الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلي دراسة فعالية برنامج إرشادي انتقائي لخفض السلوك الانطوائي وتحسين التواصل الاجتماعي لدي المتلعثمين من تلاميذ المدارس الابتدائية , وتكونت عينة الدراسة من (8) تلاميذ من الذكور المسجلين بالصف الرابع الابتدائي بمحافظة الاسكندرية , وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (9-10) سنوات , واستخدمت الدراسة اختبار الذكاء المصور (إعداد : أحمد زكي صالح) , ومقياس التلعثم ( إعداد : مني توكل) , ومقياس السلوك الانطوائي للمتلعثمين ( إعداد : الباحثة ) , ومقياس التواصل الاجتماعي للمتلعثمين ( إعداد : الباحثة ) , وبرنامج إرشادي انتقائي لخفض السلوك الانطوائي وتحسين التواصل الاجتماعي لدي المتلعثمين من تلاميذ المدارس الابتدائية ( إعداد : الباحثة) ,تم استخدام المنهج شبه التجريبي للمجموعة التجريبية الواحدة , باتباع القياس ( القبلي , البعدي , التتبعي ) لها . وتوصلت نتائج الدارسة إلي 1- توجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي لمجموعة البحث الحالي علي مقياس السلوك الانطوائي (إعداد : الباحثة ) في اتجاه التطبيق البعدي 2- لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي لمجموعة البحث الحالي علي مقياس السلوك الانطوائي (إعداد : الباحثة ) 3- توجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي لمجموعة البحث الحالي علي مقياس التواصل الاجتماعي (إعداد : الباحثة ) لصالح التطبيق البعدي 4- لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي لمجموعة البحث الحالي علي مقياس التواصل الاجتماعي(إعداد : الباحثة ) مما يشير إلي فاعلية البرنامج الإرشادي الانتقائي المقترح في خفض السلوك الانطوائي وتحسن التواصل الاجتماعي . |