المرضي رشاد شكيو
معيدة بالمعهد التكنولوجي العالي بجامعة 6 أكتوبر
بحث مقدم ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير فى التربية الرياضة
إشــــــراف
أ.م.د/ ندا محفوظ كابوه
أستاذ مساعد بقسم نظريات وتطبيقات
الرياضات الجماعية ورياضات المضرب
بكلية التربية الرياضية
جامعة مدينة السادات أ.م.د/ أيمن مرضي عبدالباري
أستاذ مساعد بقسم نظريات وتطبيقات
الرياضات الجماعية ورياضات المضرب
بكلية التربية الرياضية
جامعة مدينة السادات
م.د/ شروق علي محمد
مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس والتدريب وعلوم
الحركة الرياضية - كلية التربية الرياضية
جامعة مدينة السادات
1442هـ - 2021م
- مقدمة ومشكلة البحث:
ومن خلال انتداب الباحثة بالكلية ومن خلال تعليم الطالبات لمهارة الضرب الساحق وجدت الباحثة بعض الصعوبات التي تواجه الطالبات أثناء التعليم مما دفع الباحثة للبحث عن طريقة حديثة في التعليم باستخدام التقنيات الحديثة، وتبين أن طريقة التعلم المعكوس هي التقنيات والوسائل التعليمية الحديثة التي لم يكثر استخدامها في معظم المجالات وبخاصة رياضة الكرة الطائرة ، وقد حظيت استراتيجية التعلم المعكوس على إهتمام العديد من الباحثين في الدول المتقدمة إلا أن الباحثة وجدت قلة استخدام الدراسات العربية للتقنيات الحديثة في التدريس مثل استراتيجية التعلم االمعكوس، وطبقاً للتوجهات العالمية الحديثة في التدريس وتوظيف التقنيات الحديثة في التعليم التي أصبحت متاحة للجميع ، ومن هنا رأت الباحثة إمكانيه توظيف هذه التقنيات وتطبيقها فعلياً في عملية تعلم الطالبات من خلال التعرف علي فاعلية استخدام التعلم المعكوس علي بعض نواتج التعلم لمهارة الضرب الساحق في الكرة الطائرة لدي طالبات كلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات.
- أهمية البحث:
وتتمثل أهمية البحث في الاتي:-
1- أن التعلم المعكوس يحقق الكثير من المزايا الهامة التي تجعله أحد أهم الأساليب التي يمكن توظيفها في قاعات التعليم والتدريب.
2- يتيح نمط التعلم المعكوس إمكانية التفاعل والتشارك بين أعضاء المجموعات من أجل المساهمة في تحقيق أهداف العملية التعليمية.
3- يعمل على دعم مشاركة المتعلمين داخل حجرة البحث فالتعلم المعكوس.
4- يجمع بين مزايا التعلم التقليدي والتعلم الإلكتروني.
5- يسمح بالتفاعل والمشاركة الطلابية داخل الفصل من خلال الوقت المخصص لذلك.
- هدف البحث:
التعرف على فاعلية استخدام التعليم المعكوس على بعض نواتج التعلم لمهارة الضرب الساحق في الكرة الطائرة لدى طالبات كلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات.
- فروض البحث:-
- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة في فاعلية استخدام الأسلوب التقليدي على بعض نواتج التعلم لمهارة الضرب الساحق في الكرة الطائرة لدى طالبات كلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات (عينة البحث)، ولصالح القياس البعدي
- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية في فاعلية استخدام التعليم المعكوس على بعض نواتج التعلم لمهارة الضرب الساحق في الكرة الطائرة لدى طالبات كلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات (عينة البحث)، ولصالح القياس البعدي.
- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسات البعدية للمجوعتين الضابطة والتجريبية في فاعلية الأسلوب المُستخدم على بعض نواتج التعلم لمهارة الضرب الساحق في الكرة الطائرة لدى طالبات كلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات (عينة البحث)، ولصالح المجموعة التجريبية.
- منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة هدف وفروض وعينة الدراسة ”قيد البحث” ، مع تحديد التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والآخري ضابطة وبإستخدام القياس القبلي والبعدي لمتغيرات البحث.
- عينة البحث:
اختارت الباحثة عينة البحث بالطريقة العمدية من مجتمع البحث من طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات , والبالغ عددهن (40) طالبة بنسبة 28.9% من إجمالي مجتمع البحث بواقع (20) طالبة للمجموعة التجريبية والتي طبقت عليها إستراتيجية التعلم المعكوس , (20) طالبة للمجموعة الضابطة والتي تم تدريسها بأسلوب التعلم بالأمر (الطريقة التقليدية) , بينما عينة الدراسة الإستطلاعية بلغ عددهن (20) طالبة من مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية وذلك لعمل المعاملات العلمية (الصدق – الثبات)

وسائل وأدوات جمع البيانات:
قامت الباحثة بتحديد الوسائل المستخدمة لجمع البيانات وقد تمثلت تلك الوسائل والأدوات في التالي:
(أ) إستمارة تسجيل بيانات الطالبات.
(ب) أجهزة للدلالة علي مُعدلات النمو.
(ج) الأدوات والأجهزة المستخدمة فى البحث.
(د) إستمارة إستطلاع آراء الخبراء (الإستبيان).
(هـ) المتغيرات والإختبارات المختارة ”قيد البحث”.
- تحديد القدرات البدنية الخاصة بمهارة الضرب الساحق ”قيد البحث”.
- تحديد الإختبارات البدنية التي تقيس القدرات البدنية الخاصة بمهارة الضرب الساحق.
- تحديد الإختبارات المهارية التي تقيس مستوي أداء مهارة الضرب الساحق.
ـ المعاملات العلمية:
قامت الباحثة بحساب المعاملات العلمية لجميع الاختبارات لإيجاد صدق هذه الاختبارات باستخدام صدق التمايز ، وحساب معامل ثباتها.
ـ البرنامج التعليمي باستخدام التعلم المعكوس:
تم تطبيق برنامج التعلم المعكوس المُقترح لمدة (12) أسبوع ويشتمل على (12) وحدة بواقع وحدة أسبوعياً وزمن الوحدة الواحدة (90) دقيقة.
ـ المعالجات الإحصائية:
ـ الإحصاء الوصفي ”مقاييس النزعة المركزية ـ الانحراف المعياري ـ معاملا الالتواء”.
ـ مُعامل الارتباط البسيط لبيرسون.
ـ اختبار T.Test لحساب دلالة الفروق.
- اختبار Z.Test لحساب دلالة الفروق.
ـ مُعدلات التحسن باستخدام النسبة المئوية (%).
- معادلة نسب الكسب البسيط لقياس فاعلية البرامج في البحوث التربوية التجريبية.
- وقد ارتضت الباحثة مستوى الدلالة الإحصائية عند (0.05) في اتجاه واحد واتجاهين.
-الاستخلاصات:
في ضوء طبيعة هذه الدراسة والعينة والمنهج المستخدم ونتائج التحليل الإحصائي وفي نطاق هذا البحث وما أسفرت عنه الدراسة من الفروق توصلت الباحثة إلي الاستخلاصات التالية:
- البرنامج المقترح باستخدام إستراتيجية التعلم المعكوس من خلال إحدي شبكات التواصل الاجتماعي (what Sapp) كان أكثر تأثيراً وايجابية من الأسلوب التقليدي على بعض نواتج التعلم لمهارة الضرب الساحق في الكرة الطائرة مما يدل على فاعليته.
- وجود فروق في مُعدلات التحسن بين متوسطات القياسات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية في بعض نواتج التعلم لمهارة الضرب الساحق في الكرة الطائرة لصالح المجموعة التجريبية.
- التوصيات:
- ضرورة توفير المحتوى التعليمي لمادة الكرة الطائرة على شبكات التواصل الإجتماعي والمنصات التعليمية لتسهل على الطالبات الوصول إلى المعلومات الخاصة بالمهارات مما يزيد من إقبالهن على المادة ورفع مستوى أدائهن.
- الإهتمام بتلبية إحتياجات الأجيال الجديدة وزيادة دافعيتهن عن طريق توفير وسائل تكنولوجية حديثة خاصة لجميع مهارات الكرة الطائرة لتواكب العصر الحالي.
- الإستفادة القصوى من إستراتيجية التعلم المعكوس للتغلب على المشكلات التي تواجه عملية التعليم والتعلم.